بورتريه


كتب بسمة رحال
16 نوفمبر 2019 9:46 ص
-
وانج جيانلين: أغني رجل في الصين

وانج جيانلين: أغني رجل في الصين

كتبت / بسمة سامي رحال .

وانج جيانلين هو رجل أعمال و محسن صيني شهير تمكن من تكوين ثروة كبيرة هذه الثروة جعلته يصنف  كأغنى رجل في الصين ، يتولى وانج جيانلين منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة واندا داليان .. و لعل  القليل منا يمتلك خلفية عن هذه المجموعة و طبيعة عملها فهي واحده من  أكبر شركات التطوير العقاري بداخل الصين ، كما ان وانج جيانلين يعتبر أكبر مشغل لدور السينما في العالم باجمعه و ليس فقط على مستوى الصين .. قامت مجلة فوربس الشهيرة بتصنيف وانج جيانلين في عام 2015 ميلاديا بتصنيف وانج جيانلين  أغنى صيني في العالم و ذلك بعد ان وصلت ثروتة الى 37 مليار دولار . 

“أبدأ مشروعك التجاري ليس بهدف كسب المال وإنما لإحداث فرق في العالم” المقولة الأمثل لوصف مسيرة وانغ جيانلين المهنية المعروف بأنه أغنى رجل في الصين ، وهو مؤسس شركة داليان واندا لتطوير العقارات، كما أنه يمتلك 20% من نادي كرة القدم الإسباني أتليتيكو مدريد.

وخلال مسيرته المهنية كان وانغ المستشار الإقتصادي لمقاطعة يوننان فضلاً عن كونه مستشار البناء لحكومة قوييانغ ومساهم بارز ليناء مدينة داليان. احتل المركز الثامن في قائمة فوربس لأغنى رجال الأعمال في العالم لعام 2017 بثروة تقدر بحوالي 31.3 مليار دولار أمريكي، الأمر الذي جعله أغنى رجل في الصين.

 النشأة 

ولد وانغ جيانلين في 24 أكتوبر 1954 في مقاطعة كانغشي في الصين، وعندما كان في 15 من عمره أصبح جندياً في حامية الحدود شمال الصين. أصبح أصغر ضابط بين مئات الآلاف من الجنود وهو لم يبلغ سن الثلاثين من عمره، كان للحياة العسكرية التي استمرت على مدى 17 عاماً تأثيراً عميقاً على حياته الشخصية، أكمل دراسته بالمراسلات وتمكن من التخرج في عام 1986 من جامعة لياونينغ.

مسيرة وانج جيانلين

بدأ وانج جيانلين  قصة كفاحه منذ ان بلغ من العمر 15 عام حيث كان بدايتة حين انضم وانج جيانلين إلى جيش التحرير الشعبي الصيني  و انضم في ذلك الوقت الى حرس الحدود و ظل بها حتى وصل الى رتبة قائد فرقة ، في عام 1976ميلاديا قرر وانج جيانلين الانضمام الى الحزب الشيوعي الصيني و ظل به حتى تمكن من الوصول الى منصب نائب المؤتمر الوطني السابع عشر .

أهم المناصب التي وصل اليها وانج جيانلين ..  اولى مناصبه كانت حين وصل الى منصب مدير لمكتب منطقة شيجانغ في مدينة داليان و بعد ذلك في عام 1989 ميلايا تولى منصب جديد حيث اصبح  مدير عام لشركة ” شيجانغ للتطوير السكني ” ..  اصبح وانج جيانلين  كما كان رئيساً لمصنع يوجد بداخل منطقة جيانغ .

بداية من عام 1992 ميلاديا انتقل وانج جيانلين الى العمل بداخل مجموعة واندا داليان حيث كان يتولى منصب مديرا بالمجموعة و بعد فترة قصيرة جدا اصبح وانج جيانلين الرئيس التنفيذي للمجموعة و ذلك منذ عام 1993 ميلاديا الى الان .. من بين اهم المناصب التي تولها وانج جيانلين  ايضا هو منصب نائب المدير العام التنفيذي و مدير شركة ” جيانغسو جيانغنان ووتر ” .Chinese Wang Jianlen

ترقب بشدة التحول الإقتصادي الذي سوف تشهده الصين، بدأ العمل كمسؤول مكتب لمنطقة شيغانغ في مدينة داليان، وفي عام 1988 أصبح المدير العام لشركة شيغانغ السكنية التنموية، وكان رئيس مصنع مقره جيانغ. واقترض حوالي 80 ألف دولار أمريكي لإطلاق شركته الخاصة التي أسسها في عام 1989 تحت اسم داليان واندا وهي مجموعة تجارية تعمل في مجال التطوير العقاري والترفيه، وكان رئيساً للمجموعة منذ ذلك الوقت، كما عمل أيضاً كمساعد للمدير الإقليمي ومن ثم مديراً لشركة جيانغسو جيانغنان للمياه.

توسعت أعمال المجموعة تحت قيادة وانغ بسرعة كبيرة إلى جانب تركيزه على التنمية السكنية في داليان وحولها، وفي التسعينيات انهى مشاريع كبيرة في مدن مثل تشنغدو وتشانغتشون. وتمتلك شركته 21.57 مليون متراً مربعاً من العقارات الإستثمارية، و168 ساحة واندا للتسوق و82 فندقاُ فاخراً، بالإضافة إلى 213 دوراً للسينما و99 متجراً و54 مركزاً للكاريوكي حول الصين.

وفي عام 2000، انتقلت الشركة بقوة إلى العقارات التجارية وتمكنت في عام 2012 امتلكت أكبر مسرح في العالم حيث قام وانغ بشراء ” AMC Entertainment” في الولايات المتحدة الأمريكية بحوالي 2.6 مليار دولار أمريكي وأدرجها في بورصة نيويورك، وأطلق هوليوود المصغرة في مدينة تشينغداو الساحلية في يناير 2014.

وفي عام 2013، استحوذت المجموعة على الشركة البريطانية المصنعة لليخوت سونزيكر الدولية، كما قام بشراء حصة 65% في هنغلي للعقارات التجارية. وكانت داليان واندا قد بدأت في مشاريع تنمية الفنادق بمليارات الدولارات في لندن ونيويورك فضلاً عن المشاريع العقارية المتطورة في الهند، وقامت المجموعة بالإستحواذ على مبنى إديفيسيو إسبانيا التاريخي في مدريد في مارس 2014.

أعلن عن خطط لبناء أكبر جناح استوديو في العالم في أورينتال فيلم متروبوليس والذي يشمل استوديو بمساحة 10 آلاف متر مربع قسم منه يقع تحت الماء، وحصل على أرض واسعة في بيفرلي هيلز كاليفورنيا لبناء المقر الأمريكي لشركته الترفيهية الخاصة. وفي نوفمبر 2016 أعلنت مجموعة واندا عن خططها للحصول على ديك كلارك للإنتاج مقابل مليار دولار أمريكي ومنحها حقوق البث لجوائز غولدن غلوب وجوائز أكاديمية الموسيقى الريفية واحتفالات العد التنازلي للسنة الجديدة في نيويورك.

وانج جيانلين و افتتاح اكبر حوض أسماك في العالم

من بين اخر الاعمال التي قام بها رجل الاعمال الصيني الشهير وانج جيانلين هو قيامه بافتتاح  متنزه ترفيهي في نانشانج  يضم هذا المنتزه على أكبر حوض أسماك في العالم أما تكلفته فلقد اكد وانج جيانلين ان هذا الحوض كلفه مبلغ  3 مليارات دولار ، لم يقتصر هذا المنتزه على حوض الاسماك فقط بالتاكيد و لكن يوجد به ايضا مركز تسوق وفنادق و مطاعم فاخرة و سينما ، أما عن  اهم خطط وانج جيانلين المستقبلية فهو يخطط لعام 2020 ميلاديا الى انشاء 15 مدينة ثقافية .

شهرة وانج جيانلين

ذاع صيت وانج جيانلين  منذ  عام 2013 ميلاديا حيث تم اعلانه ضمن أسماء المشاهير هوليوود  ”  ليوناردو دي كابريو ، و كيت بيكنسيل ، و جون ترافولتا ” ..  وزادت شهرته حين قام بالاستحواذ في عام 2014 ميلاديا على مبنى ” أديفيكيو إسبانيا ” و هو مبنى تاريخي يوجد في مدريد  .


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 2:55 مسامح الترجمان: مصر تمتلك جميع المقومات لتصبح لاعب رئيسي بسوق الذهب الإفريقي16 أبريل 2024 1:08 ممصر: شركة "العاصمة الإدارية" تستهدف 30 مليار جنيه أرباح بنهاية 20242 أبريل 2024 12:41 مأحمد السويدي: مع تنفيذ مبادرة 15% طفرة متوقعة في أداء القطاعات الإنتاجية6 مارس 2024 4:01 مالجزائر: الأموال والعقارات الموقوفة لخدمة الخير ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية28 فبراير 2024 2:21 ممخاوف جيمي ديمون ويكشف لا يوجد مشاكل هيكلية بالنظام ولكن تسعير السوق مبالغ فيه25 فبراير 2024 3:08 مجهاد أزعور: استثمار الإمارات في مصر مهم ولا يرتبط بمباحثاتنا18 فبراير 2024 1:03 ممحطات رئيسية شكلت ثروة ناصف ساويرس أغنى رجل في مصر5 فبراير 2024 1:39 معائدات مصر الضخمة من الاستثمارات الاماراتية في تنمية راس الحكمة31 يناير 2024 2:32 مزياد حايك: العالم على موعد مع ذكاء اصطناعي يفوق تفكير البشر قبل 203028 يناير 2024 10:59 صالبطل الذي أنقذ البشرية.. حدث ذلك ليلة 26 سبتمبرعام 1983

التعليقات