بورتريه


كتب بسمة رحال
19 يونيو 2019 2:45 م
-
بيل غيتس : من طالب فاشل إلي ملك البرمجيات في العالم

بيل غيتس : من طالب فاشل  إلي ملك البرمجيات في العالم

 كتبت/بسمة سامي رحال.

بيل غيتس رجل أعمال ومستثمر وأغنى رجل في العالم، أسس شركة مايكروسوفت، والتي تُعد من أكبر شركات البرمجيات في العالم، كما أنه قام بتأسيس مؤسسة بيل وميلندا غيتس الخيرية .

نشأة بيل غيتس

ولد بيل غيتس – ويطلق عليه العرب بيل جيتس-  في سياتل، واشنطن عام 1955 وأظهر منذ الصغر اهتمامًا كبيرً،ا بالمطالعة. أدخله والداه مدرسة ليكسايد الخاصة والتي تعرّف في صفوفها للمرة الأولى على الحاسوب ليتنامى شغفه بالحواسيب وتكنولوجيا البرمجيات وليبدأ مع صديقه بول ألين بصقل مواهبهما في البرمجة.

تمكن بيل وهو في صفوف مدرسة ليكسايد من كتابة برنامج بلغة Basic أتاح لمستخدمي الحاسوب من اللعب ضد الحاسوب، وكانت هذه أُولى نتائج شغفه في البرمجة. التحق بجامعة هارفرد وتركها بعد عامين ليؤسس مع صديقه آلن شركة مايكروسوفت.

تابع بيل عمله في شركة “مايكروسوفت” بحماس وبصيرة تجارية نافذة لتغدو من أكبر الشركات البرمجية في العالم .

حياة بيل جيتس 

 بعد أن أنهى بيل جيتس المرحلة الدراسية الأولى انتقل للدراسة في جامعة هارفارد، وبعد مرور عامين من دراسته في هذه الجامعة، ترك الدراسة فيها وذلك من أجل أن ينضمّ إلى بول ألين للعمل في مجال كتابة البرمجيات المتعلّقة بالجيل الجديد والخاصّة بأجهزة الكمبيوتر، في عام 1970 كان بيل في الخامسة عشر من عمره حين قام وصديقه ألين بتطوير برنامج حاسوبي لمراقبة حركة السير في شوارع سياتل، وبلغت أرباحهما الصافية من ذلك المشروع 20,000 دولار أمريكي .

- من هنا كانت البدايات الأولى لتأسيس شركة مايكروسوفت -  والذي يعني برمجيات الحواسيب الصغيرة -  والتي أصبحت فيما بعد من الشركات العالمية، وكان طموحه أن يصبح صاحب ثروة كبيرة وهو في سنّ الثلاثين عاماً، وبالفعل حقّق ذلك وهو في عمر الواحد والثلاثين عاماً، ليصبح من أهم الأثرياء على مستوى العالم ..

* كانت برمجيات "مايكروسوفت" منتشرة بين الهواة الذين كانوا يحصلون على نسخ من تلك البرامج قبل صدورها في الأسواق ويوزعونها بالمجان، وبعد خلافات مع هؤلاء الهواة وخلافات مع شركة ميتس بخصوص حقوق ابتكار البرمجيات نقل بيل غيتس مقر عمليات "مايكروسوفت" إلى بيلفيو في واشنطن وذلك في عام 1979 حين أخذت الشركة بإنشاء برمجيات بصيغ مختلفة لشركات حواسيب متعددة

إنجازات بيل غيتس

- بكادر مؤلف من 25 موظفًا تولّوا مهام تطوير الإنتاج والتسويق وبمدير يملك الإبداع التقني والبصيرة التجارية مثل بيل غيتس (ذو ال 22 عامًا) جنت "مايكروسوفت" قرابة 2.5 مليون دولار أمريكي في عام 1979.

تمكن بيل من التعاقد مع IBM * وتنامت أرباح مايكروسوفت بشكلٍ كبير بين عامي 1979 و 1981 لتصبح 16 مليون دولار أمريكي بعد أن كانت 2.5 مليون، وتوسع كادر الشركة ليصبح 128 موظفًا بدلًا من 25 وأصبح بيل رئيسًا للشركة ورئيسًا لمجلس إدارتها، وعُيّن ألين نائبًا للرئيس التنفيذي للشركة وتوسعت الشركة ليصبح لها عدة أفرع في أماكن مختلفة من العالم.

** في عام 1983 أصيب ألين بالسرطان واضطر لترك منصبه في "مايكروسوفت"، لكن يقول البعض أن بيل غيتس هو السبب وراء ترك ألين للشركة.

*** في عام 1985 أصدرت "مايكروسوفت" بإدارة بيل غيتس نظام تشغيل "ويندوز" والذي كان مطورًا عن نظام "دوس" الذي كانت "مايكروسوفت" قد صممته سابقًا.

- كان لنظام الشغيل "ويندوز" انتشارًا كبيرًا لسهولة التعامل معه من قبل جميع المستخدمين، وعلى الرغم من خلافات بيل غيتس مع شركة آبل المنافسة إلّا أن مايكروسوفت استمرت بتطوير "ويندوز" بعدة إصدارات احتلت سوق البرمجيات، وهو الأمر الذي عاد على الشركة بأرباحٍ طائلة.

** نتيجةً للتقدم الذي أحرزته "مايكروسوفت" في اصداراتها لنظام تشغيل "ويندوز" والبرامج والتطبيقات المختلفة، فقد تنامت أسعار أسهم مايكروسوفت في الأسواق المالية وتنامت كذلك ثروة بيل لتصبح حوالي 101 مليار دولار أمريكي في عام 1999.

- بالرغم من تلك الثروة الطائلة لم تفتر همة بيل عن إدارة "مايكروسوفت" بطريقةٍ احترافية ودقيقة، فقد كان يتابع سير الأمور بشكل شخصي ويتعمق في أدق التفاصيل التقنية والإدارية وكان يسعى جاهدًا لتنمية روح الابداع والابتكار في نفوس موظفيه.

- في عام 2000 أنشأ بيل مع زوجته ميلندا "مؤسسة بيل وميلندا غيتس" والتي تُعنى بالأعمال الخيرية، ليبدأ بيل غيتس بالتفرغ شيئًا فشيئًا لمتابعة أعمال هذه المؤسسة وبالتنحي عن مناصبه العليا في "مايكروسوفت" تدريجيًا؛ ففي عام 2014 تنحى بيل غيتس عن منصبه كرئيس لمجلس إدارة مايكروسوفت ليشغل منصب مستشار تقني فيها.

- استمر بيل بتخصيص المزيد من وقته وجهده لمؤسسة بيل وميلندا وتوسعت نشاطات المؤسسة الخيرية بشكلٍ هائل لتقدم مساعدات في مجالات تطوير التعليم والصحة والمنح الدراسية، وتكريمًا لأهمية الخدمات المقدمة من هذه المؤسسة الخيرية قدّم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما لبيل غيتس وزوجته ميلندا "ميدالية الحرية".

أشهر أقوال بيل غيتس

- دائمًا ما أختار الشخص الكسول للقيام بالمهمة الصعبة، لأن الشخص الكسول سيجد أسهل طريقة لإنجاز تلك المهمة.

- كن لطيفًا مع زملائك المهووسين بالدراسة، فقد ينتهي بك المطاف وأنت موظفًا لديهم.

- لا يهتم العالم بحبك لذاتك، فهو ينتظر إنجازاتك قبل تهنئتك لنفسك.

- إذا وُلِدت فقيرًا فهذا ليس خطؤك، أما إذا مِتّ فقيرًا فهذا حتمًا هو خطؤك.

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 2:55 مسامح الترجمان: مصر تمتلك جميع المقومات لتصبح لاعب رئيسي بسوق الذهب الإفريقي16 أبريل 2024 1:08 ممصر: شركة "العاصمة الإدارية" تستهدف 30 مليار جنيه أرباح بنهاية 20242 أبريل 2024 12:41 مأحمد السويدي: مع تنفيذ مبادرة 15% طفرة متوقعة في أداء القطاعات الإنتاجية6 مارس 2024 4:01 مالجزائر: الأموال والعقارات الموقوفة لخدمة الخير ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية28 فبراير 2024 2:21 ممخاوف جيمي ديمون ويكشف لا يوجد مشاكل هيكلية بالنظام ولكن تسعير السوق مبالغ فيه25 فبراير 2024 3:08 مجهاد أزعور: استثمار الإمارات في مصر مهم ولا يرتبط بمباحثاتنا18 فبراير 2024 1:03 ممحطات رئيسية شكلت ثروة ناصف ساويرس أغنى رجل في مصر5 فبراير 2024 1:39 معائدات مصر الضخمة من الاستثمارات الاماراتية في تنمية راس الحكمة31 يناير 2024 2:32 مزياد حايك: العالم على موعد مع ذكاء اصطناعي يفوق تفكير البشر قبل 203028 يناير 2024 10:59 صالبطل الذي أنقذ البشرية.. حدث ذلك ليلة 26 سبتمبرعام 1983

التعليقات