تحليلات


كتب فاطيمة طيبى
4 فبراير 2024 11:52 ص
-
"صندوق أوبك": تمويل 55 مشروعا تنمويا بـ1.7 مليار دولار في 2023

"صندوق أوبك": تمويل 55 مشروعا تنمويا بـ1.7 مليار دولار في 2023

اعداد ـ فاطيمة طيبي 

 ساهم صندوق الأوبك للتنمية الدولية "صندوق أوبك"،  في تمويل 55 مشروعا على مستوى العالم، تشمل مجالات معالجة آثار تغير المناخ، وتحول الطاقة ودعم التنمية والمرونة الاقتصادية والاجتماعية والمناخية وخلق فرص العمل وتعزيز الأمن الغذائي والنمو المستدام. كما وسع الصندوق ايضا التزاماته التنموية الجديدة إلى 1.7 مليار دولار في العام الماضي 2023 .

وأشار البيان الصادر عن مقر الصندوق في العاصمة النمساوية فيينا، بمناسبة الاحتفال بمرور 48 عاما على تأسيس صندوق الأوبك، إلى زيادة استثمارات الصندوق في دعم التنمية، وتحقيق رقم قياسي جديد بالنسبة لتمويل المشاريع التنموية الذي بلغ 1.7 مليار دولار، في العام الماضي 2023 ،  ايضا العمل على تحقيق هدف الصندوق لعام 2030، المتمثل في تخصيص 40% من إجمالي التمويل الجديد للعمل المناخي

وقال عبد الحميد الخليفة مدير عام صندوق أوبك: " ارتفع  تأثير صندوق أوبك في عام 2023 بتقديم الدعم التنموي في بيئة عالمية مليئة بالتحديات".

حيث أشار إلى نجاح الصندوق في..

1 ـ تطوير برنامج الإقراض بجميع المجالات استجابة للطلب القوي من الدول الشريكة .

2 ـ نجاح الصندوق في جمع أموال إضافية من أسواق رأس المال .

3 ـ الاستفادة من شراكات الصندوق مع بنوك التنمية المتعددة الأطراف ومؤسسات تمويل التنمية في حشد الدعم للتنمية.

ـ نتائج قوية :

كما أوضح البيان أن الصندوق حقق نتائج قوية في عام 2023، وكشف عن توزيع استثمارات الصندوق بواقع 42% في إفريقيا، وبنسبة 20% في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وآسيا الوسطى، وأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بنسبة 20% وآسيا ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ 18%، عن طريق إقراض القطاعين العام والخاص وتمويل التجارة والمنح.

 ـ 200 مليار دولار تمويلات الصندوق للدول النامية :

 كما أكد عبد الحميد الخليفة مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية أن إعلان مجموعة التنسيق العربية خلال COP28 تخصيص 10 مليارات دولار حتى العام 2030 لدعم التحول العادل للطاقة النظيفة في البلدان النامية يتماشى مع أهداف مؤتمر الأطراف الذي استضافته دولة الإمارات.

وقال إن مجموعة التنسيق العربية تمتلك خبرة كبيرة في دعم مشاريع التنمية حول العالم تمتد لنحو 50 عاما مشيرا إلى أن الصندوق قدم حجم تمويلات للدول النامية من الموارد الخاصة بالصندوق تصل إلى نحو 25 مليار دولار فيما وصل إجمالي الدعم المقدم للدول النامية من خلال تحفيز شركاء الصندوق إلى أكثر من 200 مليار دولار.

وأضاف أن مجلس المحافظين بصندوق الأوبك للتنمية الدولية أقر خطة دعم التغير المناخي وبموجبها سيقدم الصندوق 40% من حجم تمويلاته بحلول العام 2030 إلى المشاريع المتعلقة بمواجهة التغير المناخي مشيرا إلى أن حجم تمويلات الصندوق الحالية للمشاريع المتعلقة بالتغير المناخي تصل إلى 33% من حجم تمويلاته للدول النامية. ولفت إلى أن عمليات الصندوق تمتد لأكثر من 125 دولة حول العالم كونه لديه القدرة على التمويل في أي مكان بالعالم باستثناء البلدان الـ12 الأعضاء ومنها دولة الإمارات.

ـ تخصيص 10 مليارات دولار لدعم الطاقة النظيفة في البلدان النامية:

يذكر أن مجموعة التنسيق العربية التحالف الاستراتيجي لمؤسسات التنمية الإقليمية والدولية أعلنت في مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة لتغير المناخ "COP28" عن تخصيص 10 مليارات دولار حتى العام 2030 لدعم التحول العادل للطاقة النظيفة في البلدان النامية.

ويأتي هذا الالتزام ضمن خطة استراتيجية تتضمن سبع نقاط رئيسية لتسريع التحول العالمي إلى مصادر الطاقة المتجددة كما يعد الالتزام جزءا من التعهد السابق الذي قدمته المجموعة بقيمة 24 مليار دولار أميركي.

وتشمل النقاط الرئيسية للخطة الاستراتيجية :

1 ـ تعبئة الموارد المالية من خلال زيادة استخدام السندات الخضراء.

2 ـ التمويل المختلط .

3 ـ أدوات تقليل المخاطر .

4 ـ تعزيز الابتكار واعتماد تقنيات جديدة لتعظيم التأثير على كفاءة الطاقة وتخزينها .

5 ـ  دعم حصول الجميع على الطاقة النظيفة .

6 ـ  تعزيز القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ في القطاعات الرئيسية، بما في ذلك الغذاء والنقل والمياه والأنظمة الحضرية.

7 ـ  تشجيع التعاون وتبادل المعرفة .

8 ـ تحسين مهارات القوى العاملة في جميع أنحاء العالم في قطاع الطاقة النظيفة؛ ورصد وتقييم التقدم والأثر.

وتأتي هذه المبادرة الشاملة في الوقت الذي تقوم فيه الدول المشاركة في مؤتمر الأطراف COP28 بتجديد التزامها للحد من انبعاثات الكربون، بعد عام تميز بأحداث مناخية قياسية، حيث يركز مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة على زيادة تمويل المناخ بشكل كبير وتسريع عملية التحول في الوقت الذي يواجه فيه العالم ارتفاعا في درجات الحرارة والكوارث الطبيعية غير المسبوقة.

ـ قرض لأرمينيا  بـ 50 مليون يورو لدعم "التنمية الخضراء" :

كما فق صندوق الأوبك للتنمية الدولية "صندوق أوبك"، على منح أرمينيا قرضا بقيمة 50 مليون يورو، لدعم الجهود التنموية التي تبذلها الحكومة للتخفيف من آثار تغير المناخ وتعزيز إجراءات التكيف معه، ودعم "برنامج التنمية الخضراء الشاملة والمستدامة".

وأكد الدكتور عبد الحميد الخليفة، مدير عام الصندوق- في بيان أصدره الصندوق- أهمية اشتراك الصندوق في دعم برنامج الحكومة الأرمينية للتكيف مع تغير المناخ، بالتعاون مع البنك الدولي، الذي قدم قرضا موازيا قدره 92.3 مليون يورو، وثمن البيان أهمية تحسين القدرة على التكيف مع تغير المناخ.

وأوضح بيان الصندوق أن "برنامج التنمية الخضراء الشاملة والمستدامة"، يدعم طموحات أرمينيا التنموية وخططها الوطنية طويلة المدى، ويساعدها على تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعددة، وتحسين الإدارة البيئية وكفاءة الطاقة، وتشجيع تنمية رأس المال البشري وتعزيز الحوكمة.

 



التعليقات