تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
4 نوفمبر 2020 1:39 م
-
مصر: نمو القطاع الخاص غير النفطي عند أعلى مستوى في 6 سنوات في أكتوبر 2020

مصر: نمو القطاع الخاص غير النفطي عند أعلى مستوى في 6 سنوات في أكتوبر 2020

اعداد ـ فاطيمة طيبي

نما القطاع الخاص غير النفطي في مصر خلال أكتوبر  بأسرع وتيرة في 6 سنوات، إذ اكتسب التعافي من جائحة فيروس كورونا قوة دفع. كما أظهر مسح، في الثالث من شهر نوفمبر 2020، أن مؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات بلغ 51.4 خلال الشهر الماضي اكتوبر ، ارتفاعا من 50.4 في سبتمبر الماضي  ليفوق مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والتراجع.  و تحسن للشهري الثاني على التوالي  بعد تراجع استمر 13 شهرا على متتالية ، وفاقمته الجائحة في وقت سابق من العام الجاري.2020

وقالت آي.إتش.إس ماركت في بيان: "الشركات المصرية غير النفطية شهدت زيادة قوية في الأنشطة في بداية الربع الرابع، في ظل تقارير عن تحسن أوضاع السوق مما أدى إلى ارتفاع قوي في طلب العملاء". وأضافت آي.إتش.إس أن النمو تلقى الدعم من زيادات في الإنتاج والطلبيات الجديدة لكنه تزامن مع انخفاض التوظيف للشهر الثاني عشر على التوالي. كما تراجعت ثقة الشركات في شهر  أكتوبر الماضي 2020  لأدنى مستوى منذ  شهر مايومن نفس السنة ايضا .


كما "أثارت الشركات مخاوف حيال موجة ثانية من حالات كوفيد-19 في أوروبا مما قد يُترجم إلى حالات إصابة أعلى في مصر ويعرقل التعافي الاقتصادي".

وقال ديفيد أوين الخبير الاقتصادي لدى آي.إتش.إس "على وجه الخصوص، ما زال الضعف يكمن على جانب التوظيف، إذ تنخفض الوظائف بوتيرة أسرع على الرغم من زيادة الإنتاج وصعوبات استكمال الأعمال القادمة". ونزل المؤشر الفرعي للتوظيف إلى 47.8 خلال شهر اكتوبر من 48.3 في شهر سبتمبر  2020. وتابع أوين "أشارت الشركات إلى أنها ما زالت تواجه صعوبات لجمع الأموال الضرورية لتعيين موظفين جدد". وتحسن الإنتاج إلى 53.4 من 51.0 في سبتمبر2020  بينما زادت الطلبيات الجديدة إلى 53.6 في أكتوبر من نفس السنة  من 51.9 خلال سبتمبر  السابق له.

وعلى مستوى التعامل مع أزمة كورونا، واصلت حالات الإصابة الجديدة بـ "كوفيد-19" الارتفاع في مصر على مدار الأيام القليلة الماضية. وأعلنت وزارة الصحة في بيان لها  نهاية اكتوبر تسجيل 189 إصابة و13 حالة وفاة جديدة بفيروس "كوفيد-19"، ليرتفع بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 104.925  حالة، من بينها 6.291 حالة وفاة، و99.652 حالة تعافت تماما وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي.

وفي الثاني من شهر نوفمبر 2020، طالب رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي المواطنين بمواصلة اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة "كوفيد-19"، حتى لا تضطر الحكومة "لاتخاذ قرارات صعبة تضر بعض الفئات اقتصاديا". وأكد مدبولي على جميع الجهات المعنية تطبيق الغرامات على كل من لا يلتزم بارتداء الكمامة في وسائل النقل الجماعيّ، والمصالح الحكومية، وكذلك المولات التجارية، وغيرها من الأماكن التي تشهد ازدحاما من المترددين عليها.

 

 



التعليقات