تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
20 أبريل 2020 1:32 م
-
تسهيلات مقدمة من شركات تمويل المشروعات متناهية الصغر لسداد أقساط عملائها بسبب كورونا

تسهيلات مقدمة من شركات تمويل المشروعات متناهية الصغر لسداد أقساط عملائها بسبب كورونا

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

 قال مسؤول ثلاث شركات في تمويل المشروعات متناهية الصغر، أنهم أصدروا حزمة من القرارات الإستثنائية لمساندة عملائهم في ظل التداعيات الاقتصادية من فيروس كورونا المستجد، ولكن هذه المزايا تتباين من شركة إلي أخري.

وسمححت بعض الشركات للعملاء بتأجيل كامل الأقساط الشهرية، أو تأجيل سداد 50% من قيمة القسط عن شهري مارس وأبريل 2020 دون غرامات تأخير، وفي حال عدم رغبة العميل في تأجيل والألتزام بسداد الأقساط دون أرجاء سيحصل علي مزايا إضافية في السداد، وخصومات، وأعفاءات من العمولات حسب نوع ومدة القرض. وأكد مسؤول الشركات، علي أن شركات التمويل متناهي الصغر لاينطبق عليها قرار البنك المركزي بتأجيل كافة الاستحقاقات علي العملاء لمدة 6 أشهر مثل البنوك، وذلك لخضوع هذه الشركات لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، وليس المركزي. وكان الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، أصدر في مارس 2020 الكتاب الدورى الرابع، والمتضمن حزمة من التدابير الإضافية للتيسير على عملاء نشاط التمويل متناهى الصغر وتحقيق سلامة واستقرار النشاط، منها: ـ ارجاء أقساط شهري مارس وأبريل 2020 الفترة التي تراها الجهة ملائمة لكل حالة على حدى. 

ـ نوع القرض ومدة التمويل من مؤسسة التضامن: 

 قالت ريهام فاروق، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التضامن للتمويل الاصغر "للمراة"، إن إدارة مؤسسة التضامن قررت إصدار حزمة من القرارات بهدف دعم عميلاتها في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد. وأشارت إلي أن المؤسسة أخذت حزمة من القرارات لدعم عملائها تتباين من سيدة إلي أخري حسب نوع القرض ومدة التمويل. وأوضجت أن المزايا المقدمة تشمل السماح للعميلات بترحيل سداد أقساط شهر مارس وابريل  2020 ، إلي نهاية التمويل، بشرط الالتزام بسداد المصاريف الادارية عن أقساط هذين الشهرين دون أرجاء. وأوضحت ريهام فاروق، ايضا أن أي سيدة من عملاء المؤسسة ترغب في عدم تأجيل سداد شهري مارس وأبريل 2020  والالتزام بسدادهم ستحصل علي حزمة من المزايا المختلفة تشمل : 

ـ تجديد التمويل الجديد له من غير أي مصاريف.

ـ إذا رغبت أي عميلة في سداد أقساطها عن شهري ابريل و مايو معا سيتم أعفائها من سداد عمولة السداد المعجل البالغة 5%.

ـ  المؤسسة ستقدم لأي عميلة رفضت تأجيل سداد أقساطها مضاعفة قيمة التأمين على الحياة، والعجزالكلي علي أن تتحمل المؤسسة كافة المصاريف.

ـ أضافت ريهام أن المؤسسة قررت أعطاء أي سيدة قامت بسداد أقساطها حتي مارس 2020 تمويل تكميلي لتطوير مشروعها مع تمويلها الأصلي.

ـ أشارت إلي أن المؤسسة قررت أيضا أي سيدة رغبت في تجديد القرض ويتبقي شهرين علي أنتهاء تمويلها القائم سيتم التجديد لها مع خصم أخر قسطين من القرض الجديد دون سداد عمولة 5% السداد المعجل سواء للتمويل الفردي أو الجماعي.

هذا ومن جهة ثانية  قال عمرو أبوعش، الرئيس التنفيذي، والعضو المنتدب لشركة تنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر، إن الشركة حريصة على تقديم تيسيرات لعملائها المتضررين من الظروف التي تفرضها الأزمة الحالية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19". مضيفا ، أن التيسيرات التي تقدمها تنمية لعملائها المتضررين من الأزمة تتمثل في عرضين:

ـ العرض الأول: يسمح للعميل بطلب تخفيض قيمة القسط لشهري مارس وأبريل ومايو بنسبة 50% مع ترحيل النصف المتبقي من الأقساط إلى نهاية مدة التمويل.

ـ العرض الثاني: خاص بزيادة مدة القرض لمدة تصل إلى ضعف المدة المتبقية من التمويل، وبما لا يتجاوز مدة التمويل الأصلية مع تقسيم الأقساط على المدة الجديدة بما يخفف من الأعباء الشهرية على العملاء.

وشدد على أن العميل لا يمكن أن يجمع العرضين معًا لكنه يختار الأنسب له منهما كما أن هناك أهمية لدراسة كل حالة على حدة بحيث تصل هذه التيسيرات إلى مستحقيها ممن تضرروا بالفعل من الأزمة.

وأوضح عمرو أبوعش، بأن الشركة قامت بشرح كافة العروض والمزايا والتكاليف المرتبطة بها بشكل تفصيلي من جانب مسؤولي التمويل بالفروع إلى عملاء الشركة حتى يتمكن العميل من الاختيار، والاستفادة من العرض الذي يناسب متطلباته.

وأكد رئيس الشركة علي أن شركة تنمية تستحوذ علي حصة سوقية تتجاوز 23% من إجمالي قطاع التمويل متناهي الصغر وهي تعمل في السوق المصري منذ 11 عام قدمت خلالها خدماتها لأكثر من مليون ونصف عميل. كما تمتلك "تنمية" رصيد محفظة قائمة يصل إلى 3.25 مليار جنيه، ووصل حجم محفظة التمويل الممنوح من الشركة بنهاية العام الماضي حوالي 4.5 مليار جنيه.

وتقدم الشركة خدماتها حاليًا لأكثر من 360 ألف عميل من خلال 271 فرع منتشرين على مستوى الجمهورية يعمل بهم قرابة 4500 موظف بحسب عمرو أبو عش.



التعليقات