تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
25 نوفمبر 2019 1:22 م
-
أوغندا: الاستعانة بالخبرات المصرية في إقامة مشروع لصناعة الجلود

أوغندا: الاستعانة بالخبرات المصرية في إقامة مشروع لصناعة الجلود

اعداد ـ فاطيمة طيبي

 

زار وفد حكومي اوغندي رفيع المستوى برئاسة وزير التخطيط الاقتصادي الاوغندي ، مدينة صناعة الجلود بالعاشر من رمضان والتي تضم أكبر تجمع لصناع الجلود في مصر وبها 113 مصنع للأحذية والمنتجات الجلدية .

تأتي  هذه الزيارة  على هامش مشاركاتهم في مؤتمر إفريقيا 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع وزارتى الخارجية والتجارة والصناعة تحت رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وبمشاركة عددا من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الإفريقية و2000 شخص من ممثلي شركاء مصر في التنمية ورجال الأعمال والمستثمرين بهدف تحفيز الاستثمار في القارة الإفريقية.

قال يحيي زلط رئيس مركز صناعات الجلود المتطورة - المشرف على إدارة مدينة صناعة الجلود بالعاشر ان زيارة الوفد الاوغندي أثنى على المشروع والتجمع الكبير من صناع الجلود في مكان واحد 

وأضاف زلط أنه بعد زيارة الوفد الأوغندي للمدينة تم عقد اجتماع   رغبة من الوفد الاوغندي في نقل تجربة مدينة صناعة الجلود بالعاشر من رمضان إلى اوغندا والاستفادة من خبرات مركز صناعات الجلود المتطورة في كيفية تنفيذ المشروع وتم خلال الاجتماع عرض مراحل تنفيذ مدينة الجلود والجدوى الاقتصادية منها ودورها في تطوير صناعة الجلود المصرية بحيث تكون بوابة القطاع للعالمية.

وتاتي هذه الزيارة  من اجل التحضير الى معرض الجلود الإفريقي الدولي الأول تستضيفه مصر خلال الفترة من 21 حتى 23 يونيو 2020، بالتعاون بين شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني والصناعي وشركة انفرما ماركتس، بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت رعاية وزارة وزارة التجارة والصناعة والمجلس التصديري للجلود وغرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات.

وقال المهندس ياسر المغربي رئيس شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني والصناعي، خلال مؤتمر اقيم في السادس عشر من  أكتوبر 2019 يعتبر المعرض الأول من نوعه في مجال الصناعات الجلدية في قارة إفريقيا والشرق الأوسط، وأنه سيسهم في الارتقاء بصناعة الجلود المصرية وتعزيز تنافسيتها على المستويين الإقليمي والعالمي. كما ان أهمية المعرض في إنجاح مشروع الروبيكي للجلود بصفة خاصة وتطوير صناعة الجلود في مصر بصفة عامة، وأن اتجاهات الموضة وتوجهات صناعة ودباغة الجلود تتحدد كل عام خلال انعقاد المعرض .

كما لفت إلى أن صناعة الجلود في مصر أصبحت أحد التوجهات الرئيسية للدولة بهدف سد احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية إلى جانب زيادة الناتج المحلي وزيادة معدلات التصدير والعملات الاجنبية. كما أن استغلال الاسم التجاري للمعرض الآسيوى الدولي للجلود APLF، والذي يقام سنويا بهونج كونج، سيسهم في نجاح معرض الجلود الإفريقي الدولي على المستويين الإقليمي والعالمي مضيفا أن مدينة الروبيكي واحدة من المدن الرائدة في إنتاج الجلود بالشرق الأوسط بحجم إنتاجية يصل إلى 150 مليون قدم مكعبة سنويا، مشيرا إلى أنها التجمع الصناعي البيئي الأكبر في قارة إفريقيا والشرق الأوسط المتخصص في صناعة الجلود طبقا للمعايير والاعتبارات العالمية.

وأوضح أن المشروع مقام على ثلاث مراحل بدءا من:

ـ دباغة الجلود

ـ المنتجات الوسيطة

ـ وصولا للمنتجات النهائية 

وأن الهدف الرئيسى من هذا المشروع الضخم هو تحقيق التكامل بين سلاسل القيمة في صناعة الجلود المصرية بهدف الوصول إلى منتج عالي الجودة وقادر على المنافسة في السوقين المحلية والخارجية .

ومن جانبه قال المهندس محمود سراج، رئيس المجلس التصديري للجلود، إن المعرض يمثل خطوة هامة نحو وضع مصر على خريطة المعارض العالمية للمنتجات الجلدية، مشيرا إلى أن قطاع الجلود في مصر قادر على المنافسة بالأسواق العربية والإفريقية والأوروبية. كما أن المعرض سيتضمن مشاركة متميزة من جانب الدول الإفريقية حيث يسهم في زيادة الصادرات للمنتجات الجلدية المصرية للسوق الإفريقية الضخمة، مشيرا إلى عمل حملات ترويجية للمعرض بجميع الدول الافريقية.

 

 



التعليقات