تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
14 فبراير 2021 1:32 م
-
مجدي طلبة : البيروقراطية وارتفاع تكاليف الإنتاج أبرز تحديات الاستثمار الصناعي

مجدي طلبة : البيروقراطية وارتفاع تكاليف الإنتاج أبرز تحديات الاستثمار الصناعي

 

اعداد ـ فاطيم طيبي  

حدد المهندس مجدي طلبة، رئيس مجلس إدارة شركة كايرو قطن للملابس، مجموعة من المحاور تضمن نجاح الحكومة والقطاع الخاص في تعميق الصناعة المحلية وتوطينها بما ينعكس على رفع القيمة المضافة للمنتجات الوطنية، وبالتبعية زيادة الصادرات وخفض الميزان التجاري، وزيادة نسبة الناتج الإجمالي.

 ـ 3 محاور رئيسية تضمن نجاح الحكومة والقطاع الخاص في رفع قيمة المنتج المحلي..

وقال طلبة إن :

ـ المحور الأول: يتمثل في دراسة وتقييم الأسواق الخارجية.

ـ المحورالثاني: تحليل وضع السوق والصناعة المحلية من هذه الاقتصادات.

ـ المحور الثالث: تحديد طبيعة كل صناعة على حدة لمعرفة القطاعات والمنتجات المؤهلة للتحول نحو قيمة مضافة إيجابية يكون لها تنافس قوي في هذه الأسواق من ناحية، وتضمن تحقيق المستهدفات من ناحية ثانية.

وأضاف أن المشكلة ليست في الاستيراد، ولكن ممثلة في كيفية التركيز على الصناعات صاحبة القدرة التنافسية، وعلى سبيل المثال دولة مثل سويسرا تبلغ واردتها نحو 370 مليار دولار، ولكن صادراتها تصل إلى 480 مليارا.

ـ نسبة القيمة المضافة المحلية:

وتابع: في صناعة المنسوجات تصل نسبة القيمة المضافة المحلية حاليا في المصانع إلى ما بين 30 و50%، ولكي ترتفع هذه النسبة لنصل إلى 80%، لا بد من العمل على جميع سلاسل الإمداد بدءا من تصنيع مدخلات إنتاج تصلح للسوق المحلية وتصديرها إلى الخارج، وصولا إلى المنتج في شكله النهائي، وذلك من خلال تعزيز استخدام التكنولوجيا في جميع الصناعات وإدارة منظومة الصناعة بأدوات علمية مبتكرة.

ـ دراسة الأسواق الخارجية وتحليل وضع الصناعة المحلية وتحديد القطاعات المؤهلة:

وأكمل: أيضا صناعة السيارات وتحديدا في الأنشطة التي تتطلب عمالة كثيفة منها مثلا الأتوبيسات، يجب التركيز على رفع المكون المحلي بها عبر تدريب العمالة، والاعتماد على النظم التكنولوجية الحديثة المستخدمة في هذه الصناعة، لضمان تواجد قوي في الأسواق الخارجية، وهو ما يتم تطبيقه أيضا على الصناعات الهندسية، والبتروكيماوية.

وأكد أن الاقتصاد المصري يتمتع بفرص ذهبية، ومؤهل بقوة لتحقيق مستهدفات عالية على مستوى النمو أو زيادة نسب الصادرات وارتفاع حجمها إلى 100 مليار دولار، مضيفا: "ليس من المعقول أن تبلغ صادرات دولة مثل مصر 25 مليار دولار فقط، ولذلك يجب التوجه سريعا نحو توطين الصناعة، والاستفادة من الأوضاع الراهنة" . .

وأشار إلى أن دولا عديدة استفادت من أزمة كورونا، ومنها على سبيل المثال الصين التي ارتفعت صادراتها بنحو 10% في عام 2020، مقارنة بعام 2019، لأنها استطاعت توطين صناعتها محليا، وانتشرت منتجاتها في جميع الدول، ورغم ما فرضته تداعيات الأزمة من حالات الإغلاق فإن القيمة المضافة لمنتجاتها جعلتها تحقق زيادة في الصادرات في ظل قيود عديدة على الأسواق.

ـ تحديات:

وقال طلبة إن هناك العديد من التحديات التي تواجه التصنيع المحلي ممثلة في البيروقراطية وبطء التعامل مع المستثمرين، وأيضا ارتفاع تكاليف الإنتاج والتي تتسبب في الخروج من التنافسية، وهذا الأمر يتطلب وضع إستراتيجية حقيقية على أرض الواقع، يشترك فيها الحكومة،  مجتمع الأعمال،  الخبراء،  والفنيون، وتضم مجموعة من المعايير التي تضمن توطينا حقيقيا للصناعة المحلية، وزيادة عجلة الإنتاج، وتيسير الإجراءات على المستثمرين، ورفع كفاءة الجهاز الإداري، والقضاء على بعض الظواهر الطاردة للاستثمار.

وأكد أن تطبيق هذه العوامل سيعمل على تعزيز جاذبية السوق المحلية للاستثمارات الأجنبية خاصة في القطاع الصناعي، وهو ما سيكون له أثره الإيجابي على جميع مؤش


أخبار مرتبطة
 
منذ 23 ساعةصمود المؤسسات المصرفية الأوروبية خلال 2020 يضطرها للحذر من الغموض المخيم على 2021منذ 23 ساعةلارس فلد :3 % توقعات الحكومة الألمانية لتراجع نمو إقتصادها في 202124 فبراير 2021 5:42 صتأثير خفض المساعدات سيكون أكثر خطورة على قضية مكافحة الفقرمن جائحة كورونا24 فبراير 2021 5:32 صالصين: 5.6% ارتفاع شحنات أجهزة الكمبيوتر اللوحي خلال الربع الأخيرمن 202022 فبراير 2021 10:18 صنائب رئيس الرقابة المالية : تفاصيل ضوابط استثمار الشباب في البورصة المصرية15 فبراير 2021 10:06 صاستراتيجية تجارية جديدة للاتحاد الأوروبي لتحفيز انفتاح النظام الاقتصادي والمالي للأعوام المقبلة14 فبراير 2021 11:49 صالبنك الدولي يحدد القطاعات الصناعية المؤهلة للانطلاق في مصر10 فبراير 2021 9:10 صوزير المالية: نسعى لتخفيض العجز الكلي للموازنة ليصل 6.3% من الناتج المحلي9 فبراير 2021 12:03 موزيرة التخطيط: زيادة الاستثمارات الـموجهة لوزارة الصحة بنسبة 100% مقارنة بعام 2019 /20209 فبراير 2021 10:52 صوزارة التخطيط والبنك المركزي يناقشان آليات تطبيق الشمول المالي في مبادرة حياة كريمة

التعليقات