بورتريه


كتب فاطيمة طيبى
4 يونيو 2023 12:52 م
-
ماركو أرتشيلي: 123 مليون دولار تمويلات لمشروع أكوا باور للطاقة الشمسية في كوم أمبو

ماركو أرتشيلي: 123  مليون دولار تمويلات لمشروع أكوا باور للطاقة الشمسية في كوم أمبو

اعداد ـ فاطيمة طيبي

 أعلنت شركة أكوا باور، عن توقيع حزمة تمويل بقيمة 123 مليون دولار لتطوير مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية في مصر، والبالغة طاقتها 200 ميجاوات.

ويندرج ضمن قائمة المؤسسات المموّلة للمشروع كلاً من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، والبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا التابع للبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق المناخ الأخضر، والبنك العربي، والشركة العربية للاستثمارات البترولية “أبيكورب".


وبلغ إجمالي قيمة حزمة القروض 36 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، و14.6 مليون دولار من صندوق أوبك، و14.4 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية، و34.5 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر، و14.8 مليون دولار من البنك العربي، و10 ملايين دولار من صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا في إطار برنامج الإغاثة من جائحة كورونا.

يشار إلى أن المشروع قد حصل على قروض قصيرة الأجل بقيمة 14 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، و45 مليون دولار من أبيكورب.


 ـ حول أهمية التمويل؛ قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، ماركو أرتشيلي: "تمثل حزمة الدعم التمويلي التي حققها مشروعنا في مجال الطاقة المتجددة نجاحا نوعيا ومرحلة هامة بالنسبة لنا، وانطلاقا من ذلك، نؤكد التزامنا الكامل في تسريع كافة مراحل تطوير وتنفيذ المشروع، ومواصلة عملنا المستمر نحو تحقيق مستهدفات قطاع الطاقة المتجددة في مصر" .

وأضاف أرتشيلي: "أظهر مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية استعداد القطاع الخاص وجاهزيته لتحقيق مشاركة فاعلة في جهود دعم تحول قطاع الطاقة في مصر، ويبرز هذا الإنجاز الرؤية المشتركة لمختلف مؤسسات التمويل العالمية تجاه تحقيق أهداف مصر في مجال الطاقة المتجددة، المدعوم بثقة ودعم الحكومة والشعب المصري والمجتمع المحلي."

وتقع محطة كوم أمبو على مسافة أقل من 20 كيلومترا من أكبر مجمع للطاقة الشمسية في إفريقيا، وهو مجمع بنبان البالغة طاقته الإنتاجية 1.465 ميجاوات، ويعتبر أحد مشاريع شركة أكوا باور، والتي ستلبّي احتياجات الطاقة لنحو 130 ألف وحدة سكنية عند بدء تشغيلها التجاري الكامل والمتوقع في يناير من العام 2024.

يذكر أنه تم توقيع أولى اتفاقات التمويل في شهر أبريل من العام 2021 مع كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق أوبك وصندوق المناخ الأخضر والبنك العربي، فقد أدى تغير ديناميكيات سلاسل التوريد العالمية بسبب جائحة كورونا إلى تعديل في ديناميكيّات تطوير محطات الطاقة الشمسية، ما نتج عنه تمديد مدّة تنفيذ مشروع كوم أمبو.

وأوضح أرتشيلي: "أن حزمة التمويل الجديدة تأتي نتيجة لثقة كبرى مؤسسات التمويل في سجل أكوا باور الحافل بالنجاحات في مجال تطوير مشاريع الطاقة المتجددة العملاقة، حيث يمكننا التمويل من مواصلة التزامنا نحو بناء منظومة عمل تعاوني وشراكة حقيقية مع شركائنا في القطاعين العام والخاص من أجل دعم تحقيق المشروع لنتائج قوية ومستدامة لجميع الجهات ذات العلاقة."

 



التعليقات