تقارير


كتب فاطيمة طيبى
19 مارس 2024 11:02 ص
-
جولدمان ساكس: في ثلاث مراحل خارطة طريق للاستثمار لتطور الذكاء الاصطناعي

جولدمان ساكس: في ثلاث مراحل خارطة طريق للاستثمار لتطور الذكاء الاصطناعي

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

قال رايان هاموند، من فريق أبحاث استراتيجية المحفظة لدى بنك"جولدمان ساكس"، في مذكرة بتاريخ 14 مارس للعملاء - بحسب تقرير لـ"CNBC" الأميركية مع بداية  تشكيل خطوات لطفرة الذكاء الاصطناعي  في وقت لا تزال فيه بعض الأسهم المعنية رخيصة مقارنة بإمكانياتها " ان صناعة الذكاء الاصطناعي لا يزال أمامها مجال للتشغيل ويجب أن تتوسع إلى ما هو أبعد من أكبر الفائزين مثل "إنفيديا"، حتى لو كانت التقييمات المرتفعة تثير قلق بعض المستثمرين


 

وبالإضافة إلى "إنفيديا"، ركز المستثمرون على توسيع تجارة الذكاء الاصطناعي. وكتب هاموند: "نتوقع أنه من المحتمل أن تكون هناك ثلاث مراحل لاحقة واسعة النطاق للراغبين في اقتناص فرص الاستثمار في الذكاء الاصطناعي".

ومع التركيز على حالات الاستخدام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، سيظهر "فائزون جدد"، ويتوقع "جولدمان" مرحلة ثانية تركز على الشركات التي تبني وتحافظ على البنية التحتية حول الذكاء الاصطناعي. يمكن أن تشمل الصناعات المشاركة في الخطوة التالية شركات تصنيع الرقائق ومقدمي الخدمات السحابية وشركات التكنولوجيا والمرافق الأخرى، وفقا لهاموند.

وينبغي أن تتبع ذلك مرحلة ثالثة، حيث تقوم الشركات بدمج أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة هذه لتعزيز إيراداتها، ثم في نهاية المطاف المرحلة الرابعة حيث تبدأ الشركات في رؤية مكاسب الإنتاجية التي يحققها الذكاء الاصطناعي بتعزيز أرباحها النهائيةوهناك دلائل على أن السوق يتوقع بالفعل هذه الخطوات التالية. وقال هاموند إنه بينما واصلت "إنفيديا" التقدم في الأشهر الأولى من عام 2024، فإن بعض مسرحيات الذكاء الاصطناعي الأكثر تطلعا إلى الأمام تظهر أيضا علامات جيدة.

 استنادا إلى الأداء والتقييم، بدأ المستثمرون بالفعل في تسعير المراحل اللاحقة من تجارة الذكاء الاصطناعي. ارتفعت سلة متساوية الوزن من أسهم المرحلة الثانية بنسبة 14% خلال الأشهر الستة الماضية، مدفوعة إلى حد كبير بتوسع التقييم... ارتفعت أسهم المرحلة الثالثة بنسبة 21%، مدفوعة في المقام الأول بتوسع التقييم". وقالت المذكرة إن أسهم المرحلة الرابعة شهدت توسعا محدودا في التقييم.

ـ شركات على قائمة الاستفادة من الاستثمار في الذكاء الاصطناعي :

وأدرج "جولدمان ساكس" قائمة بأسهم "المرحلة الثانية" في المذكرة. بعض الأسماء مألوفة للمستثمرين، بما في ذلك عمالقة التكنولوجيا مثل "أمازون"، وأسهم الرقائق الكبرى مثل "Broadcom". وقد تفوق كلاهما بسهولة على مؤشر "S&P  500"  خلال العام الماضي 2023 ، ولكن ليس بنفس القدر الذي حققته "Nvidia".

شركة "GlobalFoundries" هي اسم آخر لأشباه الموصلات، لكن أسهمها انخفضت بنسبة 20% تقريبا هذا العام 2024 . قد يكون هذا النوع من أسهم الرقائق قيمة أفضل للمستثمرين في هذه المرحلة، وفقًا للبنك.

كتب هاموند: "في المرحلة الثانية، يتمتع "Foundry &" بإعداد جذاب نسبيًا لنمو قوي متوقع في ربحية السهم مع تقييمات متواضعة".

وهناك شركات أخرى تعمل خلف الكواليس، إذا جاز التعبير، في تطوير الأجهزة اللازمة للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك شركة "Teradyne" وتقنيات   "Keysight".   انخفض كلا هذين السهمين في عام 2024، لذلك يمكن أن يثبتوا أنهما رهانات في التوقيت المناسب إذا تم تنفيذ المرحلة الثانية لبنك "جولدمان ساكس".

وبطبيعة الحال، يجب تخزين البيانات اللازمة للذكاء الاصطناعي وحمايتها، مما يؤدي إلى انضمام المزيد من الشركات إلى الحظيرة. تشمل بعض المجالات التي يمكن أن تستفيد منها شركات الأمن السيبراني مثل "Palo Alto Networks"، وشركات المرافق مثل "NextEra Energy" التي يمكنها المساعدة في تشغيل مراكز البيانات.

هذان الاسمان انخفضا أيضا منذ بداية العام حتى الآن، على الرغم من أنهما محبوبان في وول ستريت. على سبيل المثال، تتمتع شركة "Palo Alto Networks"  بتصنيف شراء أو شراء قوي من حوالي 70% من المحللين الذين يقومون بتغطيتها، وفقا لبيانات "LSEG".

بالنسبة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى المستقبل قليلا، أدرج "جولدمان ساكس" شركات البرمجيات بما في ذلك "إنتويت" و"أدوبي" كشركات ينبغي أن تشهد مكاسب في الإيرادات من الذكاء الاصطناعي والتي يتم تداول أسهمها بالفعل مع ارتباط قوي بشركة "إنفيديا" - وبعبارة أخرى، أسهم "المرحلة الثالثة".

وبالنسبة لأولئك الذين هم على استعداد للتحلي بمزيد من الصبر، ذكرت المذكرة الشركات التي يمكن أن تشهد مكاسب إنتاجية من الذكاء الاصطناعي تقود نمو الأرباح في "المرحلة الرابعة". وتشمل هذه الأسهم موقع"Pinterest"، شركة "تينيت" للرعاية الصحية وشركة التحليلات "كلاريفيت".

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات