تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
19 فبراير 2023 11:05 ص
-
مكارثي ..الدين الضخم يكسر الاقتصاد ويعرض الأمن القومي والضمان الاجتماعي والرعاية الصحية للخطر

مكارثي ..الدين الضخم يكسر الاقتصاد ويعرض الأمن القومي والضمان الاجتماعي والرعاية الصحية للخطر

اعداد ـ فاطيمة طيبي

الدين القومي الأمريكي يمر بنزاع حول كيفية رفع سلطة الاقتراض القانونية للحكومة، وهي حجة سياسية في الغالب يمكن أن تتحول إلى مشكلة مالية حقيقية هذا الصيف إذا نفدت مناورات المحاسبة لمواصلة دفع الفواتير.

هذا ورغم كل الأصوات والغضب بشأن رفع حد ديون الولايات المتحدة، يقول معظم الاقتصاديين إن الاقتراض الفيدرالي ليس في مرحلة أزمة على الأقل حتى الآن. من ناحية ثانية يصررئيس مجلس النواب كيفين مكارثي على أن الدين الضخم يكسر الاقتصاد بالفعل، ويرد الرئيس جو بايدن على ذلك بالقول إن تخفيضات الإنفاق الحكومي التي يسعى إليها الجمهوريون مقابل زيادة حد الدين من شأنها كسر الطبقة الوسطى.

وتخفي التناقضات السياسية بين الجانبين بعض الحقائق، لا يبدو أن الدين القومي الحالي البالغ 31.4 تريليون دولار يمثل عبئا على الاقتصاد الأمريكي، ولكن مسار الدين في العقود المقبلة قد يعرض الأمن القومي والبرامج الرئيسية للخطر بما في ذلك الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية.

ـ الدين القومي: الدين القومي هو تراكم العجز السنوي بمرور الوقت، إذا خفضت الحكومة الإنفاق أو رفعت الضرائب، فيمكنها تقليص العجز وتحقيق فائض، وهو ما حدث آخر مرة في عام 2001، ويمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من الاقتراض إلى احتواء الديون المتراكمة بل وتقليصها.

ومع ذلك، في الوقت الذي جعل فيه التضخم المرتفع الولايات المتحدة تتأرجح بالفعل بالقرب من الركود، فمن المحتمل أن تكون لعبة محفوفة بالمخاطر لفرض المزيد من خفض العجز، كما تقول ميجان جرين، كبيرة الاقتصاديين العالميين في معهد كرول، وفقا لـ"أسوشيتد برس". تحدي الديون سيستمر في الظهور بمرور الوقت، هذا ما يعني أن الخيارات قد تصبح أكثر حدة حيث تفوق تكاليف الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية بشكل متزايد عائدات الضرائب.

الدين العام يساوي تقريبا الآن الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة، وهو مقياس للناتج الاقتصادي السنوي، وهو في الطريق ليكون 225% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2050، وفقا لنموذج ميزانية  Penn Wharton، الصادر عن جامعة بنسلفانيا. لتحقيق الاستقرار في الدين بالقرب من المستويات الحالية، ستحتاج الحكومة إلى خفض كل الإنفاق بشكل دائم بنسبة 30%، وزيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 40% أو مزيج من الاثنين معا، كما قال كينت سميتيرز، الأستاذ في جامعة بنسلفانيا ومدير Penn Wharton. يؤكد نموذج الميزانية أن هذه التغييرات يمكن أن تأتي على حساب الأجيال الشابة التي قد تدفع المزيد وتحصل على مزايا أقل بكثير من الحكومة.

ـ امكانية وجود فرق بين الوضع الآن وما حدث في 1991:

في البداية، انخفضت تكاليف خدمة الدين بمرور الوقت، وتقاضى المستثمرون رسوما أقل لإقراض الحكومة الفيدرالية، وقد حدث هذا حتى مع ارتفاع الدين القومي بنحو 9 أضعاف منذ عام 1991.

كيف حدث هذا؟ أسعار الفائدة أقل بشكل كبير، بلغت الفائدة على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات 7.09% في ديسمبر 1991، مقارنة بنحو 3.62% الشهر ديسمبر من السنة الماضية 2022 ، وهذا يعني أن حكومة الولايات المتحدة تنفق أموالا أقل كحصة من إجمالي الاقتصاد لسداد الفائدة الآن عما كانت عليه قبل أكثر من 30 عاما.

شدد مكارثي على الحجم الإجمالي للديون عندما دعا بايدن إلى إجراء مفاوضات بشأن خفض الإنفاق، وحجته أن بايدن قام بتمويل 1.9 تريليون دولار من المساعدات لفيروس كورونا من خلال الديون، مما ساهم في التضخم الذي يهدد الاقتصاد الآن.

وقال مكارثي نهاية الاسبوع الاخير من شهر يناير الماضي على قناة فوكس بيزنس نيوز: "وصلنا الآن إلى نقطة لا يمكننا الاستمرار فيها.. في الوقت الحالي، علينا إنقاذ أمريكا ووقف الإنفاق".

ويفضل الجمهوريون في مجلس النواب طريقا نحو ميزانية متوازنة لم يصرح قادتهم بمن فيهم مكارثي بالتفصيل عنها علنا، بينما يريد بايدن زيادة سقف الاقتراض دون شروط مسبقة.

قال بايدن في خطاب ألقاه يوم الخميس التاسع من شهر فبراير الحالي  في فرجينيا: "في الولايات المتحدة الأمريكية، ندفع ديوننا، لقد استغرق تراكم هذا الدين 200 عام".

أحد التحديات في إجراء أي مفاوضات أن الجمهوريين لم يتبنوا بعد مجموعة من السياسات، حيث طرح بعض المشرعين تخفيضات في الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية، وهو ما رفضه مكارثي لأنه قال علنا إنه يريد تحديد الهدر في الإنفاق الذي يمكن خفضه.

وقال مكارثي إنه من المعقول التفاوض بشأن هذه القضية، لكن البيت الأبيض أكد يوم   أنه لم يحدد بعد أي تخفيضات من شأنها أن تحظى بدعم الأغلبية الجمهورية، ناهيك عن مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون وبايدن.

الدين إلى حد كبير هو الفجوة بين الضرائب التي يرغب الناس في دفعها والمزايا التي يتوقعون الحصول عليها من الحكومة، حيث يرغب الناخبون عموما في الحد الأدنى من الضرائب، لكنهم يريدون أيضا المزيد من الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية والبرامج الأخرى.

 



التعليقات