تقارير


كتب فاطيمة طيبى
17 مارس 2024 1:30 م
-
تقليص حصة أمريكا السوقية مهددة بسبب وقف بايدن تصاريح تصدير الغاز

تقليص حصة أمريكا السوقية مهددة بسبب وقف بايدن تصاريح تصدير الغاز

اعداد ـ فاطيمة طيبي

اعاد العديد من مشتري الغاز الطبيعي المسال توقيع عقود جديدة طويلة الأجل مع المنتجين الأميركيين لحين توافر المزيد من الوضوح   من ناحية ثانية أدى تجميد إدارة بايدن منح التراخيص الجديدة لمصدري الغاز الطبيعي المسال، إلى عرقلة التقدم في المشاريع التي كانت تهدف إلى بدء العمل في وقت لاحق من العقد الجاري.

كما تجري شركة النفط والغاز الماليزية المملوكة للدولة "بتروناس" (Petroliam Nasional) محادثات مع"تشينيير انيرجي"(Cheniere Energy) وشركات أخرى، لكنها مترددة في الالتزام لحين الموافقة على التراخيص، حسبما ما جاءت به بعض من المصادر المطلعة .

وقالت هذه المصادر إن "جيرا" (Jera) الواقع مقرها في اليابان، وشركتين على الأقل مقرهما في الصين، تتفحص المشاريع الأميركية عن كثب قبل المضي قدما في المفاوضات.ايضا لم تستجب "جيرا" و"بتروناس" فورا لطلبات التعليق. توقفت الولايات المتحدة، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المستخدم في توليد الكهرباء ووقود التدفئة في العالم العام الماضي، عن الموافقة على منح تراخيص جديدة في يناير لدراسة الآثار المحتملة لزيادة إنتاج الغاز وصادراته على تغير المناخ والاقتصاد والأمن القومي.

قال مسؤول بوزارة الطاقة الأسبوع الثاني من شهر مارس الحالي  إن العملية (وقف منح التصاريح) قد تستمر لأشهر، مما يجعل الأمر صعبا على المنتجين الأميركيين الذين يحتاجون إلى تأمين صفقات قبل الحصول على تمويل من البنوك.

قال الأشخاص إن مشروع "سي بي تو" (CP2) المرتقب لـ"فينشر جلوبال" (Venture Global) للغاز الطبيعي المسال في لويزيانا لم يحصل على الموافقات المطلوبة للمضي قدما، ما يعرضه لخطر تأجيل القرار الاستثماري النهائي، وهي خطوة ضرورية قبل بدء أعمال بناء كبرى.

قالت شايلين هاينز، المتحدثة باسم "فينشر جلوبال": "من المتوقع إنتاج أول شحنة غاز طبيعي مسال في 2026، إذا تحركت الحكومة الفيدرالية للموافقة على المشروع دون مزيد من التأخير"، مؤكدة مجددا على هدف الشركة المعلن مسبقا لبدء الإنتاج.

في الوقت نفسه، أرجأت شركة "سيمبرا" (Sempra) بالفعل قرارها الاستثماري بشأن مصنعها في منطقة "كاميرون" المخطط له في لويزيانا، وأجلت شركة "الكومنولث" (Commonwealth) للغاز الطبيعي المسال بناء محطة تصدير في الولاية.

قال بول فاريلو، رئيس شركة "الكومنولث" ومؤسسها: "كلما طال أمد التوقف، أصبح الأمر أصعب". كما أوضح أن مطوري المشاريع أصبحوا غير قادرين على الاتفاق على الأسعار التي تعرضها شركات المقاولات، كما يهدد الأمر القدرة على الوفاء بمواعيد التسليم المتفق عليها مع المشترين.

كما توجد مسألة أخرى تتمثل في أن المصدرين الأميركيين باتوا غير قادرين على تأمين التزامات تمويل الديون الضرورية من البنوك ما لم توافق عليها وزارة الطاقة. من شأن كل تلك التأخيرات، أن تعرض للخطر مشاريع بمليارات الدولارات تتنافس للاستحواذ على حصة من الطلب العالمي المزدهر.

تشهد قطر والإمارات العربية المتحدة تطورات متسارعة، من شأنها تقليص حصة الولايات المتحدة من السوق. لم يشهد الربع الأول من 2024، إبرام صفقات كبيرة، باستثناء اتفاقية صغيرة وقعتها "دلفين" للغاز الطبيعي المسال (Delfin LNG) والتي حصلت على جميع التراخيص المطلوبة. بالمقارنة، تم توقيع صفقات طويلة الأجل لاستخراج نحو 8 ملايين طن سنويا، في الربع الأول من العام الماضي 2023  من مشاريع في الولايات المتحدة أو المكسيك .

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات