أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
18 مايو 2021 11:37 م
-
اليونان تعيد فتح شواطئها أمام المصطافين بعد أسوأ عام لصناعة السياحة

اليونان تعيد فتح شواطئها أمام المصطافين بعد أسوأ عام لصناعة السياحة

اعداد ـ فاطيمة طيبي

قال هاري تيوخاريس وزير السياحة مع إطلاق الموسم السياحي رسميا في الثالث عشر من شهر مايو 2021  في بوسيدون الأثري قرب أثينا "إننا ننطلق تاركين وراءنا غيوم الخوف السوداء"، متحدثا عن تشوق السياح الأجانب للاستمتاع بطقس اليونان الجميل وشواطئها الخلابة.

كما تأمل اليونان استباق جيرانها الأوروبيين لجني ثمار الموسم السياحي الحيوي لاقتصادها، مع ترقب عودة السياح إثر رفع إجراءات حجر استمرت سبعة أشهر، وفقا لـ"الفرنسية".

ـ رفع كل القيود على التنقل:

في خانيا القديمة على جزيرة كريت ينشغل أصحاب المطاعم والمقاهي في التحضيرات الأخيرة على الشرفات وفي الباحات. ويقول ألكسندروس كوكوكاريس وهو ينقل الطاولات والكراسي أمام مطعمه في كيساموس قرب خانيا "نأمل أن يكون الموسم جيدا وأن يختار السياح بلادنا وجزيرتنا، نطوي الآن صفحة مرحلة صعبة مع الإبقاء على تدابير الوقاية".

ويستمتع ثلاثة أصدقاء ألمان بمنظر بحيرة بالوس الشاطئية الخلابة على جزيرة كريت على بعد نحو 50 كيلو مترا من خانيا، مرحبين باستعادة فرصة السفر.

وتقول كارولين فالك مضيفة الطيران البالغة 28 عاما "إنها عودة الحياة إلى طبيعتها قبل وباء كوفيد، المطاعم مفتوحة ويمكننا الذهاب إلى الشاطئ والاستمتاع بالطقس الجميل والتسوق، الخروج مجددا أمر رائع".

ويضيف  بنديكت جيفن "اليونان دولة لا حجر ولا أغلاق فيها والرحلة قصيرة من ألمانيا، لذا اخترنا أن نأتي بعفوية إلى هنا".

وبين ليلة وضحاها، أعلنت اليونان التي أغلقت منذ السابع من  نوفمبر رفع كل القيود على التنقل في أرجاء البلاد برا وبحرا، من أجل عودة السياح.

فرفع منع التنقل من منطقة إلى أخرى او التوجه إلى الجزر لغير المقيمين فيها، وألغي لزوم الاستحصال على إذن الخروج عبر رسائل نصية قصيرة وما يرافق ذلك من تدقيق للشرطة وغرامات للمخالفين. 

ـ ربع عائداتها من قطاع السياحة قبل الأزمة الصحية:

 فتحت المتاحف اليونانية أبوابها في الرابع عشر من مايو 2021 ، فيما أصبح بالإمكان منذ بداية شهر مايو  تناول الطعام والمشروبات على شرفات المطاعم، وبات الشرط الوحيد لدخول اليونان شهادة تثبت التلقيح أو اختبار لكشف الإصابة بكوفيد - 19 سلبي النتيجة.

وتؤكد الحكومة أن إجراء الفحوصات الكثيفة إلى جانب حملة التلقيح سيسمحان بالسفر بأمان للسياح واليونانيين على حد سواء، وتحضيرا لإعادة فتح البلاد والموسم السياحي نفذت السلطات اليونانية حملة تلقيح مكثفة أعطت الأولوية فيها للجزر.

وقال وزير السياحة "ستكون كل الجزر محمية بحلول نهاية  يونيو وقد تم التلقيح في ثلث الجزر"، وتلقى أكثر من 3.8 مليون شخص جرعة على الأقل من اللقاح في دولة تعد 11 مليون نسمة.

وتعد عودة الأجانب إلى كريت وميكونوس وسانتوريني وغيرها من جزر اليونان السياحية أمرا حيويا للبلاد التي كانت تجني نحو ربع عائداتها من قطاع السياحة قبل الأزمة الصحية.

وفي محاولة لتصحيح الوضع راهنت اليونان على إعادة فتح حدودها بدءا من منتصف أبريل 2021  أمام الوافدين الذين تلقوا اللقاح وعلى إطلاق موسمها السياحي قبل الدول السياحية الأوروبية الأخرى مثل إسبانيا وفرنسا.

وفي كريت وصلت 15 طائرة إلى مطار إيراكليو الرئيس  14 من مايو ، و24 أخرى ستصل 15 مايو ايضا ، قادمة بأغلبيتها من ألمانيا، إذ يتوقع في الإجمال وصول نحو 150 رحلة جوية دولية إلى مطارات اليونان حتى تاريخ 15 مايو   إلا أن بدء الموسم السياحي عانى انتكاسة مع قرار المملكة المتحدة الإبقاء على الحجر الإلزامي للعائدين من اليونان، وتأمل اليونان أن تدرج قريبا على قائمة لندن الخضراء عند إعادة تقييم الوضع الصحي.

وتبقى جزيرة كاليمنوس التي يرتادها كثير من البريطانيين في البحر الأيوني محجورة بسبب ارتفاع عدد الإصابات فيها، وما زالت تسجل أكثر من ألفي إصابة يوميا في اليونان أغلبيتها في أثينا فيما تبقى المستشفيات تحت الضغوط.

ويقول جريجوريس تاسيوس رئيس اتحاد أصحاب الفنادق "موسمنا السياحي رهن بالبيانات الوبائية والتلقيح، طالما استمر الغموض حول القيود المطبقة في كل دولة فلن يحجز السياح عطلتهم".

وأضاف تاسيوس وهو صاحب فندق في خلكيديكيا في شمال اليونان "ليس لدينا حجوزات، ووحدها 15 إلى 20 % من الفنادق ستفتح، أما الأخرى فستعيد فتح أبوابها تدريجا حتى نهاية  يونيو  2021 .

ويعمل ربع من اليد العاملة اليونانية في السياحة، إلا أن الأوساط العاملة في هذا القطاع على جزيرة كوس في بحر إيجه تتوقع "نصف إيرادات عام 2019" على ما يوضح جورج سيجريدوس وهو صاحب مقهى على شاطئ البحر. ومع استمرار القيود على السفر في أوروبا لا يتوقع أصحاب الفنادق اليونانيون وصول أعداد كبيرة من السياح قبل نهاية  يونيو  أو مطلع  يوليو .

ـ السياح والأمريكيون يتخلون عن الكمامة:

تعود اليونان للموسم السياحي مع عودة حرية التنقل بعد حجر استمر سبعة أشهر غداة اعلان واشنطن رفع لزوم وضع الكمامات للأميركيين المتلقين اللقاح وبات الشرط الوحيد لزيارة اليونان الذي يرتهن اقتصادها بالسياحة إلى حد كبير، هو الحصول على اللقاح أو اختبار لتشخيص الإصابة بكوفيد-19 سلبي النتيجة وفقا للفرنسية.

- حماية الجزر:

وباشرت الحكومة اليونانية كذلك حملة تلقيح تحضيرا للموسم السياحي ولا سيما في الجزر.  كما تستعد إنكلترا لتتجاوز بعد أيام قليلة مرحلة أساسية في رفع إجراءات الاغلاق مع إعادة فتح المتاحف والفنادق والملاعب الرياضية  بفضل تراجع واضح في انتشار فيروس كورونا بعد حجر طويل وحملة تلقيح مكثفة. اما في كيبيك فالتلقيح متاحا للجميع مع بداية النصف الثاني من مايو .

أما في الولايات المتحدة، فقد حصل 35 % من السكان أي ما يوازي 117 مليون نسمة على اللقاح بالكامل إما من خلال تلقي لقاح جونسون أند جونسون الذي يحتاج إلى جرعة واحدة أو جرعتين من لقاحي موديرنا وفايزر ـ  بايونتيك.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن من حدائق البيت الأبيض: "إذا تلقيتم اللقاح بالكامل لن تحتاجوا إلى وضع الكمامة بعد الآن!" واتى كلامه فيما ثبتت إصابة ثمانية لاعبين من نادي نيويورك يانكيز للبيسبول رغم تلقيهم اللقاح، إلا أن السلطات الصحية لا تزال توصي الأشخاص الملقحين بالاستمرار في وضع كمامة في وسائل النقل من طائرات وحافلات وقطارات فضلا عن المطارات والمحطات.

والولايات المتحدة مع أكثر من 584 ألف حالة وفاة أكثر بلدان العام تسجيلا للوفيات جراء الجائحة التي تسببت بوفاة أكثر من 3.3 ملايين شخص في العالم تليها البرازيل مع 430 ألفا ثم الهند مع أكثر من 258 ألفا فالمكسيك  219.590   والمملكة المتحدة  127.640 .

- نقص في اللقاحات في الهند:

في الهند، تواجه الكثير من الولايات نقصا في اللقاحات ما يحد من إمكان تلقيح نحو 600 مليون بالغ بين سن الثامنة عشرة والرابعة والأربعين الذين بات بإمكانهم أن يتلقوا اللقاح.

ويطالب هذا البلد النامي برفع براءات اللقاحات لزيادة توافرها. وفي تطور إيجابي وفي هذا المجال أعلنت الصين ا13 مايو 2021  تأييدها لرفع البراءات عن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

في البرازيل، تقام   أول مباراة لكرة القدم بحضور جمهور مع شراء بطاقات منذ مارس 2020. وسيتمكن ستة آلاف متفرج من حضور المباراة النهائية لبطولة كرة القدم في ولاية مارانيا وفي شمال البرازيل مع ملء المدرجات بنسبة 15 %. لكن ينبغي على الحضور وضع الكمامات وإلا طردوا من الملعب.

 ـ  اللافتتاح الرسمي للموسم السياحي:

أعادت اليونان فتح شواطئها وبموجب التدابير الحالية سيتعين على مديري الشواطئ وضع مظلات بفارق ما لا يقل عن أربعة أمتار عن بعضها بعضا، وإجراء عمليات تطهير منتظمة وإجراء اختبارات كوفيد - 19 للعاملين في الشواطئ.

ونجحت اليونان في السيطرة على الموجة الأولى من الجائحة في 2020  ، لكن عودة ظهور الحالات شكلت عبئا كبيرا على الخدمات الصحية ودفعت السلطات إلى فرض عزل عام ثان في  نوفمبر 2020 .

وأعطت اليونان الأولوية للتعجيل بتلقيح سكان عشرات الجزر الصغيرة في بحر إيجه "شرقا" والبحر الأيوني "غربا" ومن بعدها تلك الأكبر حجما، استعدادا للافتتاح الرسمي للموسم السياحي، إذ تستقبل هذه الجزر ملايين السياح سنويا، ومنها إيلافونيسوس الواقعة في بحر إيجه المعروفة بشواطئها الرملية البيضاء.

وتؤكد إيفي ليرو، رئيسة بلدية إيلافونيسوس، في تصريحات سابقة، أن "التلقيح يشمل 70 % من سكان الجزيرة بحلول منتصف  مايو ، وهو ما يشكل نوعا من الحماية لهم  كما أنها  خطوة مهمة جدا تضمن افتتاح الموسم السياحي وتشكل رسالة تفاؤل"، وذلك بخلو الجزيرة التي تبلغ مساحتها 18 كيلو مترا مربعا من كوفيد - 19.

ـ 200 ألف سائح كل عام:

تستقبل إيلافونيسوس 200 ألف سائح كل عام، لكن في 2020 كان عدد الزوار منخفضا جدا بفعل التأثر الشديد للقطاع السياحي بالوباء. وقال ماريوس ثيميستوكليوس، الأمين العام للتأمين الصحي، من جزيرة إيراكليا في بحر إيجه التي زارها مع فاسيليس كيكيلياس، وزير الصحة: "إن وتيرة التطعيم في الجزر سريعة"، لأن نقل اللقاحات معقد ويجب أن تتم العملية في وقت قصير جدا. كما سنستكمل قريبا التطعيم في الجزر التي يقل عدد سكانها عن ألف نسمة قبل تسريع العملية في الجزر الأكبر". وكانت الموجة الثالثة من الجائحة شديدة الضراوة في اليونان التي يسري فيها الاحتواء المصحوب بحظر التجوال منذ نوفمبر 2020.

وشهدت اليونان التي يبلغ عدد سكانها 10.7 مليون نسمة نحو عشرة آلاف حالة وفاة منذ بداية الوباء في مارس  2020، سجلت الأغلبية العظمى منها في الأشهر الأخيرة. واستعدادا للموسم السياحي الذي يعتمد عليه اقتصادها، كما هي الحال في أغلبية دول جنوب أوروبا، شرعت اليونان في مطلع  أبريل  الى فتح المدارس والمتاجر غير الضرورية تدريجيا،  والذي كان مع الافتتاح المقرر في الثالث من مايو لشرفات المقاهي والمطاعم.

ورفع الطيران المدني اليوناني أخيرا الحجر الصحي الإلزامي لسبعة أيام، الذي كان لا يزال يفرضه على المسافرين من المقيمين الدائمين في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنجن وبريطانيا والولايات المتحدة وصربيا والإمارات.

وينبغي أن يبرز الزوار شهادة تطعيم أو فحصا سلبي النتيجة لرصد فيروس كورونا أجري قبل أقل من 72 ساعة. وتقول كريسولا كاتاجا "43 عاما"، وهي صاحبة مطعم في ميناء إيلافونيسوس: "إن خلو الجزيرة من كوفيد - 19 أمر مهم، لأنه يطمئن السياح بعد كل فترة الحجر هذه".

أما بابيس أرونيس، الذي يعمل على استكمال تجديد فندقه عند الميناء، فيشير إلى أن "الحجوزات بوساطة الاتصالات الهاتفية بدأت بالفعل"، ويضيف "بدءا من النصف الثاني من مايو ، سيتحسن كل شيء، وسنحقق ما نطمح إليه في الصيف".

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات