بورتريه


كتب بسمة رحال
18 يونيو 2019 11:26 ص
-
جون بول دي جوريا: من طفل بلا " مسكن" إلي واحد من أنجح رجال الأعمال

جون بول دي جوريا: من طفل بلا " مسكن" إلي واحد من أنجح رجال الأعمال

كتبت/بسمة سامي رحال.

تعبر قصة نجاح جون بول عن إرادة الإنسان القوية الذي يقف في وجه مصاعب الحياة، كما تؤكد أن من يمتلك الذكاء والبديهة يستطيع صنع المستحيل.

جان بول دي جوريا رجل اعمال شهير، شريك بشركة المشروبات بارتون سبريت عمل ببيع الصحف في صغره ليعول اسرته، ثم عاش بدار رعاية، وانضم لعصابات الشوارع، عمل بالكثير من الأعمال، بدأ ثروته بقرض 700 دولار، حتى اسس خط ميتشل بول لمنتجات الشعر وسعى لامتلاك 70% من حصة شركة المشروبات بارتون سبريت العلامة التجارية الفاخرة للتكيلا.

بدايات جون بول دي جوريا

ولد جون بول جونز دي جوريا في 13 ابريل في عام 1944 في حديقة ايشوبارك في احياء مدينه لوس انجلوس، كاليفورنيا، لأبوين مهجرين، الأب مهاجر ايطالي والأم مهاجرة يونانية ليساعد فى اعالة اسرته، انفصل والديه عندما كان يبلغ من العمر عامين فقط، وبحلول السنة التاسعة بدأ في بيع كروت تهنئه اعياد الميلاد والصحف مع اخوه الأكبر سنا ليوفروا مصاريف العائلة تم ارسال الأطفال الى دار رعاية في شرق لوس انجلوس عندما تم اثبات عدم قدرة الأم على تحمل مصاريف رعاية طفليها.

* كبر دي جوريا في مدينة اتووتر في مقاطعة ميرسيد، كاليفورنيا، ثم التحق دي جوريا بمدرسة اتووتر الابتدائية ثم مدرسة جون مارشال الثانوية،ولكنه قرر الخروج منها وتغيير حياته بعد ان اخبره مدرس الرياضيات في فترة تعليمه الثانوي بالتالي: «لن تنجح في اي شيء طوال فترة حياتك»، وكانت هذه الجملة سببا من اسباب تغيير نمط حياته واستقامته حيث تخرج من المدرسة الثانوية في عام 1962.

- وأمضى دي جوريا العامين التاليين في القوات البحرية للولايات المتحدة، في فصيل يو اس اس «USS» بعد انهائه فترة التجنيد، التحق دي جوريا بالعديد من الوظائف بداية من بواب الى بائع تأمين شخصي.

التعثر أول خطوات النجاح

بعد أن أنهى فترة تجنيده ، عمل كبائع تأمينات على الحياة مقابل عمولة ، ثم عمل في معامل ريدكن redken laboratories لمنتجات الشعر ، ولكن عارض إدارة الشركة فتم طرده من منصبه.

وفي عام ١٩٨٠م أسس جون بول دي جوريا شركة جون بول ميتشل ، مع مصفف الشعر بول ميتشل ، وهي شركة مختصة ببيع منتجات الشعر والتصفيق ، بدأت الشركة برأس مال قدره ٧٠٠ دولار فقط.

وفي عام ١٩٨٣م حصلوا على مزرعة تعمل بالطاقة الشمسية في هاواي ، وفي تلك المزرعة يتم زراعة كافة المواد الخام المستخدمة في إعداد وتصنيع منتجات الشعر ، وفي عام ١٩٨٧م قدمت الشركة أول شامبو للشعر مصنوع من خلاصة زيت شجرة الشاي ، والذي حقق نجاحاً كبيراً.

وفي عام ١٩٩٠م قدمت الشركة أول منتجات شعر خاصة بالأطفال ، والتي لا تؤذي العين وسميت baby don’t cry ، وفي عام ٢٠٠١ م أطلقت الشركة مجموعة كاملة من منتجات العناية بالشعر والمصنوعة من خلاصة زيت شجرة الشاي ، وفي عام ٢٠٠٩م أصبحت الشركة تمتلك نحو ١٠٠ فرع لها حول العالم.

* بل وعمل جون دي جوريا في مجال السينما ، حيث قام بإنتاج العديد من الأفلام ، بل وظهر كممثل في العديد من الأفلام الأجنبية منهم فيلم the big tease ، بل ولدى جون دي جوريا العديد من المواقف الإنسانية ، حيث يعد داعم لمشروع طعام من أجل الشعب الإفريقي food4africa ، كما سافر إلى أفريقيا لدعم نيلسون مانديلا في إطعام نحو ١٧ ألف طفل متشر ، ويعد جون دي جوريا من مؤسسي منظمة grow Appalachia ، وهي منظمة تأسست في عام ٢٠٠٩م ، وتساعد في توفير طعام صحى وتعلم أسس الزراعة ومهاراتها.

الجوائز والتكريمات

حصل جون دي جوريا على العديد من التكريمات والجوائز منها جائزة "Lone Sailor" عام 2012 لخدمته البلاد والمجتمع، وكرمته مؤسسة "The Dream" عام 2014 وأهدته جائزة الإنسانية لمساهماته الكبيرة في برامج المؤسسة، وفي العام نفسه حصل على تكريم خاص من مجلس إدارة "Beauty Industry West" وقدمت له جائزة "Legend of Beauty" لكونه أحد المبتكرين في عالم صناعة الجمال.

من طفل فقير في دار رعاية الأيتام إلي ملياردير عالمي

وبذلك انتقل جون دي جوريا الذى عانى منذ طفولته من انفصال والديه إلى وضعه في دار رعاية ، ثم عمله كأحد أفراد عصابات الشوارع ، بل وتم طرده من منصبه حتى أصبح رجل أعمال ناجح ، يمتلك ثروة قدرها ٣ بليون دولار ، ومؤسس واحدة من أكبر شركات العناية بالشعر في العالم.

من أشهر أقوال جون دي جوريا

فلا تدع الظروف تتحكم في مصيرك ومستوى حياتك ، بل الظروف هي أحجار تصنع منها سلالم تصعد بك إلى المجد وتحقيق الأهداف.

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 2:55 مسامح الترجمان: مصر تمتلك جميع المقومات لتصبح لاعب رئيسي بسوق الذهب الإفريقي16 أبريل 2024 1:08 ممصر: شركة "العاصمة الإدارية" تستهدف 30 مليار جنيه أرباح بنهاية 20242 أبريل 2024 12:41 مأحمد السويدي: مع تنفيذ مبادرة 15% طفرة متوقعة في أداء القطاعات الإنتاجية6 مارس 2024 4:01 مالجزائر: الأموال والعقارات الموقوفة لخدمة الخير ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية28 فبراير 2024 2:21 ممخاوف جيمي ديمون ويكشف لا يوجد مشاكل هيكلية بالنظام ولكن تسعير السوق مبالغ فيه25 فبراير 2024 3:08 مجهاد أزعور: استثمار الإمارات في مصر مهم ولا يرتبط بمباحثاتنا18 فبراير 2024 1:03 ممحطات رئيسية شكلت ثروة ناصف ساويرس أغنى رجل في مصر5 فبراير 2024 1:39 معائدات مصر الضخمة من الاستثمارات الاماراتية في تنمية راس الحكمة31 يناير 2024 2:32 مزياد حايك: العالم على موعد مع ذكاء اصطناعي يفوق تفكير البشر قبل 203028 يناير 2024 10:59 صالبطل الذي أنقذ البشرية.. حدث ذلك ليلة 26 سبتمبرعام 1983

التعليقات