بورتريه


كتب بسمة رحال
17 أغسطس 2019 9:52 ص
-
ميشيل فيريرو : إمبراطور الشيكولاته ومؤسس شركة نوتيلا

ميشيل فيريرو :  إمبراطور الشيكولاته ومؤسس شركة نوتيلا

كتبت/بسمة سامي رحال 

لا أحد لا يعشق الشيكولاته فإنها من الحلوى المحببة إلى الكبار والصغار فإنها حقا حلوى العشاق ، فأخذ الجميع يحتفلون بهذه الحلوى في مناسبات الحب ، فتعتبر حلوى الشيكولاتة من أكثر الحلويات مبيعا على مستوى العالم ، ومن المدهش أن تكون الشيكولاتة هي سر نجاح ميشيل فيريرو صاحب شركة نوتيلا للشيكولاتة ومن خلالها يصبح أغنى رجل في إيطاليا فمن هو هذا الرجل ؟

ميلاد وحياة ميشيل فيريرو

 ولد ميشيل فيريرو في 26 أبريل 1925 في مدينة دوغلياني الإيطالية وكان والداه بيترو وبيرا قد أسسا متجراً للمعجنات وتمكنا من تحويله إلى مصنع للحلويات، وكان أول مصنع إيطالي يتمكن من فتح مواقع للإنتاج ومكاتب خارج إيطاليا في مجال صناعة الحلويات، وقد تحولت الشركة تحت إدارة ميشيل إلى مجموعة دولية ناجحة، وتعتبر شبكة المبيعات الفعالة التي نظمها جيوفاني شقيق ميشيل من أهم مفاتيح النجاح للشركة.

بدأ ميشيل العمل في متجر والده منذ أن كان صبياً صغيراً وتمكن من تحويل الشركة إلى إمبراطورية الشوكولا ذات المذاق الرائع الذي يجذب ملايين المستهلكين من جميع أرجاء العالم وتشمل منتجات الشركة كيندر وفيريرو روشيه وتيك تاك وشوكولا نوتيلا الشهيرة التي أطبقها ميشيل لأول مرة في عام 1964.

كانت أولى المشاكل التي واجهته بعد الحرب العالمية الثانية عندما لم يتمكن والده من الحصول على مايكفي من الشوكولاته بسبب نقص الغذاء ولكن ميشيل خرج بفكرة إضافة البندق إلى الشوكولاته والحلويات التقليدية التي تنتجها الشركة، كما اقترح إضافة كميات صغيرة الزيوت النباتية إلى مزيج شوكولاتة البندق لإنتاج النوتيلا.

كيف يمكنك إدارة الشعور بالفشل والوصول للنجاح؟

بعد وفاة والده في عام 1949، استلم ميشيل إدارة الشركة وقام بتوسيع خط إنتاج الشوكولاته وبدأ بتصدير منتجاتها إلى الأسواق الخارجية ولاسيما ألمانيا، وقدم شوكولاتة النوتيلا إلى الأسواق الأمريكية في عام 1983. وأصبحت الشركة تنمو في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الجنوبية وآسيا وأستراليا، كما ركز على إنتاج مذاقات جديدة ومبتكرة وقدمها بطرق جديدة كان منها هرم فيريرو روشيه الذهبي.

قام ميشيل بإفتتاح مصنع كبير للمجموعة في ألمانيا في عام 1956، ومن ثم افتتح مصنعاً في فرنسا في عام 1958 وأنشأ مراكز إنتاج في كل من بلجيكا وهولندا والنمسا وسويسرا والسويد والمملكة المتحدة وإيرلندا وإسبانيا، وأخيراً في تركيا والمكسيك والصين. قدم ميشيل شوكولاتة كيندر في عام 1968، وفي العام الذي يليه قدم تيك تاك، ومن ثم قدم كيندر سوبرايس أو ما يعرف (بيض الكيندر) التي تحتوي على ألعاب صغيرة في الأسواق الأوروبية في عام 1989 والتي لاقت نجاحاً هائلاً.

اشتهر ميشيل فيريرو بالإعتناء بموظفيه وتقديره لولاء القوى العاملة في مصانعه وسعيه الدائم لتوفير أفضل الظروف لهم، وقد رفض بعد فيضانات ألبا في عام 1994 القيام بتسريح موظفيه وعمل على إعادة بناء المباني المهدمة وافتتاحها خلال ثلاث أسابيع لكي لا يفقد الناس وظائفهم.

بداية شركة نوتيلا

كل شئ قد تغير بعد الحرب العالمية فإرتفاع الأسعار أصبح أمرا مخيفا جدا ولم يجد بيترو أمامه أي حل سوى أن يضيف البندق إلى الشيكولاتة لتوفير المال لشراء كميات أكبر من خامات الشيكولاتة لينتج أكبر عدد من الشيكولاتة ومن هنا كانت بداية خروج منتج نوتيلا إلى النور فقد قام ميشيل بذلك انطلاقا من مبدأ الحاجة أم الإختراع

مؤسس شركة نوتيلا

أسس بيترو شركة نوتيلا عام 1949م حيث طور منتج نوتيلا ليصبح هذا المنتج منتجا ذا شهرة عالمية بل أنه أصبح علامة تجارية ومن هنا إنضم ميشيل للعمل في شركة والده ، فقد أنتجت أول عبوة نوتيلا في مدينة ألبا شمال غرب إيطاليا عام 1964م حيث حققت مبيعات كبيرة جدا لتحدث طفرة من خلالها لتطوير الشركة بشكل كامل حيث استطاع ميشيل  أن ينشأ 11 مصنعا في عدد من البلدان لينتج أكبر عدد من أطنان النوتيلا.

تزوج ميشيل من زوجته ماريا فرانكا وأنجب منها ابنيهما بيترو والآخر جيوفاني حتى أنهم توجوا نجاح شركة نوتيلا بتوليهما إدارة الشركة منذ عام 1997م ، ولكن شاء القدر بأن يتوفى بيترو الأخ الأكبر لجيوفاني لتعرضه لأزمة قلبية أثناء نزهته بالعجلة في جنوب لإفريقيا أثناء وجوده هناك في مهمة إنسانية ليتولى جيوفاني إدارة الشركة وذلك عام 2011م.

آثار قصة نجاح ميشيل فيريرو

 قصة كفاح ميشيل فيريرو كان لها الفضل بأن تجعل شخصيته من أغنى أغنياء العالم حيث كان ترتيبه العشرين حسب مؤشر بلومبرج ، ومن هنا يعتبر فيريرو أغنى رجل في إيطاليا حتى أن ثورته تقدر ب 2 مليار دولار.

شيكولاتة نيتولا noutella

منتجات شركة نوتيلا كثيرة جدا حتى أن مجموعة شركات فيريرو تنتج عددا من منتجات الشيكولاتة الأخرى والتي إشتهرت مثل نوتيلا ومنها فيريو روشيه وكيندر جوي للأطفال وأصبحا أيضا أسماء تجارية ضخمة ، والمثير للإندهاش أن ميشيل كان يحب عمله لدرجة أنه في أثناء مرضه كان يستقبل طائرة هيليكوبتر من فيلته في مونت كارلو لتذوق الشيكولاتة والمساعدة في إختيار وتصميم المنتجاة الجديدة لشركته العملاقة ، وأيضا لم يسنح بأي أحد أن يشتري ولو حصة واحدة من حصص الشركة وذلك حرصا منه على نجاح شركته وأن تظل نوتيلا مرتبطة بإسم ميشيل ووالده بيترو

الأرباح السنوية للشركة

فمجموعة كبيرة مثل مجموعات فيريرو تحقق مبيعات سنوية تبلغ في المتوسط 9 مليار دولار ويعمل لديها أكثر من 22 ألف عامل .

وفاة ميشيل فيريرو إمبراطور الشيكولاتة

 مرض ميشيل فيريرو  لعدة أشهر حتى توفاه الله في يوم 14 فبراير 2015م بمنزله بموناكو  يوم عيد الحب من بعد أن ساعد في تحلية حياتنا جميعا بنكهة نوتيلا .


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 2:55 مسامح الترجمان: مصر تمتلك جميع المقومات لتصبح لاعب رئيسي بسوق الذهب الإفريقي16 أبريل 2024 1:08 ممصر: شركة "العاصمة الإدارية" تستهدف 30 مليار جنيه أرباح بنهاية 20242 أبريل 2024 12:41 مأحمد السويدي: مع تنفيذ مبادرة 15% طفرة متوقعة في أداء القطاعات الإنتاجية6 مارس 2024 4:01 مالجزائر: الأموال والعقارات الموقوفة لخدمة الخير ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية28 فبراير 2024 2:21 ممخاوف جيمي ديمون ويكشف لا يوجد مشاكل هيكلية بالنظام ولكن تسعير السوق مبالغ فيه25 فبراير 2024 3:08 مجهاد أزعور: استثمار الإمارات في مصر مهم ولا يرتبط بمباحثاتنا18 فبراير 2024 1:03 ممحطات رئيسية شكلت ثروة ناصف ساويرس أغنى رجل في مصر5 فبراير 2024 1:39 معائدات مصر الضخمة من الاستثمارات الاماراتية في تنمية راس الحكمة31 يناير 2024 2:32 مزياد حايك: العالم على موعد مع ذكاء اصطناعي يفوق تفكير البشر قبل 203028 يناير 2024 10:59 صالبطل الذي أنقذ البشرية.. حدث ذلك ليلة 26 سبتمبرعام 1983

التعليقات