تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
22 مارس 2023 1:03 م
-
اجتماع الفيدرالي الأمريكي .. غموض قرار الفائدة وعدم وضوح لمعركة التضخم والازمة المصرفية المفاجئة

اجتماع الفيدرالي الأمريكي .. غموض قرار الفائدة وعدم وضوح لمعركة التضخم والازمة المصرفية المفاجئة

اعداد ـ فاطبمة طيبي

تتركز كل الأنظار في عالم المال والأعمال، الأربعاء، على مجلس الاحتياطي الفيدرالي حيث يحاول الرئيس جيروم باول اتخاذ قراره بشأن أسعار الفائدة مع موازنة معركته ضد التضخم وضد أزمة مصرفية مفاجئة.

وبدأ باول وزملاؤه اجتماعهم في الواحد والعشرين من شهر مارس الحالي ، وكانت النتيجة غير واضحة بشكل غير معتاد.

وبينما يتوقع معظم الاقتصاديون رفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، يقول البعض إن صانعي السياسة يجب أن يتوقفوا مؤقتا لدعم الاستقرار المالي.

ـ  غموض حول قرار الفائدة :

ومع ذلك، فإن عدم اليقين بشأن القرار هو من بين أعلى المعدلات منذ أن تسبب جائحة  Covid-19، في تخفيضات طارئة في أسعار الفائدة في عام 2020. وتراجعت التوقعات برفع أسعار الفائدة بين المستثمرين والاقتصاديين خلال الأسبوعين الماضيين، وسط انهيار ثلاثة بنوك إقليمية أمريكية والاستحواذ على مجموعة Credit Suisse السويسرية.

ونقلت بلومبرغ، عن جوناثان ميلار، كبير الاقتصاديين في باركليز بي إل سي في نيويورك قوله: "الشيء الصعب بالنسبة للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في هذا الاجتماع، هو التوتر بين خفض التضخم ومخاطر الاستقرار المالي". وحتى صباح الأربعاء 22 مارس، لا تتواجد خيارات سهلة أمام الفيدرالي، وقد يشير التوقف المؤقت إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي ليس واثقا من مرونة النظام المصرفي أو الاقتصاد، أو يرى مشكلات لم تظهر بعد في السوق.

من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي زيادة الفائدة إلى ضغوط على البنوك وتخيف المستثمرين وتدفع نحو أزمة بين البنوك وأسواق المال من جهة، والفيدرالي الأمريكي من جهة أخرى.

ـ الحكمة سيدة الموقف في الظروف المماثلة :

في المقابل، ألقى الاقتصاديون في "جولدمان ساكس" نظرة على كيفية استجابة بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال الحلقات السابقة من الضغوط المالية. ويشير السجل التاريخي إلى أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، تميل إلى تجنب تشديد السياسة النقدية في أوقات الضغوط المالية وتفضل الانتظار حتى يتضح حجم المشكلة، ما لم تكن واثقة من أن أدوات السياسة الأخرى ستحتوي بنجاح على مخاطر الاستقرار المالي.

وفي أوائل الشهر الجاري، قال رئيس الفيدرالي جيروم باول إن مجموعة السياسة النقدية قد ترفع أسعار الفائدة أعلى مما كان متوقعا في السابق، أي زيادات على أسعار الفائدة أكبر من 25 نقطة أساس في اجتماع مارس على الأقل. وقالت سونيا ميسكين، رئيسة US Macro في BNY Mellon لوكالة بلومبرغ: "الصعوبة ليست فقط ما يحدث في الأسواق المالية في الوقت الحالي، ولكن أيضا تقدير إلى أي مدى قد تقلص البنوك الإقراض نتيجة لذلك".

لذلك، من المرجح أن يشهد بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تغييرات جوهرية، وقد تختار اللجنة التخلي عن تعهدها بـ "زيادات مستمرة "واستبدال لغة أكثر ليونة أو شرطية تلمح إلى مزيد من التشديد. وفي المؤتمر الصحفي، من المحتمل أن يكون باول مستجوبا حول كيفية تأثير الاضطرابات الأخيرة على الأوضاع المالية والتوقعات الاقتصادية. وما إذا كان يرى طريقا لخفض التضخم دون التسبب في ركود.

من المؤكد أيضا أنه سيطرح أسئلة صعبة حول سبب فشل المشرفين في بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو في اكتشاف أو تجنب المشاكل في بنك وادي السيليكون، الذي عانى من خسائر في الأوراق المالية عندما ارتفعت أسعار الفائدة.

ـ نصيحة إيلون ماسك:

وقال الملياردير الأمريكي إيلون ماسك إن على الفيدرالي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لتدارك الأزمة التي يعاني منها القطاع المصرفي داخل الولايات المتحدة وأوروبا معا .. ورأي ماسك يعد غريبا ومتطرفا للغاية مقارنة بالتوقعات التي ترجح زيادة طفيفة أو تثبيتا مؤقتا في أفضل الأحوال.  ومن المقرر أن يصدر صانعو السياسة توقعات محدثة للأسعار للمرة الأولى منذ ديسمبر الماضي 2022 ، حيث يقدمون إرشادات مهمة حول ما إذا كانوا ما يزالون يتوقعون أي زيادات إضافية هذا العام. واعتبارا من بعد ظهر يوم الثلاثاء 21 مارس ، كانت 80% من توقعات الأسواق ترجح قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة إلى نطاق من 4.75 إلى 5%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007 عشية الأزمة المالية العالمية.

 

 



التعليقات