تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
12 مارس 2023 3:00 م
-
مشروع صيني عملاق بمصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر أمل العالم للحياد الكربوني

مشروع صيني عملاق بمصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر أمل العالم للحياد الكربوني

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

أعلنت مجموعة صينية متخصصة في الطاقة عن عزمها إقامة مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر. ووفق بيان رئاسي مصري،الصادر في الحادي عشر من شهر مارس الحالي  أعلنت مجموعة الصين الدولية للطاقة عزمها إقامة مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، باستثمارات تتراوح قيمتها من 5 إلى 8 مليارات دولار، في ضوء ما تتمتع به مصر من مقومات كبيرة في هذا الصدد.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي حرص مصر على توطيد التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الصين والشركات الصينية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، مشيدا بقوة وتميز العلاقات المصرية الصينية.

واستقبل الرئيس السيسيفي 11 من شهر مارس الحالي ، "ليو زيشيانج" رئيس مجلس إدارة مجموعة الصين الدولية للطاقة، والوفد المرافق له من كبار المسؤولين بالمجموعة، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ووزير الطيران المدني الفريق محمد عباس حلمي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي بأن رئيس الشركة الصينية أكد أن دوافع الاستثمار والتوسع في مصر في ضوء ما رصدته الشركة عن قرب من تطور نوعي في حجم وجودة البنية التحتية والصناعية التي تم تشييدها وتحديثها في مصر خلال السنوات القليلة الماضية، ما أتاح فرصا استثمارية جديدة لم تكن متوفرة من قبل.

ـ خطة عملاقة للتحول للهيدروجين الأخضر :

وتسعى مصر للتحول إلى مركز إقليمي عالمي للهيدروجين الأخضر بحلول 2030، عبر خطة عملاقة للاستثمار. حيث تستهدف مصر إطلاق خطة وطنية للهيدروجين بقيمة 40 مليار دولار، مع شركاء ومؤسسات دولية، إدراكًا منها بأهمية تجارة الهيدروجين ومشتقاته مثل الأمونيا. تأتي الخطة بالتزامن مع توجه الاتحاد الأوروبي لوقف الاعتماد على الوقود الأحفوري، خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية التي أدت لاضطرابات وأزمة سوق الطاقة العالمي.

وأعدت مصر خطة للتوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وأوضح وزير الكهرباء   محمد شاكر الملخص التنفيذي لاستراتيجة إنتاج الهيدروجين الأخضر، مؤكدا أن مصر تعد أقل التكلفة في العالم في إنتاج الهيدروجين الأخضر. وأضاف أن مصر تستهدف الوصول إلى 8% من السوق العالمي للهيدروجين، عبر عدة مراحل..

ـ الأولى..  منها محطة الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلافا لتوقيع صندوق مصر السيادي 9 بروتكولات في قطاع الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات تصل إلى 83 مليار دولار.

وفقا لاستراتجية الحكومة المصرية التي شارك في إعدادها البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، من المقرر أن يصل حجم الطلب على الهيدروجين الأخضر إلى 90 مليون طن، منها 70 مليون طن يتم توليدها من مصادر الطاقة المتجددة، و20 مليون طن من الغازات المركبة التي تحتوي على الكربون. ومن المتوقع أن يتضاعف اقتصاد الهيدروجين سبع مرات في 2050 وفقا للاستراتيجية، ما يوفر لمصر إمكانية الحصول على نسبة كبيرة من السوق الدولية وزيادة الإنتاج المحلي في حدود 18 مليار دولار.

وتمتلك مصر احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي تقدر بأكثر من ألفي مليار متر مكعب، وتنتج 66 مليار متر مكعب في 2018/19، والغاز المنتج جاء لتلبية الطلب المصري الخاص بشكل أساسي للطاقة والصناعة، ويتم تصدير الباقي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق الغاز الطبيعي المسال.

من جهته، أشاد  الرئيس السيسي بقوة وتميز العلاقات المصرية الصينية، معربا عن التهنئة للرئيس شي جين بينغ بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للصين لفترة جديدة، منوها إلى ما تكنه مصر قيادة وشعبا من تقدير واحترام للقيادة والأمة الصينية التي تحقق تقدما تنمويا مطردا، ومكانة مهمة على المستوى الدولي. وأكد حرص مصر على توطيد التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الصين والشركات الصينية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما قال ليو زيشيانغ، إن المجموعة الصينية تعتزم إقامة مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر باستثمارات تتراوح قيمتها من 5 إلى 8 مليارات دولار، في ضوء ما تتمتع به مصر من مقومات كبيرة في هذا الصدد.

وأكد رئيس الشركة الصينية أن دوافع الاستثمار والتوسع في مصر خلال المرحلة المقبلة تأتي في إطار علاقات الصداقة العميقة بين البلدين والقيادتين والشعبين، وكذلك في ضوء ما رصدته الشركة عن قرب من تطور نوعي في حجم وجودة البنية التحتية والصناعية التي تم تشييدها وتحديثها في مصر خلال السنوات القليلة الماضية، مما أتاح فرصا استثمارية جديدة لم تكن متوفرة من قبل.

وأشار في هذا السياق، إلى التحسن الملموس الذي طرأ على شبكة الطرق والمواصلات والاتصالات، والمدن الجديدة، والموانئ البحرية، وفي مجالات محطات تحلية ومعالجة المياه، والكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة.

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 22 ساعةختام فعاليات مؤتمرعلوم البيانات والذكاء الاصطناعى فى جامعة مصر17 أبريل 2024 12:26 مالمشاط: نطالب المجتع الدولي بضرورة التوسع بأدوات التمويل المبتكرة ومبادلة الديون16 أبريل 2024 3:04 مواشنطن: المشاط تلتقي قيادات هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"15 أبريل 2024 4:37 ماقتصاد الهند.. الفيل الآسيوي الصاعد مثال للنمو الشامل والمستدام14 أبريل 2024 2:09 مبسبب ضبابية مستقبل أسعار الفائدة البنوك الأمريكية تجد صعوبة في التنبؤ بأرباحها7 أبريل 2024 2:28 مالأولويات الاقتصادية للمرحلة المقبلة في مصر2 أبريل 2024 12:12 متوقعات "جولدمان ساكس" باستمرار ارتفاع سعر الجنيه المصري وانخفاض التضخم31 مارس 2024 11:44 صمصر: النقد الدولي يوافق على برنامج قرض ممدد بقيمة 8 مليارات دولار25 مارس 2024 1:12 ملتعميق التصنيع المحلي مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وايتيدا وتيجاس الهندية23 مارس 2024 12:46 مسلسلة زيادات الفائدة للبنوك المركزية بالعالم قد تؤدي لتحولات ضخمة بهيكل الاقتصاد العالمي

التعليقات