بورتريه


كتب بسمة رحال
9 يونيو 2019 12:51 م
-
والت ديزني : صانع أحلام الطفولة

والت ديزني : صانع أحلام الطفولة

كتبت/بسمة سامي رحال.

والت  دِيزنِي احد اهم الشخصيات وأكثرها تأثيراً في القرن العشرين بلا جدال , فهو الشّخصِيّة المِحورِيّة الاولي في تارِيخ سِينما الرُّسُوم المُتحرِّكة ، وذلِك بِفضلِ مُساهماتهِ فِي صِناعة التّرفِيه خِلال القرن العِشرِين، فوالت ديزني ليس مجرد رسام ماهر نجح في رسم الفأر الشهير "ميكي ماوس" لكنه موهبة فذة وعقلية رجل أعمال عبقري , وقصة كفاح ونجاح جديرة بأن تلهم الملايين حول العالم .

والت ديزني  صعد من قمة الفشل إلى قمة النجاح بـحصولة على 30 جائزة أكاديمية تقديراً لإبداعاته .

ولد والت إلياس ديزنيفي 5 ديسمبر 1901 بشيكاغو ، وحظِي بِطُفُولة تقلِيدِيَّة ، فوالده كان مُزارِعا من أُصول أَيِرلندية، وامه كانت تعمل مَعلمة , و وُالتهُو الاِبن الرَّابع مَنّ بين خمسة أَبناء , انتقلت عائلة ديزني عام 1906 إلى مزرعة بولاية ميسوري، وذلك هرباً من ارتفاع معدلات الجريمة بشيكاغو , وذكر ديزني أنها كانت أسعد سنوات حياته، حيث لم يشارك هو أو أخته الصغرى روثفي أعمال المزرعة نظراً لحداثة سنهما، بل قضيا معظم الوقت في اللعب , وهناك كانت اول تجارب ديزني مع الرسم , كما ان شغفه الكبير بالقطارات يعود لتلك الفترة , حيث كان هناك خط سكة حديد يمُر بالقرب من الحي , وعند انطلاق صافرة القطار، كان يهرع لمشاهدته من أرضٍ مرتفعة.

درس والت في “مدرسة ماكينلي الثانوية” في شيكاغو، التي تعلم فيها الرسم والتصوير وتركها بعمر 16 كي ينضم للصليب الأحمر لمدة عام. بدأ مشواره الفني كرسام في الجرائد ثم التقى بأب أيوركس وأسس معه شركته الخاصة.

بدأ عمل والت بالأفلام القصيرة، ثم بعد سنين من التجارب والإخفاقات بدأ نجاحه الفعلي بشخصية ميكي ماوس التي ابتكرها. وبدأ نجاحه الحقيقي في الأفلام الطويلة في 21 ديسمبر 1937 بفيلم “سنو وايت والأقزام السبعة”، أول فيلم رسوم متحركة طويل. توالت الأفلام بعد ذلك مثل بينوكيو وبامبي وسندريلا وأليس في بلاد العجائب والجميلة النائمة، وكلها أفلام ما تزال ناجحة حتى اليوم. ربح والت 22 جائزة أكاديمية خلال حياته، وأسس ملاهي ديزني لاند قبل أن توافيه المنية في 15 ديسمبر 1966.

تأسيس شركة ديزني

 

أسس شركة والت ديزني بالاشتراك مع أخيه روي وليفر ديزني، حيث يعتبر هذان الأخويان أحد رواد الأعمال في هوليود، وفي الوقت الحاضر تعتبر شركة والت ديزني هي الشركة الأشهر والأكبر في مجال الترفيه ووسائل الإعلام على مستوى العالم، كما أن عائداتها تقدر بعشرات مليارات الدولارات في العام الواحد. وأدت هذه الشهرة لتوسع الشركة وتعيين أكثر من موظف , ورغم النجاح , بحلول عام 1923 تراكمت الديون على الأستوديو واضطر ديزني لإعلان إفلاسه.

** قرر ديزني الانتقال إلى مركز صناعة السينما مدينة هوليوود، حيث قام ببيع كاميرته وحصل على المال الكافي للرحلة. ترك ديزني أصدقائه القدامى وموظفيه، ولم يأخذ معه سوى فيلمه “أليس في بلاد العجائب” وصل ديزني إلى هناك وبحوزته أربعون دولاراً وفيلماً لم يكتمل في حقيبته. أراد ديزني ترك سينما الرسوم المتحركة ظناً منه أنه لا يستطيع مواجهة استوديوهات نيويورك، وعزم أن يصبح مخرج أفلام واقعية، فسعى للحصول على عمل في هذا المجال ولكن دون جدوى. وبعد محاولاته التي باءت بالفشل، قرر تجربة حظه مع الرسوم المتحركة مرةً أخرى في تأسيس أستوديو “الإخوة ديزني”. وابتكر شخصية اسمها أوزوالد الأرنب المحظوظ، وتعاقدوا على عرض الأفلام القصيرة مقابل 1500 دولار لكل فيلم.

* ديزني علي وشك إعلان افلاسه للمرة الثانية 

** وفي 1925 عين والت فنانة تعمل بالحبر والألوان اسمها ليليان بوندز وتزوجا بعد وقتٍ قصير .بعد عدة أعوام من العمل اكتشف والت أن بعض موظفي شركته سرقوا حقوق شخصيته أوزوالد، فأصبح مرة أخرى على شفا الإفلاس ، أدرك ديزنى أن عليه إبتكار شخصية أخرى توازي شعبيتها شعبية شخصية الأرنب المحظوظ ، فراح يرسم بطريقة عابثة بعض الدوائر البسيطة فبدأت شخصية الفأر مورتيمر Mortimer Mouse تبصر النور. وعندما عرض والت ابتكاره الجديد على زوجته ليليان ، قالت له إن اسم Mortimer طنان جداً، واقترحت عليه أن يستبدله باسم ميكي ، والذي كان بمثابة قصة نجاح طويلة بعد ذلك.

نجاح ديزني وتحقيق الشهرة والمال

- وكان حلم " والت ديزني " بناء مدينة ترفيهية تجمع شخصيات ديزني الشهيرة وتصبح المكان الأفضل لأى طفل في العالم , ومع مرور الوقت، كبر ذلك الحلم المتواضع حتى أصبحت ديزني لاند التي افتُتِحت أبوابها أمام الجمهور عام 1955.وقد  تكلفت 17 مليون دولار .

- زادت استثمارات المدينة في غضون سنواتٍ قليلة أضعافًا مضاعفة وكانت محط زيارة للسياح من جميع أنحاء العالم , وقد نجحت في التوسع في مختلف أنحاء العالم بمرور الوقت، وامتلكت فروعَا في طوكيو وباريس وهونغ كونغ والأحدث فرع شنغهاي الذي افتُتح في ربيع 2016.

المرض لم يقف عقبة في طريق النجاح 

بعد بضعة سنواتٍ من افتتاح ديزني لاند بدأ "والت ديزنيفي التخطيط لحديقة ترفيهية أخرى باسم النموذج التجريبي لمجتمع الغدوالمعروفة اختصارًا باسم إيبكوتكانت هذه الملاهي قيد الإنشاء عندما تم تشخيص والت ديزني بسرطان الرئة عام 1966، بعد عمرٍ قضاهُ في التدخين بشراهة , ولم يلبث سوى قليلًا ليتوفى في 15 ديسمبر 1966 عن عمرٍ يناهز 65 عامًا خِلال مسِيرتِه المِهنِيَة الطَّوِيلة والناجِحة، نال دِيزنِي 26 جائِزة أُوسكار من أَصل 59 ترشِيحاً خِلال حياته، وحصل علَى أَربع جوائزِ فَخرِية أُخرى،  مِمَّا أهلهُ لِيكُون الشخص الأَكثر حُصولاً على جوائز الأكادِيمِية في العالم.

****من الصعب أن نغفل عن مكانة وأهمية والت ديزني في تاريخ سينما الرسوم المتحركة، فقد كان الأول باستخدام عدة ابتكارات فنية بسينما الرسوم المتحركة مثل الصوت، الألوان أو الكاميرا متعددة الوظائف,  استطاع ديزني أن يحوِّل السروم المتحركة المهملة إلى شكلٍ من أشكالِ الفنون المتطورة.  واليوم الإستوديو الصغير الذي أنشأه تحوّل إلى واحدة من أكبر الشركات بمجال الترفيه بدخل سنويّ يبلغ 36 مليار دولار. وتُدير شركة والت ديزني ثمانية عشر مدينة ترفيهية، وتسعٌ وثلاثين فندقاً، وثمانية عشر استوديو سينمائي، وأحد عشر قناة تليفزيونة , كل هذه الإمبراطورية العالمية صنعها رجل واحد بعقلية فذة وإرادة حديدية وطموح بلا نهاية ” والت ديزني”

 * من أشهر مقولات والت ديزني 

- "الضحك هو أهم صادرات أمريكا ".

- "ليس ثمة ما هوأكثر تسلية من الإنسان ".

- " أحببت شخصية ميكي ماووس أكثر من أي إمرأة عرفتها ".

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 2:55 مسامح الترجمان: مصر تمتلك جميع المقومات لتصبح لاعب رئيسي بسوق الذهب الإفريقي16 أبريل 2024 1:08 ممصر: شركة "العاصمة الإدارية" تستهدف 30 مليار جنيه أرباح بنهاية 20242 أبريل 2024 12:41 مأحمد السويدي: مع تنفيذ مبادرة 15% طفرة متوقعة في أداء القطاعات الإنتاجية6 مارس 2024 4:01 مالجزائر: الأموال والعقارات الموقوفة لخدمة الخير ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية28 فبراير 2024 2:21 ممخاوف جيمي ديمون ويكشف لا يوجد مشاكل هيكلية بالنظام ولكن تسعير السوق مبالغ فيه25 فبراير 2024 3:08 مجهاد أزعور: استثمار الإمارات في مصر مهم ولا يرتبط بمباحثاتنا18 فبراير 2024 1:03 ممحطات رئيسية شكلت ثروة ناصف ساويرس أغنى رجل في مصر5 فبراير 2024 1:39 معائدات مصر الضخمة من الاستثمارات الاماراتية في تنمية راس الحكمة31 يناير 2024 2:32 مزياد حايك: العالم على موعد مع ذكاء اصطناعي يفوق تفكير البشر قبل 203028 يناير 2024 10:59 صالبطل الذي أنقذ البشرية.. حدث ذلك ليلة 26 سبتمبرعام 1983

التعليقات