بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
30 أبريل 2021 11:24 ص
-
"أكتيس" تستهدف جمع 4 إلى 4.5 مليار دولار في صندوق دولي جديد

"أكتيس" تستهدف جمع 4 إلى 4.5 مليار دولار في صندوق دولي جديد

 اعداد ـ فاطيمة طيبي

كشف الدكتور شريف الخولي الشريك والرئيس الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (MENA) لشركة أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر عن استهداف شركته جمع نحو 4 إلى 4.5 مليار دولار، لتأسيس صندوق دولي جديد للاستثمار في مشروعات الطاقة والبنية التحتية والطاقة المتجددة، يحمل اسم أكتيس 5، لافتا إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إحدى المناطق المهمة لاستثمارات الصندوق.

 كما أن الصندوق الجديد مؤسسي، بما يعنى أن الاكتتاب فيه سيقتصر على الصناديق السيادية وكبار صناديق المعاشات الدولية والمؤسسات المالية الكبرى. لأن الفرص الاستثمارية الجاذبة للصندوق في السوق المصرية ستتركز في مشروعات توليد الطاقة بالدورة المركبة، ومشروعات توليد الطاقة من الرياح بنظام BOO، علاوة على مشروعات الطاقة الشمسية،   لاستهداف أكتيس الاستثمار في مشروعات تحلية ومعالجة المياه عن طريق صندوقها المتخصص في البنية التحتية البالغة قيمته 1.2 مليار دولار.


ـ دعوة الصندوق السيادي المصري للاكتتاب:

وحول إمكانية دعوة الصندوق السيادي المصري للاكتتاب في الصندوق، قال الخولي: "وارد بالطبع"، لافتا في الوقت نفسه إلى مذكرة التفاهم الموقعة مع الصندوق السيادي المصري للتعاون في قطاعات متعددة. اضف الى ذلك ان المذكرة الموقعة مع الصندوق السيادي المصري تختص بالشراكة في الاستثمارات، ولم نناقش من قبل فكرة الاكتتاب في صندوق أكتيس، ولكن لا يوجد ما يمنع من مشاركته إذا توافرت لديه الرغبة في ذلك

وتوقع الشريك والرئيس الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لشركة أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر الانتهاء من تجهيز الصندوق لبدء العمل ، لافتا إلى أنه جارٍ إكمال الاكتتاب فيه بنجاح خلال الفترة السابقة من 2020  وكان الخولي قد كشف لبعض من المصادر الصحفية في شهر  يوليو 2020  عن دراسة عدة فرص بمجال الطاقة المتجددة مع المستثمرين بالمشروعات القائمة من القطاع الخاص بمجالي طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مع تنفيذ صفقة بهذا القطاع في 2020 . مؤكدا  اهتمام شركة أكتيس بالمشاركة في كل المشروعات الجديدة بمجالات الطاقة المتجددة التي يتم طرحها، بالإضافة إلى البحث عن فرص بالمشروعات القائمة.

 

 

 



التعليقات