تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
28 نوفمبر 2023 12:23 م
-
الصين : اتفاقيات بقيمة 22 مليار دولار بمعرض التجارة الرقمية العالمي

الصين : اتفاقيات بقيمة 22 مليار دولار بمعرض التجارة الرقمية العالمي

اعداد ـ فاطيما طيبي

أبرمت شركات عاملة في قطاع الخدمات الرقمية اتفاقات حول 32 مشروعا بقيمة إجمالية تتجاوز 155.8 مليار يوان "نحو 21.89 مليار دولار"، خلال النسخة الثانية من معرض التجارة الرقمية العالمي الذي اختتم في هانجتشو حاضرة مقاطعة تشجيانج شرقي الصين.

ووفقا لهيئة التجارة عقد المعرض  تحت عنوان "التجارة الرقمية، الوصول العالمي" في الفترة من 23 إلى 27 نوفمبر، وشاركت فيه 68 منظمة دولية وجمعية أعمال تجارية، إضافة إلى أكثر من 800 شركة. ودعيت فنلندا وجنوب إفريقيا كضيفتي شرف.

ـ مواضيع ساخنة على طاولة النقاش:

كما شهد المعرض، الذي استمر خمسة أيام، مناقشة مواضيع ساخنة، مثل:

ـ  تدفق البيانات عبر الحدود.

ـ حوكمة التمويل الرقمي .

ـ  حوكمة الأمن الرقمي.

ومن المقرر عقد النسخة الثالثة من المعرض في الفترة من 25 إلى 29 سبتمبر 2024. وفي المستقبل، سيقام المعرض في هانجتشو خلال الأسبوع الأخير من سبتمبر.

في سياق متصل، ذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية أن الرئيس الصيني شي جين بينج سيقوم بأول زيارة للمركز المالي في شنغهاي في الثامن والعشرين من شهر نوفمبر  الحالي منذ إغلاقه لمدة شهرين العام الماضي 2022 بسبب فيروس كورونا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ، قولها "إنه من المقرر أن يزور شي (بورصة شنغهاي للعقود الآجلة)، إضافة إلى عديد من شركات التكنولوجيا العاملة في المدينة"، حسبما ذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء.ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أنه من المقرر أن يبقى الرئيس الصيني في شنغهاي لمدة ثلاثة أيام.

ومن المتوقع أن يشجع "شي" مسؤولي المدينة على تعزيز جهود تحرير السوق من أجل تحفيز التجارة عبر الحدود وتدفقات رأس المال. وسترسل زيارة شي إلى شنغهاي إشارة قوية حول تصميمه على تعزيز ثقة القطاع الخاص باقتصاد البلاد المتباطئ بعد خروجها الصعب من جائحة كورونا.

وتعهد الرئيس الصيني، في قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في سان فرانسيسكو في وقت سابق من الشهر الجاري نوفمبر 2023 ، بتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين الأجانب.

ـ مجموعة من التدابير لتعزيز الخدمات المالية :

إلى ذلك، كشفت السلطات الصينية النقاب عن مجموعة من التدابير لتعزيز الخدمات المالية للشركات الخاصة كجزء من الجهود المبذولة للمساعدة على تحفيز نموها.

وسيذهب الدعم المالي الأقوى إلى الشركات الخاصة، خاصة الشركات متناهية الصغر والصغيرة ومتوسطة الحجم، فضلا عن تلك العاملة في المجالات الكثيفة للتكنولوجيا مثل الصناعات منخفضة الكربون، وفقا لتعميم مشترك أصدرته ثماني سلطات بما في ذلك بنك الشعب الصيني والهيئة الوطنية للتنظيم المالي.

وشدد التعميم على :

ـ تسهيل الوصول إلى قنوات التمويل المتنوعة بما في ذلك الائتمان والسندات وخيارات الأسهم.

ـ  الحث على بذل جهود لزيادة الدعم الائتماني لطالبي القروض لأول مرة.

ـ تشجيع المستثمرين المؤسسيين على إدراج سندات الشركات الخاصة في محافظهم الاستثمارية .

ـ دعم الشركات الخاصة في عمليات الإدراج في سوق الأوراق المالية وعمليات الاندماج والاستحواذ.

ـ سيتم استخدام مزيج من أدوات السياسة النقدية والحوافز المالية وشبكات التأمين لتعبئة استعداد المؤسسات المالية لخدمة الشركات الخاصة.

وجاءت هذه التحركات بعد تعهد الصين في وقت سابق من هذا العام بتعزيز نمو الاقتصاد الخاص، حيث تعهدت السلطات بتحسين بيئة الأعمال وتعزيز دعم السياسات وتقوية الضمانات القانونية. وأظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء أن الشركات الصناعية الكبرى في الصين سجلت زيادة في أرباحها المجمعة للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر الماضي 2023 .

وقالت الهيئة المذكورة "إن أرباح الشركات الصناعية الكبرى التي لا تقل الإيرادات السنوية لكل منها عن 20 مليون يوان (نحو 2.81 مليون دولار) ارتفعت بنسبة 2.7 % على أساس سنوي. وأصبح قطاع إنتاج المواد الخام المحرك الأكثر أهمية للنمو مع زيادة قوية في الأرباح بنسبة 22.9%، حيث أدى انتعاش الطلب في المراحل النهائية لأعمال التصنيع إلى ارتفاع الأسعار بشكل عام.

ـ زيادة في ارباح الشركات :

مع استمرار زخم السوق الاستهلاكية بسبب السياسات الحكومية المواتية، سجلت الشركات المصنعة للسلع الاستهلاكية زيادة مطردة في الأرباح، للشهر الثالث على التوالي، بلغت 2.2% مقارنة بالعام الماضي 2022.

وسجلت الصناعات الأخرى بما في ذلك تصنيع المعدات والكهرباء والغاز الطبيعي وإمدادات المياه نموا في الأرباح الشهر الماضي .

وفي الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 2023، سجلت أرباح الشركات الصناعية الكبرى انخفاضا بنسبة 7.8 %، وهو ما يشير إلى تقلص في ذلك التراجع بواقع 1.2 نقطة مئوية مقارنة بالفترة ما بين شهري يناير وسبتمبر الماضيين. ومن بين 41 فئة صناعية في الصين تراقبها الهيئة، سجل أكثر من 70 % من تلك الفئات تحسنا في الأرباح .

وضخ بنك الشعب الصيني "البنك المركزي" 70.4 مليار دولار في النظام المصرفي من خلال عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام بفائدة قدرها 1.8 %، بعد أن ضخ في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر في ختام أسبوع التداول الثالث من نوفمبر  664 مليار يوان "93.32 مليار دولار" وفقا للآلية نفسها.

وأفاد البنك المركزي، بأن هذه الخطوة تستهدف المحافظة على سيولة نقدية في النظام المصرفي مقبولة ووفيرة، حيث تعد إعادة الشراء العكسية، المعروفة بـ"الريبو العكسي"، عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها لها مرة أخرى في المستقبل .

وعلى نحو متصل، سجلت سوق الصرف لسعر اليوان الصيني تراجعا طفيفا أمام الدولار في تعاملات الثامن والعشرون من نوفمبر، بعد ارتفاعات كبيرة خلال الأيام الماضية، وبلغ سعر العملة الصينية 7.1159 يوانا لكل دولار مقابل 7.1151 يوانا في 24 نوفمبر 2023 ، بتراجع قدره ثمانية بيبات صينية.

 



التعليقات