تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
29 يوليو 2020 12:53 م
-
الملا : 850 مليون دولار تراجع المستحقات المتأخرة لشركات النفط الأجنبية نهاية يونيو 2020

الملا : 850 مليون دولار تراجع المستحقات المتأخرة لشركات النفط الأجنبية نهاية يونيو 2020

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

قال  طارق الملا وزير البترول إن الاصلاحات الاقتصادية والمالية المهمة التى تم تنفيذها خلال السنوات الخمس الماضية ساعدت على تخفيف آثار أزمة كورونا وأن أنشطة قطاع البترول لم تتوقف واستمرت رغم التحديات التي فرضتها الأزمة. مؤكدا ان  نجاح قطاع البترول المصري في إنهاء 12 اتفاقية بحث واستكشاف عن البترول والغاز بالصحراء الغربية وشرق وغرب البحر المتوسط والبحر الأحمر.

هذا و بعد نحو 9 سنوات من التراكم الاضطراري للديون، تمكنت مصر من سداد جزء ضخم من مستحقات شركات النفط الأجنبية، لتمهد السبيل أمام تحقيق حلم التحول إلى مركز إقليمي للطاقة.

 وقال طارق الملا وزير البترول المصري، في التاسع والعشرين من يوليو 2020، إن إجمالي المستحقات المتأخرة لشركات النفط الأجنبية تراجع إلى 850 مليون دولار في نهاية يونيو الماضي 2020  رغم تداعيات أزمة فيروس كورونا. وكانت تلك المستحقات بمثابة عائق أمام مصر من أجل جذب استثمارات شركات النفط الأجنبية. وتراجعت مستحقات الأجانب بذلك 5.5% عن مستواها في نهاية السنة المالية 2018-2019 حين بلغت 900 مليون دولار.

وأضاف الملا: "رصيد مستحقات الشركاء الأجانب انخفض بنهاية يونيو   حيث  تراجع إلى 850 مليون دولار من 900 مليون دولار قبل عام رغم تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد". كانت مستحقات شركات النفط الأجنبية تراكمت بعد انتفاضة يناير 2011 لتصل إلى 6.3 مليار دولار في السنة المالية 2011-2012. غير أن تلك المديونيات بدأت في الانخفاض تدريجيا منذ السنة المالية 2014-2015 مع سعي مصر للانتهاء من سدادها في وقت تتطلع فيه للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة.

ـ كشف نفطي جديد  في الصحراء الغربية :

 قال طارق الملا "أن قطاع البترول المصري حقق خلال السنوات الأخيرة معدلات غير مسبوقة في إنتاج الغاز الطبيعي ونجح في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والعودة للتصدير. هذا كما قالت مجموعة إيني الإيطالية للطاقة إنه جرى تحقيق كشف نفطي جديد كما بدأ إنتاج جديد في امتياز جنوب غرب مليحة، في الصحراء الغربية بمصر مضيفة ، أنه تم حفر بئر جديدة قرب منشآت الإنتاج القائمة وهي جاهزة للربط بشبكة الإنتاج.

وتمتلك شركة إيني التي تعمل في مصر منذ عام 1954 من خلال شركتها التابعة "إيوك"، حصة 100% من امتياز جنوب غرب مليحة، حيث تديره من خلال شركة عجيبة للبترول، وهي شركة مشتركة تسهم فيها كل من الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس والهيئة العامة للبترول، بالإضافة إلى إيني. وخفضت مجموعة إيني توقعاتها للإنتاج والاستثمارات، وتتأهب لعام ينطوي على تعقيدات في 2020، إذ تدمر أزمة فيروس كورونا الطلب على النفط والغاز وتلحق الضرر بالأسعار. في الوقت نفسه،قالت "توتال" الفرنسية إنها توصلت لكشف غازي في بئر قبالة ساحل مصر مع شريكتيها "بي.بي" و"توتال".

وذكرت أن الاكتشاف في بئر بشروش في امتياز شمال الحماد على بعد 11 كيلومترا من الساحل المصري. ولكل من "إيني" و"بي.بي" حصة 37.5 % في امتياز شمال الحماد بينما تبلغ حصة توتال 25 %. وفي يونيو 2020،أعلنت مصر، عن تحقيق كشف نفطي جديد بالصحراء الغربية على عمق 14400 قدم.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا ، في بيان إن الكشف تم بمنطقة أبوسنان بالصحراء الغربية، في طبقة الخريطة الجيولوجية،مضيفا،تحقق الكشف بعد حفر البئر السالمية - 5 ووضعها على خريطة الإنتاج بمعدل 4100 برميل زيت خام و18 مليون قدم مكعب غاز يومياً . ويأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لدعم وزيادة معدلات الاحتياطي والإنتاج من البترول والغاز الطبيعي.

 

 



التعليقات