بورتريه


كتب بسمة رحال
29 سبتمبر 2019 9:04 ص
-
مايا أنجلو :لا تنهزم مهما قابلت من صعوبات

مايا أنجلو :لا تنهزم مهما قابلت من  صعوبات

كتبت / بسمة سامي رحال 

مايا أنجلو، شاعرة أميركية. أصدرت سبع سير ذاتية وعدة كتب في فن المقال، وهي أيضًا كاتبة مسرحيات وأفلام وبرامج تلفزيونية.

نبذة عن مايا أنجيلو

ولدت في الرابع من نيسان عام 1929 في سانت لويس، ميزوري. كانت مايا أنجيلو كاتبة، شاعرة وناشطة في الحقوق المدنية. كتبت مذكراتها عام 1969 تحت عنوان I Know Why The Caged Bird Sings، وقد حقّقت مذكراتها أفضل مبيعات لكتاب واقعي بقلم امرأة أفريقية أميركية. في عام 1971 نشرت مجموعتها الشعرية بعنوان Just Give Me a Cool Drink of Water ‘for I Die والتي ترشحت لنيل جائزة بوليتزر.

كتبت قصيدة On the Pulse of Morning التي تعدّ واحدةً من أهمّ وأشهر أعمالها، وقد ألقتها خلال تنصيب الرئيس بيل كلينتون Bill Clinton عام 1993. حصلت على العديد من التكريمات خلال حياتها بما فيها Image Awards من قبل NAACP عن فئة الأدب الواقعي في عامي 2005 و 2009. توفيت في الثامن والعشرين من شهر أيار عام 2014.

بدايات مايا أنجيلو

كانت مايا أنجيلو متعددة المواهب. فقد كانت كاتبةً، ممثلةً، كاتبة سيناريو، راقصةً وشاعرة. اسمها الحقيقي هو مارغريت آن جونسون Marguerite Anne Johnson. عاشت طفولةً قاسيةً، فقد انفصل والداها عندما كانت طفلةً صغيرةً وأُرسلت مع أخيها الأكبر بيلي Bailey للعيش مع جدتهما أم أبيهما آن هيندرسون Anne Henderson في أركنساس.

كأمريكيةٍ من أصولٍ إفريقيةٍ عانت مايا أنجيلو من آثار التعصب العرقي خلال حياتها في أركنساس. عندما كانت تبلغ من العمر سبع سنواتٍ وخلال زيارةٍ لأمها تعرّضت للاغتصاب من قبل صديق أمها، وردّاً على ذلك قام خالها بقتل من قام باغتصابها. وبفعل ما تعرضت له من صدمات لم تستطع الكلام وعادت إلى أركنساس لتمضي بعدها سنواتٍ من الصمت.

خلال الحرب العالمية الثانية انتقلت مايا إلى سان فرانسيسكو، كاليفورنيا بعد أن حصلت على منحةٍ لتعلّم الرقص والتمثيل في California Labor School وحصلت على وظيفةٍ مؤقتةٍ كسائقة في سان فرانسيسكو.

عام 1944 أي عندما بلغت مايا السادسة عشرة ولدت طفلاً بعد علاقةٍ قصيرة الأمد بشاب في المدرسة، وعملت بعد ذلك في عدّة وظائف كي تعيل نفسها وطفلها الصغير.

استوحت اسم مايا أنجيلو من اسم الرجل الذي تزوجته عام 1952 الذي كان بحاراً إغريقياً وكان يدعى أناستازيوس أنجيلوبولوس Anastasios Angelopolus، ومن اسم طفولتها مايا.

إنجازات مايا أنجيلو

في منتصف الخمسينات بدأت مهنتها كممثلة في مسرحية Porgy and Bess، ثم عام 1957 أخذت دوراً في مسرحية Calypso Heat Wave وأصدرت ألبومها الأول Miss Calypso. بصفتها ناشطةً في الحقوق المدنية وعضوةً في Harlem Writers Guild أدّت مايا دور البطولة وساعدت في تنظيم المسرحية الموسيقية الساخرة Cabaret for Freedom.

عام 1961 ظهرت مايا في The Blacks وحصدت المسرحية نجاحاً كبيراً. أمضت معظم فترة الستينات خارج البلاد، في مصر ثم في غانا تعمل كمحررة وكاتبة مستقلة كما عملت في جامعة غانا لفترة من الزمن.

بعد عودتها إلى أميركا شجعها صديقها الكاتب جيمس بالدوين James Baldwen على كتابة مذكراتها. وفي عام 1969 أصدرت مذكراتها التي تحدثت فيها عن سنين طفولتها ومراهقتها بعنوان I Know Why The Caged Bird Sings، حققت مذكراتها أفضل مبيعات ككتاب واقعي بقلم امرأة إفريقية أمريكية وجعلت من مايا كاتبةً شهيرةً على مستوى العالم.

بعد نشر مذكراتها تابعت مايا الكتابة وفي عام 1972 كتبت الدراما Georgia, Georgia وبذلك أصبحت أول امرأة أمريكية من أصولٍ إفريقية التي يتمّ إنتاج فيلمٍ من كتابتها.

عام 1973 ترشحت لنيل Tony Award عن دوها في مسرحية Look Away وفي عام 1977 ترشحت لنيل Emmy Award لدورها عن المسلسل التلفزيوني القصير Roots.

كتبت مايا عدة سير ذاتية خلال حياتها بما فيها All God's Children Need Travelling Shoes عام 1986و A song Flung up To Heaven عام 2002، لكن مذكراتها الأولى بقيت الأنجح والأهم بينها. نشرت عدّة مجموعاتٍ شعريةً مثل Just Give Me A cool Drink Of Water 'fore I Die عام 1971 والتي ترشحت لنيل جائزة بوليتزر.

تعدّ قصيدة On The Pulse Of Morning من أهم قصائدها وقد كتبتها وألقتها في حفل تنصيب الرئيس بيل كلينتون. وربحت جائزة Grammy عن أفضل قصيدة بعد تسجيلها.

حافظت مايا على أفضل مبيعات لكتاب واقعي لمدة سنتين حسب New York Times.

عام 1998 خاضت مايا أول تجربةٍ إخراجيةٍ لها في فيلم Down In The Delta. كما قامت بكتابة عدّة مقالات مهمة مثل Wouldn’t Take Nothing For My Journey Now عام 1994 وLetter To My Daughter عام 2008 التي توجهت من خلالها بعدّة نصائح للنساء الصغيرات. كما قامت بنشر عدة كتب حول الطهو مثل Hallelujah! The Welcome Table: A lifetime of Memories With Recipes عام 2005 و Great Food All Day LONG عام 2010.

عام 1998 ربحت Audience Choice Award في Chicago international Film Festival.

أشهر أقوال مايا أنجيلو

حاول أن تكون قوس قزحٍ في غيمة أحدهم.

ربما سنواجه الكثير من الهزائم، لكن علينا ألّا نُهزم.

إذا لم تحبّ شيئاً فقم بتغييره، وإذا لم تستطع فقم بتغيير موقفك.

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 2:55 مسامح الترجمان: مصر تمتلك جميع المقومات لتصبح لاعب رئيسي بسوق الذهب الإفريقي16 أبريل 2024 1:08 ممصر: شركة "العاصمة الإدارية" تستهدف 30 مليار جنيه أرباح بنهاية 20242 أبريل 2024 12:41 مأحمد السويدي: مع تنفيذ مبادرة 15% طفرة متوقعة في أداء القطاعات الإنتاجية6 مارس 2024 4:01 مالجزائر: الأموال والعقارات الموقوفة لخدمة الخير ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية28 فبراير 2024 2:21 ممخاوف جيمي ديمون ويكشف لا يوجد مشاكل هيكلية بالنظام ولكن تسعير السوق مبالغ فيه25 فبراير 2024 3:08 مجهاد أزعور: استثمار الإمارات في مصر مهم ولا يرتبط بمباحثاتنا18 فبراير 2024 1:03 ممحطات رئيسية شكلت ثروة ناصف ساويرس أغنى رجل في مصر5 فبراير 2024 1:39 معائدات مصر الضخمة من الاستثمارات الاماراتية في تنمية راس الحكمة31 يناير 2024 2:32 مزياد حايك: العالم على موعد مع ذكاء اصطناعي يفوق تفكير البشر قبل 203028 يناير 2024 10:59 صالبطل الذي أنقذ البشرية.. حدث ذلك ليلة 26 سبتمبرعام 1983

التعليقات