تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
14 أبريل 2024 2:09 م
-
بسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها

بسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها

اعداد ـ فاطيمة طيبي           

قال مايكل سانتوماسيمو، المدير المالي لبنك "ويلز فارجو" من المؤكد أنه من الصعب هذه الأيام التنبؤ بصافي دخل الفائدة، نظرا لكل التقلبات التي شهدناها عبر الكثير من البيانات المختلفة، بالإضافة إلى عدم اليقين الجزئي الموجود فيما يتعلق بكيفية تصرف عملائنا.

وانخفض صافي دخل الفائدة في بنك ويلز فارجو بنسبة 8 % في الربع الأول، متأثرا بارتفاع أسعار الفائدة على تكاليف التمويل، بما في ذلك تأثير انتقال العملاء إلى منتجات الودائع ذات العائد المرتفع، فضلا عن انخفاض أرصدة القروض.

وأكد البنك في  12 ابريل الحالي  أن صافي دخل الفوائد قد ينخفض بنسبة 7 % إلى 9 % هذا العام . كما تجد البنوك الأميركية صعوبة في التنبؤ بالأرباح بسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، ما دفع بعضها إلى تبني موقف حذر لبقية العام .

هذا وقد جنت البنوك في الولايات المتحدة أرباحا عالية في الأرباع الأخيرة حيث بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة في مارس 2022 لترويض التضخم، ما عزز صافي دخل الفائدة أو الفرق بين ما يكسبه المقرضون على القروض ويدفعونه للودائع . الا ان  هذا التأثير الإيجابي آخذ في التضاؤل، وأصبحت التوقعات بشأن أسعار الفائدة غير مؤكدة الآن، خاصة بعد أن جاءت بيانات التضخم الأميركية لشهر مارس  2024 أعلى من المتوقع. كما ارتفعت الأسعار الاستهلاكية بالولايات المتحدة خلال نفس الشهر  بنسبة 3.5 % مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023، وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار بنحو 0.4 % مقارنة بفبراير 2024  عندما سجلت زيادة بـ3.2 %، وجاءت القراءة أعلى من تقديرات المحللين الذين توقعوا ارتفاع الأسعار بـ 0.3 % على الشهر السابق

ـ اسعار الفائدة  غير مؤكدة :

1 ـ قال جي جي كيناهان، الرئيس التنفيذي لشركة الوساطة أي جي نورث أميركا يعرف الناس أن أسعار الفائدة غير مؤكدة ولكن تغيرات الأسعار لها تأثير أسرع على البنوك مقارنة بالقطاعات الأخرى . وأشار جيه بي مورجان تشيس إلى تحديات مماثلة في التعامل مع بيئة الأسعار المتغيرة.

وقال المدير المالي جيريمي بارنوم في مكالمة هاتفية للمحللين بعد الأرباح إنه على الرغم من أن توجيهاته الحالية لم تكن مختلفة بشكل كبير عما كانت عليه في الربع الرابع، فإنها كانت تعتمد على منحنى العائد الحالي، الذي أصبح قديما بعض الشيء الآن .

2 ـ أفاد بنك جيه بي مورجان أن صافي دخل الفائدة ارتفع بنسبة 11 % لكنه توقع أن يكون دخل العام بأكمله من مدفوعات الفائدة أقل من توقعات المحللين، كان المسؤولون التنفيذيون في بنك جيه بي مورجان قد حذروا لعدة أشهر من أن ارتفاع صافي دخل الفائدة ليس مستداما.

3 ـ في سيتي جروب، ارتفع صافي دخل الفوائد بنسبة 1 % على أساس سنوي، وتوقع البنك أن ينخفض صافي دخل الفائدة باستثناء الأسواق بشكل متواضع، حيث سيكون النمو من الإيرادات التي لا تحمل فوائد.

وقال مارك ماسون المدير المالي لسيتي جروب، إن التخفيضات الأقل في أسعار الفائدة المتوقعة هذا العام ليس لها تأثير مادي على توجيهات البنك.

4 ـ كما قال مارك نارون، المدير الأول في وكالة فيتش للتصنيف الائتماني "على الرغم من بيئة أسعار الفائدة المرتفعة الداعمة على المدى الطويل، فإن المؤشرات المبكرة تشير إلى أن البنوك ستحافظ في الغالب على توجيهاتها المتشائمة نسبيا لصافي دخل الفائدة لعام 2024 . وكانت البنوك إيجابية بشكل عام بشأن الاقتصاد، حيث قال ديمون إن الاقتصاد لا يزال قويا مع وجود أموال زائدة لدى الناس لإنفاقها.

5 ـ كما قال ريك ميكلر، الشريك في شركة شيري لين للاستثمارات ليس هناك شك في أن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي المتمثلة في أسعار الفائدة المرتفعة للغاية على المدى القصير تؤثر على البنوك . وأضاف كانت المفاجأة دائما أن الاقتصاد لم يتباطأ، وكثير من أرباح البنوك مرتبطة بالظروف الاقتصادية .

ـ  صعوبة التنبؤ بالأرباح بسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة :

تجد البنوك الأميركية صعوبة في التنبؤ بالأرباح بسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، ما دفع بعضها إلى تبني موقف حذر لبقية العام. وجنت البنوك في الولايات المتحدة أرباحا عالية في الأرباع الأخيرة حيث بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة في مارس 2022 لترويض التضخم، ما عزز صافي دخل الفائدة أو الفرق بين ما يكسبه المقرضون على القروض ويدفعونه للودائع. لكن هذا التأثير الإيجابي آخذ في التضاؤل، وأصبحت التوقعات بشأن أسعار الفائدة غير مؤكدة الآن، خاصة بعد أن جاءت بيانات التضخم الأميركية لشهر مارس 2024  أعلى من المتوقع .

وارتفعت الأسعار الاستهلاكية بالولايات المتحدة خلال مارس بنسبة 3.5 % مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023، وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار بنحو 0.4 % مقارنة بفبراير عندما سجلت زيادة بـ3.2 %، وجاءت القراءة أعلى من تقديرات المحللين الذين توقعوا ارتفاع الأسعار بـ 0.3 % على الشهر السابق.

6 ـ كما قال جي جي كيناهان، الرئيس التنفيذي لشركة الوساطة أي جي نورث أميركا "يعرف الناس أن أسعار الفائدة غير مؤكدة ولكن تغيرات الأسعار لها تأثير أسرع على البنوك مقارنة بالقطاعات الأخرى".

7 ـ  واشار جيه بي مورجان  إلى تحديات مماثلة في التعامل مع بيئة الأسعار المتغيرة. وقال المدير المالي جيريمي بارنوم في مكالمة هاتفية للمحللين بعد الأرباح إنه على الرغم من أن توجيهاته الحالية لم تكن مختلفة بشكل كبير عما كانت عليه في الربع الرابع، فإنها كانت تعتمد على "منحنى العائد الحالي، الذي أصبح قديما بعض الشيء الآن ". وأفاد بنك جيه بي مورجان أن صافي دخل الفائدة ارتفع بنسبة 11 % لكنه توقع أن يكون دخل العام بأكمله من مدفوعات الفائدة أقل من توقعات المحللين، كان المسؤولون التنفيذيون في بنك جيه بي مورجان قد حذروا لعدة أشهر من أن ارتفاع صافي دخل الفائدة ليس مستداما.

8 ـ وفي سيتي جروب، ارتفع صافي دخل الفوائد بنسبة 1 % على أساس سنوي، وتوقع البنك أن ينخفض صافي دخل الفائدة باستثناء الأسواق بشكل متواضع، حيث سيكون النمو من الإيرادات التي لا تحمل فوائد. وقال مارك ماسون المدير المالي لسيتي جروب، إن التخفيضات الأقل في أسعار الفائدة المتوقعة هذا العام  ليس لها تأثير مادي على توجيهات البنك.

9 ـ وقال مارك نارون، المدير الأول في وكالة فيتش للتصنيف الائتماني "على الرغم من بيئة أسعار الفائدة المرتفعة الداعمة على المدى الطويل، فإن المؤشرات المبكرة تشير إلى أن البنوك ستحافظ في الغالب على توجيهاتها المتشائمة نسبيا لصافي دخل الفائدة لعام 2024 " . وكانت البنوك إيجابية بشكل عام بشأن الاقتصاد، الذي لا يزال قويا مع وجود أموال زائدة لدى الناس لإنفاقها.

وقال ريك ميكلر، الشريك في شركة شيري لين للاستثمارات "ليس هناك شك في أن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي المتمثلة في أسعار الفائدة المرتفعة للغاية على المدى القصير تؤثر على البنوك". وأضاف "كانت المفاجأة دائما أن الاقتصاد لم يتباطأ، وكثير من أرباح البنوك مرتبطة بالظروف الاقتصادية " .

 



التعليقات