تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
15 نوفمبر 2020 11:12 ص
-
هشام توفيق: الانتهاء من دراسة تأسيس شركة شرق إفريقيا للوساطة وعرضها على الشركاء

هشام توفيق: الانتهاء من دراسة تأسيس شركة شرق إفريقيا للوساطة وعرضها على الشركاء

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

الانتهاء من دراسة تأسيس شركة شرق إفريقيا للوساطة، ومن المقرر عرضها على المساهمين قريبا، لاتخاذ بعض الإجراءات التفصيلية، ومنها تحديد طبيعة الدول والمناطق التي يريدون التواجد بها، ومن ثم الشروع في عملية التأسيس. هذا ما  كشف عنه هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام   في تصريحات له  لعدد محدود من الصحفيين،  كما قال أن أبرز المساهمين في الشركة الجديدة هم رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، والمهندس أحمد السويدي، بالإضافة إلى بنك تنمية الصادرات، ومجموعة أخرى من المساهمين.

كان وزير قطاع الأعمال العام قد كشف في مارس الماضي 2020 عن أن هيكل المساهمين يضم كلا من: شركة النصر للاستيراد والتصدير بنسبة 24%، و20% حصة شركة مشتركة بين بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، و15% لإحدى شركات رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، و10% لرجل الأعمال الدكتور رؤوف غبور رئيس شركة جي بي أوتو، ومثلها للمهندس أحمد السويدي رئيس شركة السويدي إلكتريك، و10% أخرى لشركة ضمان الصادرات، و6% لرجل الأعمال محمد سعد الدين رئيس مجلس إدارة مجموعة سعد الدين للغازات البترولية، و5% لكمال الروبي، ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 150 مليون جنيه.

وعن موقف شركة الحديد والصلب المصرية، قال: سيتم عقد جمعية عمومية يوم 24 ديسمبر2020 لتحديد الموقف النهائي، وسيتم النظر في القيم الدفترية لكل من الشركتين. وكانت الشركة قد وافقت  في شهر اكتوبر، على البدء في إجراءات فصل نشاط المناجم والمحاجر عن باقي الأنشطة. وأوضحت  أن نحو 82.5% من أسهم رأس المال وافقت على تأسيس شركة مساهمة جديدة لهذا النشاط مملوكة لذات المساهمين الحاليين للشركة.

وتضمن قرار الجمعية  أن:

ـ  تشكل شركة الحديد والصلب لجنة لإعداد التقييم بالقيمة الدفترية بمناسبة الانقسام إلى شركتين وما يخص كلا منهما من أصول والتزامات.

ـ كما تختص اللجنة، بإعداد قوائم مالية للشركتين، وكذا القوائم المالية الاقتراضية عن عامين سابقين وعرضها على الجهاز المركزي للمحاسبات لمراجعتها

ـ إعداد تقرير بشأنها للعرض على لجنة التحقق المشكلة وفقا للمادة 19 من القانون 303 لعام 1991 والمعدلة بالقانون رقم 185 لعام 2020، مع مراعاة المادة رقم 48 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية.

وأشارت الجمعية إلى أن ذلك يأتي تمهيدا للعرض على الجمعية العامة غير العادية للشركة للموافقة على التقسيم واعتماد الإجراءات كافة وفقا للقواعد القانونية الواجبة وطبقا للمذكرة المعروضة.

ـ التعاقد مع فودافون :

من ناحية أخرى، أشار توفيق، إلى قرب توقيع التعاقد مع شركة فودافون لإدارة واستضافة خوادم الشركات التابعة، خاصة أن درجات تنفيذ التحول الرقمي لعدد 15 شركة أوشكت على الانتهاء وتتراوح نسب التنفيذ الآن ما بين 40% إلى 90%. نسب تنفيذ عمليات الرقمنة في 15 شركة تتراوح بين 40% إلى 90% حتى الآن

وقال إن دور فودافون سيتمثل في استضافة وتقديم الخوادم، وإدارة نظم المعلومات عبر مركز البيانات الخاص بها، من خلال منصة سحابية إلكترونية مؤمنة ومغلقة.

ـ الانتهاء من الدراسة الاستشارية لشركة الإطارات الجديدة خلال شهرين..

ومحفزات السيارات قاربت على الانتهاء:

وتطرق توفيق للحديث عن مصنع الإطارات، وقال إن الدراسة الاستشارية الخاصة بشركة الإطارات الجديدة، والتي من المقرر أن تضم مصنعين، ستنتهي خلال شهرين، ووفق الدراسة ستحدد كمية الاستثمارات المطلوب ضخها لتنفيذ المشروع والذي يتم بالشراكة مع الهيئة العربية للتصنيع، ووزارة الإنتاج الحربي.

ووفق تقارير صحفية، فإن المستهدف للمصنعين إنتاج 5 ملايين إطار مركبة خلال سنتين كمرحلة أولى، والمرحلة الثانية 7.7 مليون إطار من خلال مصنع متخصص، وهو ما يمثل نصف استهلاك السوق.

وذكر، أن محفزات صناعة السيارات في المراحل الأخيرة من إعدادها من قبل وزارة التجارة والصناعة، ويتم تناولها مع رئيس الوزراء، مضيفا أنه يتطلع إلى صدورها قريبا حتى يتم البدء في تنفيذ استراتيجية العمل، وتوقيع 5 عقود شراكة مع الجانب الصيني.

وأشار إلى أن المحفزات، تأتي كجزء من استراتيجية صناعة السيارات، والتي تتضمن دعمًا نقديا لأوائل المشترين، خاصة أن تكلفة سعر السيارة عالية، ولكن على الجانب الآخر العائد والتشغيل منها هائل وموفر.

ـ أنجاز  دراسة جدوى تصنيع السيارات وفي مرحلة المفاوضات الأخيرة مع الجانب الصيني:

وأوضح أن المحرك الداخلي للسيارات التقليدية وتحديدا الأقل جودة والسائدة في مصر تحتاج إلى عمل صيانة بعد قطع مسافة 150 كيلومترا، ولكن ضمانة البطارية في السيارات الكهربائية مستمرة حتى قطع مسافة 600 ألف كيلومتر، بمتوسط زمني 7 سنوات على الأقل.

وأكد الانتهاء من دراسة الجدوى، والوضع الحالي في مرحلة المفاوضات الأخيرة مع الشركة الصينية، حتى يتم البدء في عملية الإنتاج بالمواصفات المطلوبة.

 

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 16 ساعةالقوى العاملة: بروتوكول مع الاتصالات لإتاحة خدمات المنصة الإلكترونية على بوابة مصر الرقميةمنذ 17 ساعة"بلومبيرج": فرض التعريفات الجمركية في إدارة ترمب على حلفائها هزيمة لأمريكا على بايدن إلغاؤها12 يناير 2021 9:15 صبنك الاستثمار برايم : الاستثمارات الحكومية وقوة الطلب الاستهلاكي محركات النمو خلال 202110 يناير 2021 4:16 موزيرة التخطيط تبحث التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر6 يناير 2021 11:49 صالتعاون الدولي: "مصر لريادة الأعمال" تختتم 2020 باستثمارات 104 ملايين جنيه في 7 شركات4 يناير 2021 10:41 صاقتصاد العالم 2020.. أبرز الرابحين والخاسرين من كارثة كورونا30 ديسمبر 2020 10:57 صيورج هوفمان: عمال ألمانيا يطالبون بمشاركة أوسع في إعادة هيكلة الصناعة لتزايد ضغوط الجائحة29 ديسمبر 2020 12:15 مالتعاون الدولي توقع مع الاستثمار الأوروبي تمويل 3 مشروعات نقل بقيمة 1.1 مليار يورو28 ديسمبر 2020 12:46 مموانئ دبي العالمية تستثمر 1.12 مليار دولار في تعزيز منافع امتياز ميناء دكار السنغالي28 ديسمبر 2020 11:34 صالتعاون الدولي: 638 مليون دولار تمويل تنموي من صندوق النقد العربي لدعم الموازنة العامة

التعليقات