بورتريه


كتب بسمة رحال
1 سبتمبر 2019 10:04 ص
-
فلاديمير بوتانين : الملياردير الروسي الأكثر ثراءً

فلاديمير بوتانين : الملياردير الروسي الأكثر ثراءً

كتبت/ بسمة سامي رحال

فلاديمير أوليجوفيش بوتانين (ولد في 3 يناير 1961) هو ملياردير روسي وفاعل خير. كون ثروته من خلال مساهمته في البرنامج المثير للجدل القروض مقابل الأسهم في روسيا.  ويعتبر بوتانين من أغنىرجال الأعمال في روسيا، فوصل صافي رأس ماله إلى حوالي 13.5 مليار دولار (طبقا لإحصائية مجلةفوربس عام 2016).

شارك بوتانين لفترة طويلة رجل الأعمال ميخائيل بروخوروف حتى قرروا الانفصال في عام 2008. وضع الثنائي أصولهم المتبادلة في شركة قابضة، شركة فوليتينا للتجارة، حتى قاموا بتقسيم الأصول.

الحياة المبكرة والتعليم

ولد بوتانين في موسكو، في الإتحاد السوفياتي السابق، في عائلة شيوعية رفيعة المستوى.[4] في عام 1978، التحق بوتانين بكلية العلاقات الإقتصادية الدولية في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية (MGIMO)، المهتمه بتأهيل الطلاب للإلتحاق بوزارة خارجية الاتحاد الروسي . بعد التخرج اتبع فلاديمير خطى والده وعمل في منظمة "FTO" "Soyuzpromexport" المتعاقدة مع وزارة التجارة الخارجية في الاتحاد السوفييتي.

الحياة العملية

ولد بوتانين في موسكو عام 1961 ، وكان نجل دبلوماسي وطبيب، درس العلاقات الدولية ثم قضى ثماني سنوات في وزارة التجارة الخارجية السوفياتية. في عام 1990، أسس بوتانين جمعية Interros Foreign Trade Association، وهي مجموعة تمتلك الآن حصصًا في صناعات مثل المعادن والتعدين والعقارات والرياضة والسياحة والأدوية. رئيس البنك عندما كان عمره 30 عامًا، قابل بوتان ميخائيل بروخوروف، الذي سيصبح شريكًا تجاريًا له في المستقبل، أسس الشخصان الشركة الدولية للتمويل والاستثمار ثم بنك Onexim الذي أصبح أكبر بنك خاص في روسيا في ذلك الوقت، وأصبح بوتانين رئيسًا للبنك عام 1992، عن عمر يناهز 32 عامًا.

في عام 1993، أصبح بوتانين رئيس البنك المتحد للإستيراد والتصدير. كما عمل كنائب رئيس وزراءالإتحاد الروسي في الفترة ما بين 14 أغسطس 1996 و 17 مارس 1997 لذلك يعتبر بوتانين هو أول نائب رئيس للوزراء. من أغسطس 1998، وبوتانين هو الرئيس ورئيس مجلس إدارة شركة إنتيروس

في عام 1996، بعد فترة ليست طويلة من إعادة انتخاب بوريس يلتسين رئيسًا لروسيا، تم تعيين بوتانين كنائب أول لرئيس الوزراء المسؤول عن الطاقة والاقتصاد. برنامج القروض وأثناء عمله في وزارة التجارة الخارجية ، كان بوتانين هو العقل المدبر لبرامج «القروض مقابل الأسهم» الروسية، حيث قام رواد الأعمال والبنوك الأثرياء بإعارة أموال للحكومة الروسية في التسعينيات مقابل حقوق الملكية في شركات الموارد الطبيعية في البلاد، وغالبًا ما لم تستطع الحكومة سداد هذه القروض، تاركة العديد من شركات الموارد الطبيعية في أيدي الأفراد الأثرياء. من خلال هذا البرنامج، استحوذ بوتانين على Norilsk Nickel، وهذه الحركة كان من شأنها أن جعله أغنى رجل في روسيا. في الواقع ، أنشأ برنامج القروض مقابل الأسهم العديد من أغنياء الأقلية الروسية اليوم مثل رومان أبراموفيتش، الذي تبلغ ثروته حوالي 16 مليار دولار اليوم، كما أنه يمتلك أسهم في Norilsk Nickel. تربط الملياردير علاقات وثيقة مع الكرملين بقيادة فلاديمير بوتين وديمتري ميدفيديف، كما كان بوتانين أحد المليارديرات الروس الذين شاركوا في تمويل أولمبياد 2014 في سوتشي. وفقا لما ذكرته مجلة Forbes، فقد استثمر 2.5 مليار دولار لمنتجع للتزلج ومرافق أخرى.

يمتلك بوتانين 30% من شركة إنتروس وتسيطر على شركة نوريلسك الروسية العملاقة لصناعة النيكل، المملوكة من قبل روسال التي يملكها الملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا، أبران ريزنيكوف وعلي شير عثمانوف. منذ مارس عام 2003، تولى بوتانين مسئولية إدارة المجلس الوطني لحومكة الشركات (NSKU)، والذي يهدف إلى تحسين النظام التشريعي في روسيا، إدخال المعايير المهنية والأخلاقية لحوكمة الشركات في محاولة منه لزيادة الإستثمار وخصوصا من رجال الأعمال الروس.

منذ ديسمبر 2001، أصبح بوتانين عضوا في مجلس الأمناء لمؤسسة غوغنهايم أر. سليمان (نيويورك) (NYC). في إبريل 2003، تم إنتخاب بوتانين لمنصب رئيس مجلس أمناء الإرميتاج، القسم الأكثر شهرة في متحف الفن الروسي. منذ عام 2005، بوتانين عضوا في الدائرة العامة لروسيا. في يناير 2007، فيباريس، تم تعيين بوتانين كضابط ترتيب الفنون والأدب لإسهاماته الثقافية، جهزت وزارة الثقافة والاتصالات الفرنسية حفلة على شرف هذا التعيين. في مارس 2009، رفع بوتانين دعوى قضائية ضد شريكه التجاري السابق ميخائيل بروخوروف على مبلغ 29 مليون دولار على خلاف ملكية في موسكو.

عشق اليخوت

ومعروف على هذا الملياردير أنه كغيره يهوى جمع اليخوت فقد اشترى يخت Anastasia الذي يبلغ طوله 70 قدمًا في عام 2008، وباعه مقابل حوالي 84 مليون دولار في عام 2018. واشترى بوتانين في عام 2012 يختاً جديداً يدعى Nirvana، وهو يخت يبلغ طوله 289 قدمًا يشتمل على مغطس بطول 10 أمتار ومهبط للطائرات العمودية، ويحتوي القارب على ستة طوابق متصلة بواسطة درج رئيسي وكذلك مصعد زجاجي، وفي عام 2018، اشترى الملياردير يختاً جديداً يبلغ طوله 289 قدمًا يدعى Barbara. من هوايات الملياردير الأخرى لعبة هوكي الجليد، وقال في مقابلة مع صحيفة «فاينانشيال تايمز» في 2018 ، أنه يلعب هوكي الجليد مرتين على الأقل أسبوعيًا، ويمتلك حلبة خاصة به، ويلعب أحيانًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

في مايو 2015، تم رفع دعوى من قبل فنيشيكونومبانك بحثا عن تعويضات عن الخسائر من تصفية الشركة، حيث كان بوتانين يملك حصة غير مباشرة.

حقق رجل الأعمال Vladimir Olegovich Potanin والبالغ من العمر 58 عامًا ثروته في صناعة النيكل بعد أن قاد برنامج «القروض مقابل الأسهم» المثير للجدل في روسيا. بوتانين هو رئيس شركة Norilsk Nickel، وهي أكبر منتج للنيكل المكرر في العالم. يمتلك Potanin ما لا يقل عن ثلاثة يخوت فاخرة وأنفق 10 ملايين دولار على حفل زفاف ابنته في الريفيرا الفرنسية، أصبح معروفًا أيضًا بأنه محب الخير، بعد أن انضم إلى The Giving Pledge، المنظمة الخيرية التي أسسها Bill and Melinda Gates و Warren Buffett، ووعد بالتبرع بمعظم ثروته للأعمال الخيرية بدلاً من نقلها إلى أطفاله.

الملياردير الروسي لديه علاقات وثيقة مع الرئيس فلاديمير بوتين، وفي الواقع، هما صديقان يمارسان دوماً هوكي الجليد. نظرة خاطفة إليكم نظرة على حياة وثروة فلاديمير بوتانين، أغنى رجل في روسيا، وصاحب المركز الـ 37 من حيث الأغنى في العالم: يمتلك بوتانين 34.6 ٪ من شركة Norilsk Nickel، والتي حققت إيرادات بلغت 11.7 مليار دولار في عام 2018، الشركة مسؤولة عن حوالي 22 ٪ من إنتاج النيكل عالي الجودة في العالم وحوالي 40 ٪ من البلاديوم الخاص بها. حققت شركة Potanin أرباحًا تزيد على 4 مليارات دولار من الشركة اعتبارًا من يناير 2018، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرغ، بالإضافة إلى ثروته في صناعة المعادن ، يسيطر بوتانين أيضًا على شركة الأدوية الروسية NPO Petrovax Pharm وله محفظة عقارية كبيرة، وبحسب ما ورد يمتلك مساحات مكتبية وممتلكات فندقية في موسكو في وسط روسيا ونادي ريفي في ضواحي العاصمة.

الجوائز

حصل بوتانين على العديد من الأوسمة تقديرا لجهوده في المجالات المختلفة مثل:-

وسام الإستحقاق الوطني (من الدرجة الرابعة)

وسام ألكسندر نيفيسكي

وسام نقابة الفنون والآداب

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 2:55 مسامح الترجمان: مصر تمتلك جميع المقومات لتصبح لاعب رئيسي بسوق الذهب الإفريقي16 أبريل 2024 1:08 ممصر: شركة "العاصمة الإدارية" تستهدف 30 مليار جنيه أرباح بنهاية 20242 أبريل 2024 12:41 مأحمد السويدي: مع تنفيذ مبادرة 15% طفرة متوقعة في أداء القطاعات الإنتاجية6 مارس 2024 4:01 مالجزائر: الأموال والعقارات الموقوفة لخدمة الخير ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية28 فبراير 2024 2:21 ممخاوف جيمي ديمون ويكشف لا يوجد مشاكل هيكلية بالنظام ولكن تسعير السوق مبالغ فيه25 فبراير 2024 3:08 مجهاد أزعور: استثمار الإمارات في مصر مهم ولا يرتبط بمباحثاتنا18 فبراير 2024 1:03 ممحطات رئيسية شكلت ثروة ناصف ساويرس أغنى رجل في مصر5 فبراير 2024 1:39 معائدات مصر الضخمة من الاستثمارات الاماراتية في تنمية راس الحكمة31 يناير 2024 2:32 مزياد حايك: العالم على موعد مع ذكاء اصطناعي يفوق تفكير البشر قبل 203028 يناير 2024 10:59 صالبطل الذي أنقذ البشرية.. حدث ذلك ليلة 26 سبتمبرعام 1983

التعليقات