تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
10 أكتوبر 2023 4:34 م
-
الاقتصاد الدائري والتنويع المالي اهم القضايا للمناقشة في أسبوع المناخ بالرياض

الاقتصاد الدائري والتنويع المالي اهم القضايا للمناقشة في أسبوع المناخ  بالرياض

اعداد ـ فاطيمة طيبي

انطلق، في الرياض، في 8 اكتوبر أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023، الذي تنظمه المملكة بالتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ويستمر حتى 12 أكتوبر الجاري.

ـ تعزيز العمل المشترك:

تأتي استضافة المملكة لأسبوع المناخ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023، انطلاقا من دورها الرائد والتزامها بمواجهة التحديات المناخية، حيث سيكون هذا الأسبوع منصة تشمل جميع الأطراف المعنية، بهدف تعزيز العمل المشترك نحو تبني حلول مناخية، مستدامة ومتكاملة، لإنجاز المهمة الجماعية في مواجهة التحديات المناخية، وتحقيق الطموحات المنصوص عليها في اتفاق باريس.

يتناول اليوم الأول من فعاليات الأسبوع عقد ثلاث جلسات وزراية وحوار إقليمي حول التغير المناخي، حيث تتناول ..

ـ الجلسة الأولى: تعزيز المشاركة الشاملة والاقتصاد الدائري لتحقيق تحولات طاقة عادلة ومنصفة.

ـ الجلسة الثانية : تناقش  التنويع المالي والاقتصادي الشامل نحو تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

ـ الجلسة الثالثة: تناقش الجهود الرامية لتأقلم العالم مع ارتفاع يقدر بدرجة ونصف درجة في الحرارة، بينما سيكون عنوان الحوار الإقليمي للتغير المناخي: "تسليط الضوء على عوامل التمكين والتقنيات من أجل تحولات طموحة وشاملة".

ـ كما يشهد..

ـ اليوم الأول من فعاليات الأسبوع اجتماع طاولة مستديرة للوزراء المعنيين بالتغير المناخي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إضافة إلى اجتماع طاولة مستديرة للوزراء المعنيين بالتغير المناخي في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

ـ تشهد فعاليات بقية أيام الأسبوع إطلاق المسارات الأربعة للحوار في هذا الأسبوع، بجهد مشترك بين وزارة الطاقة في السعودية، وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، ورواد الأمم المتحدة للتغير المناخي، وهذه المسارات هي: مسار الطاقة والصناعة، ومسار المدن والتجمعات السكنية والبنية التحتية والنقل والنفايات، ومسار المحيطات والمياه والغذاء، ومسار المجتمع وسبل العيش والصحة والاقتصاد.

ـ يتضمن برنامج الأسبوع عديدا من...  الأنشطة المناخية، واللقاءات، والمعارض المصاحبة، التي تناقش قضايا البيئة والمناخ والاستدامة، والبرامج والفعاليات المتنوعة التي تضيف إلى نشاطات الأسبوع أبعادا ثقافية واجتماعية.

وتستضيف المملكة في 2024 عدة مناسبات دولية مهمة في مجال البيئة،منها :

ـ اليوم العالمي للبيئة، الذي سيركز على موضوع إصلاح الأراضي والحد من تأثيرات الجفاف.

ـ استضافة الدورة الـ16 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية مكافحة التصحر (COP16).

ـ الدورة الثالثة للمنتدى العربي للبيئة.

ـ اجتماع الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة.

ـ  يأتي ذلك تأكيدا لدور المملكة الريادي محليا وإقليميا ودوليا في بذل الجهود وإطلاق المبادرات التي تهدف إلى المحافظة على البيئة وحمايتها، ورفع مستوى الوعي وصولا إلى بيئة وموارد طبيعية مستدامة.

يذكر أن  الأسبوع الاول يهدف إلى مناقشة القضايا، والتحديات، والفرص المتعلقة بالتغير المناخي، وإبداء الآراء حولها، جماعيا، حيث يمكن أخذها في الحسبان ضمن التقييم العالمي الذي سيجري في المؤتمر الـ28 للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، الذي سينعقد أواخر نوفمبر المقبل 2023  في الإمارات.

ـ الحد من تدهور الأراضي:

ويعد أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واحدا من أربعة أسابيع مناخية إقليمية تنظمها أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي بالتعاون مع شركائها العالميين، ومع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومجموعة البنك الدولي. وتضم مجموعة الشركاء، الذين يتخذون من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مقرا لهم، كلا من الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، والبنك الإسلامي للتنمية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

إلى ذلك، ستعقد المملكة جلسة حوارية رفيعة المستوى لمناقشة الحد من تدهور الأراضي وجهودها في هذا المجال، وذلك على هامش أسبوع المناخ الذي تستضيفه المملكة هذا العام تحت عنوان "التقييم العالمي" بمشاركة صناع السياسات والمختصين في المجالات ذات العلاقة، ومؤسسات الأعمال، والشباب، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودول العالم.

ـ تنفيذ اتفاق باريس المتعلق بالتغير المناخي:

ويستعرض برنامج أسبوع المناخ ما تم إحرازه إقليميا من تقدم في تنفيذ اتفاق باريس المتعلق بالتغير المناخي، ضمن عملية التقييم العالمي الذي سيشهده المؤتمر الـ28 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي (COP28).

ويهدف البرنامج إلى التنوع في المشاركات من خلال الاجتماعات الوزارية رفيعة المستوى، والحوارات على مستوى الرؤساء التنفيذيين، وكثير من الفعاليات الجانبية الفنية المصاحبة وورش العمل، إضافة إلى توفير فرص التواصل والتفاعل الفعال وبناء الشراكات، كما يضم معرضا تنظمه المملكة لاستعراض جهودها ومبادراتها بصفتها الدولة المستضيفة.

وتنظم الجلسة الحوارية رفيعة المستوى وزارة البيئة والمياه والزراعة، في 10 أكتوبر من عام 2023، في بوليفارد رياض سيتي، في العاصمة الرياض، وسيشارك في الجلسة التي تنظمها الوزارة ضمن برنامج أسبوع المناخ، نخبة من المتحدثين السعوديين والدوليين المختصين في مجالات تنمية الغطاء النباتي وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة، لمناقشة عدة محاور أبرزها:

ـ أهمية العمل الدولي للحد من تدهور الأراضي وإعادة تأهيلها.

ـ  الآثار الناتجة من تدهور الأراضي في التغير المناخي، والتنوع الأحيائي، والأمن الغذائي.

ـ جهود المملكة  الهربية السعودية في إعادة تأهيل الأراضي، والحد من تدهورها.



التعليقات