تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
17 يناير 2024 1:19 م
-
دافوس صندوق النقد.. من السابق لأوانه التوصل إلى انهاء معركة التضخم بتخفيض الفائدة

دافوس صندوق النقد.. من السابق لأوانه التوصل إلى انهاء معركة التضخم بتخفيض الفائدة

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

نقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن جوبيناث، النائب الأولى للمدير العام للصندوق، قولها في حديثها بالمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس، إنه حتى بعد الارتفاعات الحادة في تكاليف الاقتراض خلال العامين الماضيين، فإن المهمة لم تنجز بعد، حيث لا تزال أسواق العمل محدودة على جانبي المحيط الأطلسي. 

وقالت: "تتوقع الأسواق أن تقوم البنوك المركزية بخفض أسعار الفائدة بصورة كبيرة.. أعتقد أنه من السابق لأوانه بعض الشيء التوصل إلى هذا الاستنتاج". وأضافت "يجب أن نتوقع انخفاض أسعار الفائدة في وقت ما هذا العام، ولكن بناء على البيانات التي نشهدها الآن، نتوقع أن يكون هذا أكثر ترجيحا خلال النصف الثاني من هذا العام" 2024 .

كما قالت ايضا  جيتا جوبيناث، كبيرة خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي، إن توقعات السوق بشأن التخفيضات السريعة في أسعار الفائدة، سابقة لأوانها بعض الشيء، لأن المعركة القائمة ضد التضخم لم تنته بعد .

ـ معارضة توقعات المستثمرين :

كما تتوافق تصريحات جوبيناث مع ما قاله مسؤولو النقد العالميون، الذين عارضوا توقعات المستثمرين بشأن إجراء تخفيضات كبيرة في تكاليف الاقتراض.

في سياق متصل بالمؤتمر، أكد لي تشيانج رئيس الوزراء الصيني أمام أبرز شخصيات العالم في السياسة والأعمال في دافوس في السادس عشر من شهر يناير الحالي  بأن الحواجز التجارية "التمييزية" تمثل تهديدا للاقتصاد العالمي، في إشارة واضحة للولايات المتحدة. وتحدث لي بعد أيام على انتخابات تايوان التي خيم عليها التوتر نهاية الأسبوع الاول من يناير ، علما بأن بكين تعد الجزيرة جزءا من الصين.

لكن المسؤول الصيني الأرفع الذي يحضر المنتدى الاقتصادي العالمي منذ عام 2017 لم يتطرق إلى الانتخابات وفضل بدلا من ذلك التركيز على التجارة واقتصاد بلاده والذكاء الاصطناعي. وأشار إلى أن "تدابير تجارية واستثمارية تمييزية جديدة" تظهر كل عام و"أي عقبات أو عراقيل يمكن أن تبطئ أو توقف عجلة الاقتصاد العالمي". ولم يذكر لي أي بلدان بالاسم لكن بكين دخلت في خلافات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن التجارة في الأعوام الأخيرة، خصوصا فيما يتعلق بالتكنولوجيا المتقدمة والطاقة النظيفة.

ارتفع منسوب التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين في عهد دونالد ترمب وهو أمر تواصل في عهد الرئيس جو بايدن.وفي أكتوبر، أعلنت الولايات المتحدة تشديد القيود على صادرات الشرائح الإلكترونية المتطورة المخصصة للذكاء الاصطناعي، ما أثار حفيظة بكين. في الأثناء، أطلق الاتحاد الأوروبي تحقيقا في الدعم الذي تقدمه الدولة الصينية لقطاع تصنيع المركبات الكهربائية. وقال لي "هناك أمثلة عديدة على تقويض مزاجية طرف واحد الثقة المتبادلة مع الآخرين"، دون أن يذكر دولة بعينها.

لكن لطالما اشتكت الشركات الأمريكية والأوروبية من العقبات التي تواجهها في القيام بأي أعمال تجارية في أجواء قائمة على التكافؤ في الصين. إلى ذلك، هيمن ملف الذكاء الاصطناعي أيضا على المباحثات بعدما أظهرت أمثلة عديدة العام الماضي 2023 مدى التقدم المذهل الذي حققه القطاع. ورغم الحماسة السائدة في هذا الصدد إلا أن التهديدات التي يشكلها الذكاء الاصطناعي باتت تثير القلق أيضا.

ـ تضليل من الذكاء الاصطناعي:

كما أفاد المنتدى الاقتصادي العالمي الأسبوع الماضي بأن التضليل الذي يقوده الذكاء الاصطناعي قبل الانتخابات في مختلف الدول، بما فيها الولايات المتحدة، يعد من أكبر المخاطر العالمية خلال العامين الجاري والمقبل 2025 . وأكد لي ضرورة وضع "خط أحمر" فيما يتعلق بتطوير الذكاء الاصطناعي لضمان عدم اقتصار الفائدة التي يأتي بها القطاع على "مجموعة صغيرة من الناس".

وشدد على أن "الحوكمة الجيدة" ضرورية لهذا القطاع وأن على العالم تجنب "الانقسام القائم على المعسكرات أو المواجهة" فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي. وأما فون دير لايين، فقالت إن "على أوروبا تحقيق تقدم" فيما يتعلق بهذا القطاع، و"تقديم مثال على الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي".

ـ  لن يكون هناك أي تكامل إقليمي بالمنطقة دون الاعتراف بدولة فلسطينية:

و في منتدى دافوس ايضا  قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في السابع عشر من شهر يناير الحالي ، إنه لن يكون هناك أي تكامل إقليمي بالمنطقة دون الاعتراف بدولة فلسطينية ويجب تطوير سلطة فلسطينية قادرة على الاعتناء بشعبها. كما اضاف في الجلسة الحوارية في منتدى دافوس الاقتصادي، إن أي سلطة فلسطينية لا تجد دعما من إسرائيل لن تستطيع تقديم ما يتطلبه الأمر للشراكة بين الطرفين، وأضاف "هناك مأساة إنسانية في إسرائيل وفلسطين على حد السواء ويجب وضع حد لها".

وأعرب بلينكن عن اعتقاده أن "التحدي الآن هو مدى استعداد المجتمع الإسرائيلي للتعاون لتحقيق رؤية جديدة مع المنطقة وشعوبها"، مشيرا إلى أن "هناك دولا عربية وإسلامية تبدي استعدادها للتطبيع مع إسرائيل للمرة الأولى والاعتراف بها". وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أنه يجب ضمان عيش الإسرائيليين بسلام ولا يمكن تكرار ما حدث في 7 أكتوبر. وفي الشأن الإيراني، قال بلينكن إن "إيران معزولة مع شركائها في المنطقة، معتبرا أن إنهاء الاتفاق النووي الإيراني كان خطأ كبيرا ونحن الآن في وضع لم نكن نرغب فيه بهذا الشأن".

ـ قوة الاقتصاد والمجتمع :

وإلى جانب مناقشة النزاعات العالمية يهدف المنتدى الذي ينعقد تحت شعار "إعادة بناء الثقة"، إلى التركيز على الذكاء الاصطناعي الذي وصفه المنظمون بأنه "قوة للاقتصاد والمجتمع". وأدرجت أيضا قضايا المناخ والأمن السيبراني على جدول الأعمال، وكذلك المخاطر المرتبطة بالتضليل الإعلامي.

وجاء في "تقرير المخاطر العالمية" الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي قبل أيام من بدء فعالياته، وفي مطلع عام سيشهد انتخابات في عدد كبير من دول العالم أن  الاستخدام الواسع النطاق للمعلومات الخاطئة والمضللة وأدوات نشرها يمكن أن يقوّض شرعية الحكومات المنتخبة حديثا.

وأشار المنتدى الاقتصادي العالمي في بيان إلى أن  الاستقطاب المجتمعي والمعلومات الخاطئة المنشورة عمدا والتي يولّدها الذكاء الاصطناعي تضاف هذا العام إلى المخاوف بشأن أزمة معيشة مستمرة . وإلى جانب البرنامج الرسمي يشمل منتدى دافوس أيضا وجبات فطور وغداء وعشاء وحفلات كوكتيل غير رسمية تجمع صناع القرار السياسي والاقتصادي، مع إمكانية التزلج بين الحين والآخر على ارتفاع 1500 متر فوق مستوى سطح البحر.

ويثير المنتدى انتقادات كل عام، ومنها ما صدر عن الاشتراكيين السويسريين الشباب، الذين دعوا إلى التظاهر الأحد منددين بـ "اجتماع مغلق بين الأقوياء والأغنياء، الذين يتحملون مسؤولية الأزمات والحروب" .

ـ  مشاركة رفيعة :

يشارك في منتدى دافوس أكثر من 60 رئيس دولة ورئيس حكومة بالإضافة إلى مئات القادة الاقتصاديين .. ومن بين المشاركين رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ وهو أكبر مسؤول صيني يشارك في المنتدى منذ مشاركة الرئيس شي جين بينغ في عام 2017، وسيحضر إلى دافوس عقب الانتخابات الرئاسية في تايوان التي فاز فيها لان تشينغ- تي المؤيد لاستقلال الجزيرة.

وحضر المنتدى أيضا الرئيس الأرجنتيني الجديد الليبرالي خافيير ميلي، الذي يشبّهه مراقبون بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسبب شخصيته المتمردة. كذلك حضر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان، والرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، ونظيراه القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، والأردني بشر الخصاونة.

أما الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي سبق أن خاطب المنتدى عبر الفيديو حضر شخصيا هذا العام، وادلي بـخطاب خاص ، كما شارك الأحد الرابع عشر من يناير  قبيل انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي في اجتماع لمستشاري الأمن القومي من دول عدة.

 وسيخضع منتجع التزلج السويسري لمراقبة شديدة، إذ يشارك نحو 5 آلاف جندي سويسري في مهمة لحفظ الأمن تشمل دوريات مستمرة بطائرات مقاتلة في أجواء البلاد.

 

 



التعليقات