تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
2 يونيو 2020 11:00 ص
-
150 مليار جنيه حصيلة الشهادات الإدخارية ببنكى الاهلى المصرى ومصر

150  مليار جنيه حصيلة الشهادات الإدخارية ببنكى الاهلى المصرى ومصر

اعداد ـ فاطيمة طيبي

أعلن كل من ة البنك   الأهلي المصرى و بنك مصر أن حصيلة الشهادات الإدخارية ذات العائد الثابت والبالغ 15% تجاوزت 150 مليار جنيه منذ إطلاقها قبل نحو شهرين، استفاد منها أكثر من 820 ألف مواطن.

وقال محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن حصيلة البنك من شهادات الـ 15 % بلغت 45.5 مليار جنيه قام بشرائها 215.5 الف عميل.

كما أكد ايضا يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، إن حصيلة البنك من الشهادات ارتفع إلى 105 مليارات جنيه، اشتراها 605 آلاف عميل. كان البنك الأهلي و بنك مصر قد طرحا في 22 مارس 2020 الشهادات الإدخارية ذات العائد الثابت نسبته 15% وتصل مدتها إلى عام، حيث أعلنا أن شراء هذه الشهادات سيتم من خلال الوسائل الإلكترونية سواء البريد الإلكتروني أو الاتصال بخدمة العملاء أو خدمات الانترنت البنكي أو الموبايل بانكينج.

جاء طرح الشهادات في أعقاب بدء انتشار فيروس كورونا، والقرار الاستثنائي الذي اتخذته لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، بخفض أسعار الفائدة بمعدل 3% دفعة واحدة. وأعلن البنك الأهلي عن طرح فئات جديدة من شهادات الإستثمار بالتعاون مع بنك الإستثمار القومي، تضمنت شهادات مجموعة (ب) للأشخاص الطبيعين لمدة عامين بعائد 14% وشهادات مجموعة (ب) مدتها 3 سنوات بعائد 12.5 % ويصرف عائد الشهادتين كل 3 أشهر. كما طرح شهادات إستثمار محموعة (د) للهيئات الاعتبارية مدتها 3 سنوات بعائد سنوي 11.25 %  يصرف كل 3 أشهر.

وفيما يتعلق بشراء شهادات الـ 15% قال البنك إنه يمكن للعميل بإصدار تعليماته هاتفيا لمسئول الحساب بالفرع لشراء الشهادة وهو بمنزله وهي الاجراءات الوقائية التي يتخذها البنك حرصا علي سلامه الساده العملاء وكذا حفاظا علي صحه العاملين بالبنك وتماشيا مع توجه الدولة نحو تقليل الزحام والتكدس بمختلف الاماكن منعا لانتشار العدوي والفيروسات وحفاظا علي الصحة العامة لكافه المواطنين. جدير بالذكر ان تلك الشهادة لن يقتصر إتاحتها علي فترة زمنيه قصيرة وانما سيستمر البنك في اتاحتها لمده طويلة. ويصرف العائد شهرياً ويتم احتساب المدة اعتباراً من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمان الشهادة. ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار) وذلك وفقاً لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

وأصدر بنك مصر الوعاء الادخاري الجديد "شهادة ابن مصر" وهي شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الشهادة البالغة 12 شهراً، وتبلغ نسبة العائد للشهادة 15% سنوياً، ويصرف العائد شهريا ويتم احتساب المدة اعتباراً من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر. ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمان الشهادة. ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار) وذلك وفقا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

واكد بنك مصر فى بيان "عملاء بنك مصر الكرام نحيط سيادتكم علما بقنوات الحصول على شهادة السنوية ذات عائد 15% ، وبالنسبة لعملاء البنك القائمين برجاء اضافة المبالغ المراد ربطها الي الحساب عن طريق تحويل بنكي لحسابكم بالبنك".  وطلب ربط الشهادة فقط عن طريق القنوات الإلكترونية (الإنترنت أو الموبايل البنكي أو مركز الاتصال 19888 او البريد الإلكتروني ebnmisr@banquemisr.com 

وسيتم إرسال رسالة تأكيد الربط في اليوم التالي علي أقصي تقدير ، والعملاء الجدد يتم التحويل من بنك العميل الي بنك مصر علي رقم حساب سيتم إرساله لجميع البنوك العاملة في مصر مع التأكيد علي اضافة الغرض من التحويل ربط شهادة ابن مصر ورقم بطاقة العميل ورقم محمول العميل  ولن يتم قبول التحويل دون البيانات المطلوبة .



التعليقات