تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
29 ديسمبر 2019 11:24 ص
-
رجال الأعمال" توقع بروتوكلا مع "فوشان" الصينية لتعظيم التجارة والاستثمار

رجال الأعمال" توقع بروتوكلا مع "فوشان" الصينية لتعظيم التجارة والاستثمار

اعداد : فاطيمة طيبي

وقعت جمعية رجال الأعمال المصريين، ووفد حكومة مقاطعة فوشان الصينية بروتوكولا للتعاون في تعظيم مجالات التجارة والاستثمار المشترك والتعاون السياحي من خلال تبادل المعلومات والزيارات علي مستوي القطاع الخاص في البلدين. جاء ذلك علي هامش استضافة جمعية رجال الأعمال لوفد من مقاطعة فوشان الصينية.

من الجانب المصري وقع البروتوكول المهندس أحمد منير عز الدين رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال، ومن الجانب الصيني دو مي عضو اللجنة الدائمة للحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة فوشان.حيث شارك في مراسم توقيع البروتوكول من الجمعية الدكتور مصطفي ابراهيم نائب رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين  ، الدكتور فاروق ناصر رئيس لجنة السياحة والطيران المدني والدكتور محمد هلال نائب رئيس لجنة الطاقة  ومحمد يوسف المدير التنفيذي والدكتور علي لطفي ممثلا عن مجموعة شركات العربي.

من جانبها أكدت دو مي عضو اللجنة الدائمة للحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة فوشان ورئيسة الوفد الصيني، علي عمق العلاقات المصرية الصينية على كافة المستويات، مشيرة إلي رغبة الشركات الصينية لزيادة استثماراتها في مصر وتعزيز التعاون التجاري والنفاذ إلي مختلف الاسواق التصديرية. كما دعت دو مي، جمعية رجال الأعمال لتنظم وفد لزيارة مقاطعة فوشان من اجل التعرف علي أهم مجالات التعاون المشترك وفرص التجارة والاستثمار خلال عام 2020.

ـ حجم التبادل التجاري بين مصر والصين خلال 2019

  ورحب المهندس أحمد منير عز الدين رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال المصريين، بالتعاون مع حكومة مقاطعة فوشان، مشيرا إلى أنها من أهم المقاطعات الصينية وأكثرها تطورا في مختلف مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار.

وأكد عز الدين أن اللقاء تناول الاهتمام المتبادل في مد جسور التعاون وتبادل المعلومات عن المجالات الواعدة للاستثمار المشترك، مشيرا إلى أن الجمعية ستقوم بالتحضير لزيارة مقاطعة فوشان الصين خلال الربع الأول من 2020؛ للتعرف على أهم مجالات التعاون والقطاعات التجارية المهمة. حيث أن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين يقدر بنحو 13.5 مليار دولار خلال العام الجاري، مشيرا إلي أن الصين من أهم الدولة المستثمرة في مصر، وأكثرها رغبة في تعزيز التعاون التجاري للنفاذ إلي السوق الإفريقية.

كما  أن هناك رغبة من جانب الشركات الصينية لتوسيع وزيادة استثماراتها في مصر في عدة مجالات، مشيرا إلى أن بروتوكول التعاون من أهم الآليات للترويج لفرص التجارة والاستثمار في البلدين وجذب رؤوس الأموال الصينية. وأشار إلى أن الوفد الصيني سيزور المنطقة الصناعية الصينية لاستكشاف فرص الاستثمار بالمنطقة والتعرف علي مدي تطور ونمو حجم الشركات الصينية العاملة في مصر.

وأكد الدكتور مصطفى إبراهيم نائب رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين، أهمية تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين الجمعية ومقاطعة فوشان في زيادة علاقات التعاون علي المستوي الحكومي والقطاع الخاص في البلدين خصوصا في مجالات الصناعة. موضحا أن مقاطعة فوشان تعد من أكبر المدن الصناعية في الصين وأكثرها تقدما خصوصًا في صناعة الأثاث والألومنيوم والصناعات الهندسية وهو ما يخلق تعاونا كبيرا بين القطاع الخاص في البلدين والترويج لصناعة الأثاث المصري.

ونوّه الدكتور فاروق ناصر رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال، بأهمية بروتوكول التعاون مع فوشان الصينية؛ للترويج للسياحة المصرية وجذب السائحين الصينيين لمصر خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن العلاقات على المستوى السياحي لا تتناسب مع حجم العلاقات التجارية والاستثمار والسياسية بين البلدين. وأكد ناصر أن الصين أكبر مورد للسائحيين في العالم بواقع 120 مليون سائح صيني سنويا، مشيرًا إلى أن جمعية رجال الأعمال تتطلع إلى مضاعفة حجم السياحة الصينية في مصر من 120 ألف سائح سنويا إلى 600 ألف سائح خلال 2020، من خلال الاشتراك في المعارض والبعثات التجارية واستغلال بروتوكول التعاون مع مقاطعة فوشان الصينية لمعرفة متطلبات واحتياجات السائح الصيني.

وأكد الدكتور محمد هلال نائب رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال، أن مصر لديها فرص كبيرة للتعاون مع مقاطعة فوشان الصينية للترويج لصناعة الأثاث المصري كونها تمتلك أكبر مدينة للأثاث في دمياط، مؤكدا أهمية بروتوكول التعاون الموقع بين جمعية رجال الأعمال ومقاطعة فوشان الصينية لاستقبال وفد رجال الأعمال الصينية من أجل التعاون في تسويق صناعة الأثاث المصري في الأسواق الأفريقية والأسواق الاستراتيجية للصين.

 

 



التعليقات