تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
10 أكتوبر 2022 2:32 م
-
اجتماعات الخريف.. مناقشة صندوق النقد والبنك الدوليان حول آفاق الاقتصاد العالمي

اجتماعات الخريف.. مناقشة صندوق النقد والبنك الدوليان حول آفاق الاقتصاد العالمي

اعداد ـ فاطيمة طيبي

الحدث الأبرز سيكون  يوم الثلاثاء، الموافق لـ" الحادي عشر من شهر اكتوبر الحالي"  حيث يعقد إيجاز صحفي لصندوق النقد الدولي لتقديم تقرير آفاق الاقتصاد العالمي. تجمع الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجلسي محافظي مجموعة البنك الدولي، بين محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية والتنمية والمديرين التنفيذيين من القطاع الخاص وممثلي منظمات المجتمع المدني والأكاديميين.

اجتماعات هذه السنة ستناقش رزمة من القضايا ذات الاهتمام العالمي، بما في ذلك التوقعات الاقتصادية العالمية، والقضاء على الفقر، والتنمية الاقتصادية، وفعالية المساعدات الدولية. وتبدأ اجتماعات هذا العام في الفترة بين 10ـ 16 أكتوبر  الجاري 2022  في العاصمة الأمريكية واشنطن، على أن تعقد نسخة العام المقبل  2023 في مدينة مراكش المغربية، بحسب بيانات صندوق النقد الدولي.

ـ معالجة الأزمات المتعددة في عصر التقلبات:

و عقد الاثنين 10 من شهر اكتوبر الحالي ،  الصندوق والبنك الدوليان جلسة تضم ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي، وكريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي، لمناقشة "معالجة الأزمات المتعددة في عصر التقلبات".

كما تناقش جلسات هذه الاجتماعات موضوعات مرتبطة بـ"تغير المناخ والنمو طويل الأجل في منطقة القوقاز وآسيا الوسطى"، وتغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي، وخسائر الإنتاج على المدى المتوسط بعد COVID-19 في آسيا".

والحدث الأبرز سيكون بعد   الثلاثاء الموافق لـ 11 اكتوبر ، حيث يعقد إيجاز صحفي لصندوق النقد الدولي لتقديم تقرير آفاق الاقتصاد العالمي عدد أكتوبر  2022. وتشير التقديرات إلى أن إعلان صندوق النقد الدولي خفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي خلال العامين الجاري والمقبل، بسبب استمرار الضغوط الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية، ومخاوف دخول الاقتصاد العالمي في ركود.

ـ مسألة أسعار الطاقة في اوروبا:

وتناقش أعمال هذا العام مسألة ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا في أعقاب الحرب، وكيفية دعم الضعفاء وتسريع الانتقال بعيدا عن الوقود الأحفوري. وسيكون للشرق الأوسط نصيب من اجتماعات هذا العام، إذ يعقد لقاء صحفي لصندوق النقد الدولي لإدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، بمشاركة جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي.

ويترقب الحضور جلسة تعقد في 15 أكتوبرالجاري 2022 ، وهي ندوة صندوق النقد الدولي: مناظرة حول الاقتصاد العالمي بمشاركة كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي، ومحمد العريان رئيس كلية كوينز جامعة كامبريدج. كذلك، تتضمن الاجتماعات السنوية اجتماعات لجنة التنمية، واللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، ومجموعة العشر، ومجموعة الأربع والعشرين، والعديد من الدوائر الأخرى.

وفي ختام اجتماعاتها تقوم لجنة التنمية واللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، فضلا عن العديد من المجموعات الأخرى، بإصدار بيانات خاصة بكل منها. وتضم الاجتماعات السنوية جلسة عامة يطرح خلالها المحافظون مسائل تتعلق بالأعمال، وأثناء الاجتماعات السنوية يتخذ مجلسا المحافظين قرارات بشأن كيفية التعامل مع القضايا النقدية الدولية الراهنة، ويعتمدان القرارات ذات الصلة.

وحيث إن الاجتماعات السنوية تجمع عددا كبيرا من المسؤولين من البلدان الأعضاء، فإنها تتيح فرصا للمشاورات الكبيرة والصغيرة، الرسمية وغير الرسمية.  يذكر أن الاجتماع الافتتاحي لمجلسي المحافظين عقد في سافانا بولاية جورجيا الأمريكية في شهر مارس  عام 1946، وعقدت أول اجتماعات سنوية في واشنطن العام  من العام نفسه.

 

 



التعليقات