تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
24 مارس 2021 12:12 م
-
عمان: وثائق التعاون المشترك في أعمال الدورة 29 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة

عمان: وثائق التعاون المشترك  في أعمال الدورة 29 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

شهدت العاصمة الأردنية عمان أعمال الدورة الـ 29 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، والتي عقدت جلساتها الرئيسية، في الثالث والعشرين من شهر مارس الحالي 2021 ،حيث  ترأسها الدكتور مصطفى  مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع الدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء الأردن.

ـ المشاركون من الوزراء في أعمال الدورة الـ 29 للجنة العليا:

يضم الوفد المرافق للدكتور مصطفى مدبولي، وزراء: الكهرباء والطاقة المتجددة،  البترول والثروة المعدنية،  التموين والتجارة الداخلية،  التعاون الدولي،  الصحة والسكان،  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،  النقل،  الطيران المدني،  الزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة، ورئيس هيئة الدواء المصرية، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالإضافة إلى عدد آخر من المسئولين وممثلي الجهات المعنية.

ـ ملفات على طاولة اللجنة المشتركة :

وتتناول أعمال الدورة الحالية للجنة المشتركة عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، من بينها:

ـ سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، لاسيما زيادة التبادل التجاري.

ـ  تسهيل نفاذ السلع إلى الأسواق.

ـ  التعاون في مجالات: الإسكان، والكهرباء، والموارد المائية، وغيرها.

ـ  وثائق لتعزيز التعاون المشترك بين  مصر والأردن :

 في ختام أعمال اللجنة تم التوقيع على عدد من الوثائق لتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك حيث

 شهد رئيسا وزراء مصر والأردن توقيع 7 وثائق لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 29 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، في الثالث والعشرين من شهر مارس الحالي 2021

وتمثلت وثائق التعاون سبع في :

1 ـ اتفاق إطاري  لتعزيز قدرات الربط الكهربائي بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، حيث وقع عليها من الجانب المصري الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ومن الجانب الأردني، المهندسة هالة زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية.

2 ـ كما تضمنت الوثائق البرنامج التنفيذي لتبادل الخبرات بين وزارة التعاون الدولي المصرية، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، حيث وقع عليها من الجانب المصري الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني، ناصر الشريدة، وزير التخطيط والتعاون الدولي.

 3 ـ  شملت أيضا البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم في مجال الموارد المائية بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية، حيث وقع عليها من الجانب المصري، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني، محمد النجار، وزير المياه والري.

 4 ـ كما شملت الوثائق الموقعة مذكرة تفاهم في مجال الآثار، وقعها من الجانب المصري، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني، نايف الفايز، وزير السياحة والآثار،

5 ـ  إلى جانب مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية، في مجال مراقبة الشركات، وقعها من الجانب المصري، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني، مها علي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين.

6 ـ  تضمنت الوثائق كذلك مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقعها من الجانب المصري، الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومن الجانب الأردني، أحمد الهناندة، وزير الاقتصاد الرقمي والريادة.

وتدور مذكرة التفاهم في 3 محاور:

ـ المحور الأول: يرتبط بالاستفادة من شبكة الكابلات الدولية المصرية وربطها بالأردن.

ـ  المحور الثاني: هو التنمية البشرية والتدريب من خلال استضافة كوادر أردنية في معاهد تدريب وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، وأيضا فتح المنصات التعليمية والتدريبية بين البلدين.

ـ المحور الثالث:  فيتعلق بريادة الأعمال، وتيسير التعاون بين الشركات المصرية والأردنية، من خلال ايجاد محافل تعاون مشتركة، ومسابقات في مجال تكنولوجيا المعلومات بين البلدين، جنبا الى جنب مع المشروعات المشتركة.

 7 ـ كما جرى التوقيع على البرنامج التنفيذي الثنائي في مجال الإسكان والتنمية الحضرية، وقعه من الجانب المصري، الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومن الجانب الأردني، المهندس يحيى كسبي، وزير الأشغال العامة والإسكان.

الذي يجدر الاشارة اليه ان الزيارة  شهدت لقاء الملك عبد الله الثاني بن الحسين، حيث عقد جلسة مباحثات موسعة، وإجراء مؤتمر صحفي، وتوقيع عدد من الوثائق في عدد من مجالات التعاون المشترك، ومناقشة عدة مشروعات استعدادا للإعلان عنها في قمة مرتقبة بين زعماء مصر والأردن والعراق.

 

 

 



التعليقات