تقارير


كتب فاطيمة طيبى
17 مارس 2024 11:39 ص
-
فشل أمريكا في التنافس مع الصين في مجال التكنولوجيا الحيوية

فشل أمريكا في التنافس مع الصين في مجال التكنولوجيا الحيوية

اعداد ـ فاطيمة طيبي

تم تقديم مشاريع قوانين إلى مجلسي النواب والشيوخ لمنع "شركات التكنولوجيا الحيوية الأجنبية المعادية المثيرة للقلق" من التعامل مع مقدمي الخدمات الطبية الممولين فيدراليا. وتحدد مشاريع القوانين أربع شركات مملوكة للصين .

كما بدا المشرعون الأمريكيون  بدق ناقوس الخطر بشأن ما يعتبرونه فشل أمريكا في التنافس مع الصين في مجال التكنولوجيا الحيوية، ويحذرون من المخاطر التي تهدد الأمن القومي الأمريكي والمصالح التجارية. لكن مع توسع التنافس بين البلدين في صناعة التكنولوجيا الحيوية، يقول البعض "إن إغلاق الشركات الصينية لن يؤدي إلا إلى الإضرار بالولايات المتحدة".

تعد التكنولوجيا الحيوية بإحداث ثورة في الحياة اليومية، حيث يستخدمها العلماء والباحثون لتحقيق تقدم سريع في العلاج الطبي والهندسة الوراثية في الزراعة والمواد الحيوية الجديدة. وبسبب إمكاناتها، فقد جذبت انتباه الحكومتين الصينية والأمريكية. وقالت السفارة الصينية "إن من يقفون وراء مشاريع القوانين لديهم تحيز أيديولوجي، ويسعون إلى قمع الشركات الصينية بذرائع كاذبة". وطالبت بمنح الشركات الصينية "معاملة منفتحة وعادلة وغير تمييزية".

يدور الجدل حول التكنولوجيا الحيوية في الوقت الذي تحاول فيه إدارة بايدن تحقيق الاستقرار في العلاقات المتقلبة بين الولايات المتحدة والصين، التي تضررت بسبب مجموعة من القضايا، بما في ذلك الحرب التجارية، ووباء كوفيد - 19، والأمن السيبراني، والعسكرة في بحر الصين الجنوبي.

وقالت أبيجيل كوبلين، الأستاذة المساعدة في كلية فاسار المتخصصة في صناعة التكنولوجيا الحيوية في الصين "في مجال التكنولوجيا الحيوية، لا يمكن للمرء الحفاظ على القدرة التنافسية عن طريق عزل الآخرين". وأضافت أنها "تشعر بالقلق من أن يصبح صناع السياسة الأمريكيون مهووسين للغاية بالتطبيقات العسكرية للتكنولوجيا في الولايات المتحدة. تكلفة إعاقة الجهود المبذولة لعلاج المرض وإطعام سكان العالم".

ـ عواقب أضرارا عديدة بسلسلة توريد تطويرالأدوية :

وفي رسالة إلى أعضاء مجلس الشيوخ الذين يرعون مشروع القانون، قالت راشيل كينغ، الرئيس التنفيذي لمنظمة ابتكار التكنولوجيا الحيوية التابعة للاتحاد التجاري، "إن التشريع سيلحق أضرارا لا حصر لها بسلسلة توريد تطوير الأدوية سواء بالنسبة إلى العلاجات المعتمدة حاليا أو في السوق وكذلك للتطوير. خطوط الأنابيب قيد الإنشاء منذ عقود". لكن المؤيدين يقولون "إن التشريع ضروري لحماية المصالح الأمريكية".

وقالت لجنة الأمن القومي للتكنولوجيا الحيوية الناشئة، وهي مجموعة أنشأها مجلس الشيوخ الأمريكي لمراجعة الصناعة، "إن مشروع القانون سيساعد على تأمين بيانات الحكومة الفيدرالية والمواطنين الأمريكيين وسيثبط المنافسة غير العادلة من الشركات الصينية". وحذرت اللجنة من أن التقدم في التكنولوجيا الحيوية يمكن أن يؤدي ليس فقط إلى فوائد اقتصادية، بل أيضا إلى تغييرات سريعة في القدرات والتكتيكات العسكرية. وقال النائب مايك جالاجر، رئيس اللجنة المختارة للحزب الشيوعي الصيني في مجلس النواب، "إن هناك كثيرا على المحك". وقد حددت كل من الولايات المتحدة والصين، الدولتين صاحبتي أكبر اقتصادين في العالم، التكنولوجيا الحيوية باعتبارها مصلحة وطنية بالغة الأهمية.

 ايضا طرحت إدارة بايدن "نهجا حكوميا شاملا" لتعزيز التكنولوجيا الحيوية والتصنيع الحيوي المهم للصحة وتغير المناخ والطاقة والأمن الغذائي والزراعة ومرونة سلسلة التوريد. والهدف المعلن هو الحفاظ على الريادة التكنولوجية للولايات المتحدة والقدرة التنافسية الاقتصادية. تخطط الحكومة الصينية لتطوير "قوة تكنولوجية استراتيجية وطنية" في مجال التكنولوجيا الحيوية، التي ستكون مهمتها تحقيق اختراقات ومساعدة الصين على تحقيق "الاستقلال التكنولوجي"، في المقام الأول عن الولايات المتحدة.

وقال توم بوليكي، رئيس بلومبرغ للصحة العالمية في مجلس العلاقات الخارجية "لقد حددت كل من الحكومة الصينية والأمريكيين التكنولوجيا الحيوية كمجال مهم للاستثمار، وهو قطاع يمثل فرصة لتنمية اقتصادهم".

 

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات