بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
28 سبتمبر 2021 2:13 م
-
رئيس اتحاد المقاولين الأفارقة: 50 مليار دولار قيمة استثمارات قطاع المقاولات بالقارة السمراء

رئيس اتحاد المقاولين الأفارقة: 50  مليار دولار قيمة استثمارات قطاع المقاولات بالقارة السمراء

اعداد ـ فاطيمة طيبي

كشف المهندس حسن عبد العزيز رئيس اتحاد المقاولين الأفارقة، عن خطة الاتحاد خلال الخمس سنوات المقبلة بالقارة، والتى من المتوقع أن يتم العمل عليها بالتعاون مع شركات المقاولات المصرية والأفريقية.

وقال  : " إن الاهتمام بأفريقيا بدأ منذ سنوات قليلة، بسبب:

ـ  اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بالقارة كما ان الاتحاد يجرى زيارات متبادلة مستمرة لمعرفة فرص الاستثمار ومعرفة طبيعة العمل بها واحتياجات سوق المقاولات.


ـ حجم الاستثمار فى الدول الأفريقية بالنسبة لسوق المقاولات بلغ نحو 50 مليار دولار، وأن الشركات المصرية تحظى بالنصيب الأكبر من هذا الرقم القليل جدا بالنسبة لاحتياجات السوق الأفريقية، لذا يستهدف الاتحاد تحقيق ثلاثة أضعاف هذا الرقم خلال الـ 5 سنوات القادمة.

ـ توقعات الوصول بحجم استثمارات الشركات المصرية فى أفريقيا خلال الخمس سنوات المقبلة إلى نحو 180 مليار دولار، خاصة بعد بدء عمليات إعادة الإعمار فى عدد من دول القارة التى شهدت صراعات ونزاعات خلال السنوات الأخيرة.

ـ تم توقيع بروتوكول تعاون مع بنك وفا التجارى منذ 3 سنوات بغرب ووسط أفريقيا لتمويل المشروعات التى تنفذها شركات المقاولات، وأيضا مع بنك تنمية الصادرات لتمويل الشركات العاملة فى القارة، إلى جانب التعاون مع بعض جهات التمويل الدولية مثل مؤسسة "إيجاد ،التمويل العقارى ،الإسلامية للتنمية والبنك الأفريقى المتخصص بتمويل البنية التحتية الإنشاءات .

ـ صعوبات وعراقيل تواجه الشركات المصرية فى السوق الأفريقية: 

ـ اتساع رقعة التوترات فى عدد من البلدان، رغم استجابة مصر لمطالب الشركات بالعمل على إزالة جزء كبير من هذه العراقيل.

ـ  عراقيل تعطل آلية العمل المشترك بين الدول وأبرزها التعاملات البنكية والتمويل وخطابات الضمان من أو إلى الخارج أو العكس، كونها عقبات صعبة جدا، فى حين أن تلك العقبات بالمقارنة مع دولة تركيا نجد النقيض تماما خاصة أنهم يعملون على افتتاح عدد من البنوك فور دخول شركات مقاولات وإبرام عقود إنشاءات بتلك الدول، لتوفير خطابات ضمان وتمويل المشروعات وشركات تأمين تتواجد بتلك الدول أيضا لتأمين المشروعات.

ـ المكاتب التجارية ومكاتب العمالة الموجودة فى القنصليات والسفارات المصرية بالخارج المهم أن يتم تزويدنا بجميع المعلومات المطلوبة من الجمارك والضرائب وقانون المناقصات والمزايدات ، وكيفية تسجيل الشركات، وبعض المعلومات المتعلقة بتأجير المعدات الخاصة للعمل وتنظيم الشراكة وأسعار مواد البناء المتوفرة وأيضا حجم العمالة وتصنيفها.

ـ دولة بحجم مصر لا تملك سوى 12 مكتب تمثيل تجارى فى 12 دولة أفريقية، وأن عدد العاملين فى المكاتب المصرية أيضا لا يتناسب مع حجم وطبيعة العمل المطلوب، وقد يكون لدى الكثير منهم خبرات محدودة.


ـ ما تحتاجه السوق الأفريقية :

  كشف رئيس اتحاد المقاولين الأفارقة، أن السوق الأفريقية تحتاج إلى:

ـ   10 ملايين وحدة منخفضة التكليف بنظم بناء متنوعة تتناسب مع ثقافة واحتياجات كل دولة، فالتعداد السكانى يبلغ نحو مليار و150 مليون نسمة، وسيبلغ التعداد السكانى خلال 2050 حوالى 2.5 مليار مما يحتم إنشاء 10 ملايين وحدة سكنية سنويا لمحدودى ومتوسطى الدخل.

ـ   الاستثمار بأفريقيا يواجه صعوبة تمويل، وبعض الدول تتعامل مع جهات دولية وتقوم تلك الجهات بتوفير الدعم وبالرقابة، وهناك دول نامية لا تملك نظم التعامل المالى، والبنوك المصرية مازلت تنظر آلية افتتاح البنوك بتلك الدول.

ـ افتتاح البنوك المصرية فروعا بالدول النامية يعد آلية استثمار كبيرة جدا للدولة، ولمواد البناء المختلفة ويدفع حركة شركات المقاولات للاستثمار الخارجى.

 

 


أخبار مرتبطة
 
18 يناير 2022 11:53 صعلماء يوجهون رسائل صادمة إلى حكومات العالم حول استقرار كوكب الأرض18 يناير 2022 10:11 صمتولي: الطرح أدخل 95 مليون دولار لمصر استثمارات أجنبية في صفقة قيمتها الإجمالية 142 مليون دولار5 ديسمبر 2021 11:18 صبالصور.. "القطب الجنوبي" يغرق في الظلام الدامس28 نوفمبر 2021 10:31 صالأهلي صبور: نسعى لنسبة أكبرمن مشروعاتنا وفقا لنظام الشراكة مع الدولة4 نوفمبر 2021 3:23 محسين سجواني: إلغاء إدراج داماك العقارية في سوق دبي خلال 4 أشهر27 أكتوبر 2021 2:01 مالصناعات الهندسية: 2.2 مليار جنيه ارتفاعا في صادرات القطاع بنمو 43% حتى سبتمبر 202113 أكتوبر 2021 3:02 مأمريكيان وكندي يتقاسمون جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 202121 سبتمبر 2021 12:43 مالمشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق15 سبتمبر 2021 2:04 مأول أمينة عامة لـ "أونكتاد": كوفيد كشف عدم المساواة ونقاط الضعف في العالم14 سبتمبر 2021 11:43 صتعديلات مقترحة على قواعد القيد والشطب تقدم إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لدراستها

التعليقات