تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
21 يونيو 2023 1:53 م
-
اتجاه لنظام مدفوعات يشجع تعامل دول إفريقيا بعملاتهم الخاصة وتقدرالصادرات17% فقط داخل القارة

اتجاه لنظام مدفوعات يشجع تعامل دول إفريقيا بعملاتهم الخاصة وتقدرالصادرات17% فقط  داخل القارة

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

يكتسب نظام المدفوعات الخاص بعموم إفريقيا المزيد من الاهمية ، والذي من شأنه أن يسمح للدول الأفريقية بالتداول فيما بينها، باستخدام عملاتها الخاصة.

ويتوقع بنك التصدير والاستيراد الأفريقي "أفريكسيم بنك" أن تنضم 15 إلى 20 دولة إلى نظام الدفع والتسوية الأفريقي بحلول نهاية العام 2023 ، حسبما قال رئيس البنك بنديكت أوراما في مقابلة سابقة قبل الاجتماعات السنوية للبنك في أكرا، عاصمة غانا، وأن يستمر تشغيل المنصة من يوم الأحد الماضي 18 يونيو وحتى21   منه من نفس الشهر ، وقد بدأت المنصة عملياتها التجارية مع 9 دول وقعت حتى الآن، على حد قوله.

ـ يسمح للعملات الأفريقية الـ 42 قابلة للتحويل فيما بينها: 

وقال أوراما، الذي يمول بنكه النظام، إن النظام المعروف باسم "PAPSS" يستخدم أسعار صرف الدولار في الوقت الحالي. "لكننا نعمل مع البنوك المركزية لتطوير آلية سعر الصرف" التي من شأنها أن تسمح للعملات الأفريقية البالغ عددها 42 عملة بأن تكون قابلة للتحويل فيما بينها. وأضاف: "ما نقوم به هو تدجين المدفوعات بين البلدان الإفريقية". 

تتم الغالبية العظمى من التجارة البينية لأفريقيا من خلال التحويلات إلى الدولار. وتسعى مبادرات مثل "PAPSS" واتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، والتي من شأنها إنشاء أكبر منطقة تجارة حرة في العالم من حيث المساحة، إلى تعزيز التجارة الداخلية عن طريق تقليل الحواجز، بما في ذلك الحاجة إلى وسطاء مثل الدولار الأميركي.

منطقة التجارة الحرة ونظام الدفع مشروعان طموحان في منطقة مجزأة من 54 دولة، ولغات وعملات ولوائح مختلفة. أفاد تقرير صادر عن معهد "ماكينزي" العالمي نشر هذا الشهر يونيو 2023  أن الأفارقة يتاجرون خارج القارة أكثر مما يتاجرون فيما بينهم، حيث يذهب 17% فقط من الصادرات إلى مكان آخر داخل القارة. ويستثنى من ذلك التجارة غير الرسمية التي يصعب تحديدها كميا.

أفريقيا ليست وحدها التي تبحث عن طرق لكسر اعتمادها على العملة الأميركية؛ حيث قالت "SEB AB" السويدية في مذكرة الشهر الماضي مايو 2023 ، إنه كانت هناك دفعة لإزالة الدولرة عبر الأسواق الناشئة، بما في ذلك جهود الهند لتخليص التجارة من خلال الروبية. ولعبت الصين وماليزيا فكرة صندوق النقد الآسيوي، بينما أعلنت البرازيل والأرجنتين عن مشروع لعملة مشتركة تسمى "سور".

وكتب كبير المحللين الاستراتيجيين في "SEB"، إريك مايرسون، من غير المرجح أن تخلع هذه البدائل من جانب واحد عن الدولار كعملة احتياطية عالمية، دون الإشارة إلى "PAPSS". ولكن إذا كانت الأسواق الناشئة بدلا من ذلك مهتمة أكثر بتقليل اعتمادها النسبي على الدولار الأميركي وكذلك إيجاد بدائل كتحوط محتمل ضد تسليح الغرب للعقوبات والإجراءات الاقتصادية الأخرى، فهناك دلائل على أنها قد تحقق بعض النتائج.

من جانبه، خالف "أوراما" فكرة أن PAPSS قد تسعى إلى تجاوز الدولار. وقال: "نحن لا نتجاوز أي شخص". لا الدولار ولا اليوان ولا اليورو. هذا ليس هدف المشروع". لكنه قال إنه على الرغم من ذلك، يهدف إلى خفض الاعتماد على الدولار مع مرور الوقت.

وقال أوراما إن Afreximbank يخصص 3 مليارات دولار لتصفية التداولات حتى يحصل أي شخص يحتاج إلى دولارات على دولاراته. ولكن مع انتعاش التجارة البينية، فإن الأمل هو أن "مركز التسوية الصافي بعد المقاصة يجب أن يتحول إلى الصفر، حتى لا تكون هناك حاجة لدفع أي دولار لأي شخص .

ـ نصف العملات العشر الأسوأ أداء في العالم كانت أفريقية:

انخفض مؤشر "بلومبرغ لسعر الدولار الحاضر"، الذي يقيس أداء سلة من 10 عملات عالمية رائدة مقابل الدولار، بنسبة 2% حتى الآن هذا العام 2023. نصف العملات العشر الأسوأ أداء في العالم كانت أفريقية، بما في ذلك النيرا النيجيرية، والكونزا الأنغولي، والفرنك البوروندي، والجنيه المصري.

وأدى انخفاض قيمة العديد من العملات الأفريقية إلى زيادة الضغوط التضخمية في المنطقة، والتي أدت بدورها إلى تشديد السياسة النقدية، مع ارتفاع أسعار الفائدة في الداخل، بالإضافة إلى زيادة تكلفة الديون الخارجية.

وقال أوراما إن إنشاء نافذة قروض ميسرة، والتي ستسمح للبنك "بمزج" موارده الخاصة، هو من بين الأدوات التي يتم نشرها لخفض تكاليف الاقتراض. سيصوت مساهمو Afreximbank على جوانب هذه النافذة خلال الاجتماعات السنوية لهذا الأسبوع. لكنه قال إن الراحة النهائية ستكون عبر ضخ أموال احتياطية جديدة من صندوق النقد الدولي، مما يضيف إلى أصوات القادة الأفارقة الذين يطالبون بدعم جديد.

وقال "إن أفضل ما ينجح هو الوصول إلى التمويل لتحسين النظام بشكل عام". لهذا السبب من المهم جدا لصندوق النقد الدولي إصدار حقوق سحب خاصة جديدة ."

 

 



التعليقات