تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
27 أكتوبر 2020 11:03 ص
-
عالميا.. تراجع بنسبة 49% في الاستثمار الأجنبي المباشر خلال النصف الأول من 2020

عالميا.. تراجع بنسبة 49% في الاستثمار الأجنبي المباشر خلال النصف الأول من 2020

اعداد ـ فاطيمة طيبي

  الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي هوى 49 % في النصف الأول من 2020 مقارنة مع نفس الفترة قبل عام ويتجه صوب الانخفاض بما يصل إلى 40 % في العام،هذا ما قالته الأمم المتحدة  في تقريرها الصادر في السابع والعشرين من شهر اكتوبر 2020

وقال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) في تقرير إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصادات الأوروبية تحولت إلى السالب للمرة الأولى على الإطلاق، لتنخفض إلى سالب سبعة مليارات دولار من 202 مليار دولار، بينما تراجعت التدفقات إلى الولايات المتحدة 61 % إلى 51 مليار دولار. وأضاف أن الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا تراجع إذ أرجأت الشركات متعددة الجنسيات الاستثمارات للحفاظ على السيولة.

وقال جيمس زان مدير قطاع الاستثمار والمشاريع في أونكتاد في مؤتمر صحفي "تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا انخفضت في النصف الأول من العام الجاري بما يقرب من النصف... الأمر أكثر حدة مما توقعنا للعام ككل". مضيفا أنه من المتوقع أن تنخفض التدفقات بما يتراوح بين 30 و40 % في العام الجاري وعلى نحو "معتدل" في 2021، بين5 و10 % وتغطي الأرقام الاندماجات والاستحواذات العابرة للحدود، ومشاريع الاستثمار الجديدة كلية وصفقات تمويل المشاريع.  كما قال ايضا من المتوقع أن تشهد الاقتصادات النامية أكبر تراجع في الاستثمار الأجنبي المباشر" لأنها تعتمد على الأموال الأجنبية في التصنيع واستخراج المواد الخام

وقال التقرير إن الدول الصناعية، التي عادة ما تشكل نحو 80 % من التعاملات العالمية، تضررت بشدة، مع انخفاض التدفقات إلى 98 مليار دولار، وهو مستوى لم يُسجل منذ 1994. ومن بين الجهات الرئيسية المتلقية للاستثمار الأجنبي المباشر في 2019، انخفضت التدفقات بشكل قوي في إيطاليا ،الولايات المتحدة ،البرازيل وأستراليا وقال زان إن الصين خالفت الاتجاه العام. كما ان تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لديها مستقرة تقريبا. بالنسبة للنصف الأول من العام فإن الانخفاض كان متواضعا حقا وفي الواقع بحسب أحدث البيانات، فإنه بالنسبة لأول تسعة أشهر ككل هذا العام ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الصين 2.5 % ". وقال زان إن معظم الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين كان في خدمات التجارة الإلكترونية والخدمات التكنولوجية المتخصصة والأبحاث والتطوير.

 

ـ الدول النامية الأشد معاناة من تداعيات تراجع الاستثمار   .

هذا وفيما سبق وفي يونيو 2020 كانت هناك اراء بان تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم  سيصل الى   40% في 2020 حيث توقع تقرير صادر عن الأمم المتحدة وقتها في منتصف شهر يونيو ان هناك  تراجعا في  الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم خلال العام 2020  بنسبة تصل الى  40 % وذلك  بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد حيث ستكون الدول النامية الأشد معاناة من تداعيات تراجع الاستثمار   .

وبحسب تقديرات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) فإن الاستثمار الأجنبي المباشر سيقل خلال العام الحالي عن تريليون دولار وذلك لأول مرة منذ 2005، مقابل 1.54 تريليون دولار في العام الماضي 2019 . كما توقع التقرير تراجع  الاستثمار الأجنبي المباشر بما يتراوح بين 5 و10 % خلال العام المقبل 2021 ، ليعود إلى النمو في 2022 .. وكانت أكبر 5000 شركة متعددة الجنسية في العالم والتي تمثل أغلب الاستثمار الأجنبي المباشر قد خفضت أرباحها المتوقعة للعام الحالي بنسبة 40 % تقريبا.

وسجلت "أونكتاد" خلال الربع الأول من العام الحالي تراجعا في صفقات الاستحواذ والاندماج العابرة للحدود في العالم بنسبة 50 % سنويا. وذكرت "أونكتاد" التي تعمل كمركز أبحاث تابع للأمم المتحدة في مجال التجارة والتنمية إن أزمة كورونا ستسرع التوجه نحو  القومية الاقتصادية والتوسع في الاعتماد على الإنسان الآلي في منشآت الإنتاج في الوقت الذي تحاول فيه الشركات والحكومات تحصين نفسها ضد أي صدمات مستقبلية. علاوة على ذلك من المتوقع أن تقلص الشركات سلاسل توريداتها  لتشمل عددا أقل من المراحل في عدد أقل من الدول.

 



التعليقات