تقارير


كتب فاطيمة طيبى
23 مارس 2024 1:03 م
-
يوم المياه العالمي: 2.2 مليار شخص بجميع أنحاء العالم محرومون من مياه الشرب

يوم المياه العالمي: 2.2 مليار شخص بجميع أنحاء العالم محرومون من مياه الشرب

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أكد التقرير السنوي حول المياه الذي نشرته اليونيسكو الجمعة 22 مارس الحالي لصالح الأمم المتحدة أنه "لا غنى عن" ضمان حصول جميع بلدان العالم على "إمدادات آمنة وعادلة من المياه" لتعزيز ازدهارها وبالتالي إحلال السلام.

وفي البلدان النامية، 80 % من الوظائف - التي تتركز في الزراعة والصناعات التي تستخدم المياه بكثافة - مرتبطة بالمياه، المورد المهدد بالتقلبات المناخية.

أعلن ريتشارد كونور واضع التقرير الذي نشر بمناسبة يوم المياه العالمي أن إقامة رابط مباشر بين المياه والازدهار "تجريبي إلى حد ما" في حين إن بعض البلدان التي تعاني شحا في المياه مزدهرة بالفعل. لذلك يشرح الأمر بالقول "بدون مياه نظيفة يتعرض الأشخاص لأمراض تمنعهم من الذهاب إلى المدرسة وإلى العمل بهدف الإنتاج.  

وقال لـ"الفرنسية"، بعد عرض التقرير في مقر وكالة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (يونيسكو) في باريس "من دون مياه لا أمن أساسيا ولا إنتاج زراعيا ولا صناعة".

وفي جميع أنحاء العالم 2.2 مليار شخص محرومون من مياه الشرب النظيفة، و3.5 مليار من خدمات الصرف الصحي الآمنة. وإذا كانت الصلة وثيقة بين المياه والازدهار، فهذا ينطبق أيضا على الصلة بين الازدهار والسلام. ويقول كونور "يبدو من المنطقي أن الذين يعيشون برخاء هم أقل ميلا إلى النزاعات".

وأضاف التقرير أن "عدم المساواة في توزيع الموارد المائية وفي الحصول على خدمات الإمداد والصرف الصحي" مصدر توتر قد يؤدي في ذاته إلى "تفاقم انعدام الأمن في مجال المصادر المائية". وبينما كانت التوقعات في الثمانينيات والتسعينيات أن يكون القرن الـ21 قرن "الحروب على المياه"، يرى كونور أن "الموارد المائية كانت في أغلب الأحيان ضحية للحرب، لكنها لم تكن عموما سببا في اندلاعها".

ـ نزاعات بسبب الماء :

غير أن الموارد المائية تولد أزمات عديدة في جميع أنحاء العالم مصحوبة أحيانا بأعمال عنف، كتلك التي تسببت في سقوط عشرات القتلى بين قيرغيزستان وطاجيكستان في السنوات الأخيرة بسبب نزاع على الأراضي وبالتالي الوصول إلى الموارد المائية. ولتجنب مثل هذه النزاعات تدعو الأمم المتحدة إلى زيادة التعاون على المستوى الدولي، بحيث يأتي بـ"نتائج إيجابية".

وتطرقت المنظمة إلى استثمار نهر السنغال بمبادرة من مالي وموريتانيا والسنغال "لتعزيز الإدارة المشتركة للموارد المائية وتقاسمها في إطار الجفاف"، الأمر الذي "أتاح فتح حوار بين موريتانيا والسنغال في الوقت الذي كان يدور فيه نزاع بين البلدين".

وذكر التقرير أنه من أصل 153 بلدا تتقاسم الأنهر أو البحيرات أو المياه الجوفية "أبرم 31 بلدا فقط اتفاقات تعاون تتعلق بما لا يقل عن 90 % من مساحة أحواضها العابرة للحدود".

ـ الاستثمارات :

من ناحية الاستثمارات أبرزت اودري أزولاي المديرة العامة لليونيسكو أهمية زيادة مشاركة القطاع الخاص، علما بأن "حصول الجميع على مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية في 140 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل سيتطلب استثمارا بقيمة 114 مليار دولار سنويا حتى عام 2030".

وأشار التقرير أيضا إلى "تأخر" تكنولوجي في التدريب فضلا عن "الافتقار إلى المهارات" القانونية والسياسية والمؤسساتية لتجنب الهدر والتلوث والسماح بحل النزاعات عبر التفاوض. في موازاة ذلك حذرت الأمم المتحدة من ظهور تكنولوجيات جديدة صممت بدون أن تؤخذ في الحسبان آثارها في الموارد المائية، حتى عندما يكون الهدف منها التخفيف من انبعاث غازات الدفيئة مثل الوقود الحيوي أو بطاريات الليثيوم أو أنظمة احتجاز الكربون وتخزينه.

وأضاف التقرير أن هذه الأنظمة "قد تزيد استهلاك المياه لمحطة واحدة لتوليد الكهرباء بنسبة 90%  . وهناك أيضا تكنولوجيات الإعلام التي "تستهلك كميات كبيرة من المياه بشكل متزايد"، وهي ضرورية لتبريد خوادمها خصوصا مع تطوير الذكاء الاصطناعي. وقال كونور إنه مع ذلك "يجب ألا ننسى أن بعض التقدم في كفاءة الري يمكن أن تكون له تداعيات هائلة على المستوى العالمي، حيث تستخدم الزراعة 70 % من كميات المياه العذبة"، وأضاف أن "الأمر سيان في مجال الصناعة الذي يمثل 20 % من الاستهلاك".

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 10:59 صالماوردي: نتطلع إلى مشاركة 10 آلاف شركة مصرية بمعرض الصين للاستيراد23 أبريل 2024 1:51 مباستثمارات 297 مليون دولار شين فينج الصينية تنشئ مصنعا لإنتاج الحديد المدرفل بالسخنة23 أبريل 2024 11:51 صهيئة الاستثمار تبحث جذب استثمارات صينية جديدة لمدينة العلمين الجديدة22 أبريل 2024 4:04 مالتضخم وارتفاع الفائدة والانتخابات مخاطر رئيسة تهدد الاستقرار المالي للاحتياطي الفيدرالي22 أبريل 2024 1:39 مواشنطن : مباحثات المشاط لدفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا21 أبريل 2024 1:34 مالوزراء: الدولة تسعى إلى توطين مختلف الصناعات محليا بمشاركة القطاع الخاص21 أبريل 2024 12:32 مالخارجية: 7 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 202317 أبريل 2024 1:01 مالمالية: نتطلع أن يستحوذ القطاع الخاص على أكثر من 70% من حجم الاقتصاد المصري17 أبريل 2024 11:31 صمؤشرات الصحة العامة تتراجع بالدول الأفريقية بسبب نقص التمويل والغذاء16 أبريل 2024 2:13 مملفات الديون والتغيير المناخي على طاولة اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

التعليقات