بورتريه


كتب بسمة رحال
16 مارس 2020 10:54 ص
-
بابكر حامد موسى : الملياردير السوداني الذي بدأ ثروته بـ 3 قروش

بابكر حامد موسى : الملياردير السوداني الذي بدأ ثروته بـ 3 قروش

كتبت / بسمة سامي رحال .

النشأة والبدايات

اكتسب لقبه (ود الجبل) من مكان مولده «جبيل الطينة» بمنطقة الجموعية، حيث نشأ وسط أسرة بسيطة، تملك بعضاً من البهائم والضأن والإبل، وقد حاول في سن صغيرة أن يتعلم التجارة بنقل البضائع بالحمار، كما حاول جمع البيض والحمام والدجاج وبيعها في سوق أم درمان، وحرص على أن يتم ذلك بعيداً عن أعين والده، معتمداً على تشكيل خبرته الشخصية.

تبدأ رحلته من الحلة إلى أم درمان محملاً بمنتجات القرية، ومن ثم يعود إليها حاملاً بعض الأغراض الصغيرة ليبيعها للأهالي، إلى أن أصبح تاجراً متجولاً مشهوراً في المنطقة، وصار يتاجر في الخضراوات وقصب السكر، ومن ثم قرر أن يبدأ رحلة فرش البضائع في الأسواق الكبيرة ليدخل تجارة الأواني المنزلية والصواني والأكواب.

"قصة القروش الثلاثة"

تسلم بابكر، القروش الثلاثة من أهل بيته، لكنه لم ينفقها واشترى بها على الفور ليموناً، ليبيعه، ومن ثم يُدوّر المال إلى أن امتلك 15 قرشا، اشترى بها حمارا يمكن التنقل به ونقل البضائع، وفقا لما نقلته "العربية".

"ود الجبل" هو لقب اكتسبه بابكر، من مكان مولده "جبيل الطينة" بمنطقة الجموعية، في أسرة بسيطة، تملك بعضاً من البهائم والضأن والإبل، وتلقى تعليما محدودا لم يتجاوز السنة الأولى الابتدائية، ثم درس مبادئ العقيدة بشكل خاص.

تدرج بابكر حتى أصبح تاجرا متجولا مشهورا، وبدأ يتاجر في الخضراوات وقصب السكر، ومن ثم قرر أن يبدأ رحلة فرش البضائع في الأسواق الكبيرة ليدخل تجارة الأواني المنزلية والصواني والأكواب.

في ميدان الأمم المتحدة بالخرطوم

في عام 1965 وصل ما يعرف– سابقا- بميدان الأمم المتحدة في قلب العاصمة الخرطوم، ليعمل بالتجارة هناك بفرش بضائعه في الشارع "الواطة"، لكنه تعرض للمضايقات من قبل السلطات، فاتجه لفتح بقالة خاصة به، بجوار مقابر فاروق الشهيرة بالخرطوم لم تمكث سوى عامين.

ومع دخول صرافات العملة الأجنبية في البلاد في السبعينات، دخل ود الجبل هذا المجال، وأنشأ صرافة خاصة به، ولم يستمر فيها لأن السلطات أوقفت عمل الصرافات، فعاد من جديد لتجارته التقليدية، وفقا للعربية.

وسجل أول شركة باسمه "بابكو" مأخوذة من اسمه الأول بابكر وتخصصت في التجارة والمقاولات ليصبح من المستوردين للعديد من السلع، ومن ثم أنشأ شركة أخرى باسم "ود الجبل".

تجارة العملة

لكن الصورة الذهنية لود الجبل عند الناس وثرائه ارتبط بتجارة العملة، حيث عمل في تجارة العملة الأجنبية وصرف الجنيه السوداني مقابل الدولار والعكس.

و صار أمام عين السلطات دائما، وحتى بعد أن ترك تجارة العملة كان يتعرض للقبض أحيانا، حتى إنه اشتكى مرة بشكل مباشر، لرئيس الوزراء السابق الصادق المهدي.

وفي السنوات الأولى لعهد الرئيس، عمر البشير، تم اعتقاله 18 يوما في إطار حملة الحكومة على تجار العملة في السوق الموازية.

محدودية التعليم

أما المسألة الأخرى بالإضافة لتجارة العملة التي ميزت ود الجبل، فهي تعليمه المحدود، فقد كان بسيط التعليم لم يتجاوز السنة الأولى الابتدائية وبعض السنوات في الخلوة، حيث يدرس مبادئ العقيدة بشكل خاص.
غير أنه يتمتع بقدرة حسابية مذهلة دون الحاجة للآلة الحاسبة، وذكر مرة أنه يستطيع أن يجري العمليات في رأسه مباشرة، وأنه اكتسب ذلك بخبرته وعمله المتواصل في التجارة.
وكان يشعر بالندم أحياناً أنه لم يكمل تعليمه رغم ثرائه وشهرته الكبيرة في البلاد، ويربط سبب كراهيته للمدرسة بأنه تعرض للضرب الشديد، بسبب عدم قدرته على قراءة رسالة في طفولته عرضها عليها والده، فقام بضربه، ما جعله يترك الدراسة مبكراً.
لكن مقابل ذلك فإنه يرى أن والده غرس فيه الوضوح والأمانة، وفي المقابل فإن أمه كانت نبعاً للحنان، وقد أكسبته تلك الصفة بالشفقة على الناس ومساعدتهم.

أول مليون في حياته

يقول بابكر، إنه لم يكن يتوقع الثراء، لكنه في لحظة ما اكتشف أن ذلك ممكنا، وأنه أصبح يمتلك أول مليون جنيه في حياته في السبعينيات من القرن الماضي، لكنه رفض أن يصرح عن حجم ثروته.

ويرى بابكر، أن التاجر لا يكشف عن رأس ماله للناس، ويؤكد أنه يرتبط بعلاقات جيدة مع باقي التجار المشهورين في البلاد، وأن سر نماء ماله الصدقة والحرص على الزكاة.


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 2:55 مسامح الترجمان: مصر تمتلك جميع المقومات لتصبح لاعب رئيسي بسوق الذهب الإفريقي16 أبريل 2024 1:08 ممصر: شركة "العاصمة الإدارية" تستهدف 30 مليار جنيه أرباح بنهاية 20242 أبريل 2024 12:41 مأحمد السويدي: مع تنفيذ مبادرة 15% طفرة متوقعة في أداء القطاعات الإنتاجية6 مارس 2024 4:01 مالجزائر: الأموال والعقارات الموقوفة لخدمة الخير ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية28 فبراير 2024 2:21 ممخاوف جيمي ديمون ويكشف لا يوجد مشاكل هيكلية بالنظام ولكن تسعير السوق مبالغ فيه25 فبراير 2024 3:08 مجهاد أزعور: استثمار الإمارات في مصر مهم ولا يرتبط بمباحثاتنا18 فبراير 2024 1:03 ممحطات رئيسية شكلت ثروة ناصف ساويرس أغنى رجل في مصر5 فبراير 2024 1:39 معائدات مصر الضخمة من الاستثمارات الاماراتية في تنمية راس الحكمة31 يناير 2024 2:32 مزياد حايك: العالم على موعد مع ذكاء اصطناعي يفوق تفكير البشر قبل 203028 يناير 2024 10:59 صالبطل الذي أنقذ البشرية.. حدث ذلك ليلة 26 سبتمبرعام 1983

التعليقات