بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
28 فبراير 2024 2:21 م
-
مخاوف جيمي ديمون ويكشف لا يوجد مشاكل هيكلية بالنظام ولكن تسعير السوق مبالغ فيه

مخاوف جيمي ديمون ويكشف لا يوجد مشاكل هيكلية بالنظام ولكن تسعير السوق مبالغ فيه

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

يعتقد جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة "JPMorgan Chase"، أن هناك فرصة أفضل من حتى أن تتجه الولايات المتحدة نحو الركود، على الرغم من أنه لا يرى مشاكل نظامية تلوح في الأفق.

وفي حديثه من مؤتمر جي بي مورغان للتمويل عالي العائد والرافعة المالية في ميامي، قال رئيس أكبر بنك أميركي من حيث الأصول، إن الأسواق ربما لا تضع في الاعتبار احتمالية قوية بما يكفي لبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.


وأشار ديمون إلى أن "هناك أشياء مثيرة للقلق نوعا ما"، واختلف مع المستوى العالي من التوقعات بأن الاقتصاد لن يشهد ركود. 

وقال ديمون: "تسعير السوق حاليا يؤكد احتمالية الهبوط الناعم". "قد يحدث ذلك". "لكن احتمالات السوق تتراوح بين 70 إلى 80%. وأنا أراها نصف هذه المستويات".

وتأتي هذه التعليقات في الوقت الذي اضطر فيه السوق بالفعل إلى إعادة تسعير توقعاته للسياسة النقدية. في حين كان متداولو العقود الآجلة في وقت سابق من العام يخصصون احتمالية كبيرة لسلسلة قوية من تخفيضات أسعار الفائدة بدءا من شهر مارس، فإنهم يرون الآن أن التيسير لن يبدأ حتى يونيو أو يوليو، مع تسعير 3 تخفيضات الآن - نصف التوقعات السابقة.

وإلى جانب المعدلات المرتفعة، كان على الأسواق أن تتعامل مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض حيازاته من السندات، وهي عملية تعرف باسم التشديد الكمي. وبينما من المتوقع أن يبدأ البنك المركزي في التخفيض التدريجي للبرنامج قريبا، إلا أنه يظل عاملا آخر في تشديد السياسة النقدية.


قال ديمون: "من الخطأ دائما النظر إلى العام فقط". "كل هذه العوامل التي تحدثنا عنها: التشديد الكمي، وعجز الإنفاق المالي، والجغرافيا السياسية، هذه الأشياء قد تستمر على مدى عدة سنوات. لكنها ستحدث وسيكون لها تأثير، وفي رأيي أنا حذر نوعا ما بشأن كل شيء"، وفقا لما نقلته شبكة.  CNBC     

ومع ذلك، قال ديمون إنه لا يتوقع تكرار بعض حالات الانكماش الخطيرة الأخرى التي واجهها الاقتصاد الأميركي، مثل الأزمة المالية لعام 2008 التي شهدت انهيار وول ستريت حيث تعرضت البنوك لتداعيات انهيار صناعة الرهن العقاري.

وقال ديمون إن ارتفاع أسعار الفائدة إلى جانب الركود يمكن أن يؤثر بشدة على مجالات مثل العقارات التجارية والبنوك الإقليمية، ولكن مع تأثيرات محدودة على الاقتصاد الكلي.

"إذا كان لدينا ركود، نعم، سوف يصبح الأمر أسوأ.  إذا لم يكن لدينا ركود، أعتقد أن معظم الناس سيكونون قادرين على تجاوز هذا الأمر". "جزء من هذا مجرد عملية تطبيع.

 المعدلات  كانت منخفضة جدا لفترة طويلة. إذا ارتفعت أسعار الفائدة، وحدث لدينا ركود، فستكون هناك مشاكل عقارية، وستواجه بعض البنوك مشكلة عقارية أكبر بكثير من غيرها".

وفيما يتعلق بالبنوك الإقليمية، وصف القضايا التي تضرب مؤسسات مثل بنك وادي السيليكون وبنك نيويورك كوميونتي بأنها "خاصة"، وقال إن الائتمان الخاص يمكن أن يتضرر ولكن ليس على المستوى النظامي.

 

 



التعليقات