لقاءات وصور


الفيس بوك
 
كتب فاطيمة طيبى
13 يونيو 2021 1:12 م
-
محلل اقتصادى: هناك اهتمام كبير من مصر بتنمية أفريقيا

محلل اقتصادى: هناك اهتمام كبير من مصر بتنمية أفريقيا

محلل اقتصادى: هناك اهتمام كبير من مصر بتنمية أفريقيا

أكد  الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصاديات والاستراتيجية والمحلل الاقتصادي، أن العلاقات الاقتصادية المصرية مع كافة الدول الأفريقية بدأت تعود وبقوة مع اهتمام الرئيس السيسي بهذا الملف، خاصة دول غرب وشرق أفريقيا، ويظهر ذلك واضحا من خلال اللقاءات والزيارات المتبادلة مع هذه الدول، كان أخرها العلاقات الثنائية بين مصر وبنين.

 وقال «الشافعي»،  فى تصريحات لـ«الدستور»: «نلاحظ أن العلاقات ألاقتصاديه التجارية بين مصر وبنين ضعيفة للغاية فهي تسجل متوسط 40 إلى 50 مليون دولار سنويا؛ لذا لابد من السعي  المصري لعودة العلاقات الاقتصادية مع أفريقيا، لافتاً إلى أن ذلك يأتي فى إطار تعزيز وجودها في القارة الأفريقية.

 ونوه  رئيس مركز العاصمة للدراسات، على أهمية أن يجب تقريب وجهات النظر وتشكيل مجالس أعمال مصرية مع دولة بنين لزيادة الصادرات في ظل مساعي مصر للوصول بالتصدير إلى 100 مليار دولار سنويًا، لافتًا إلى أن هناك خطة مصرية للتصدير إلى أفريقيا ويجب زيادة الدعم الخاص بشحن الصادرات للقارة السمراء.

 وأكد المحلل الاقتصادي  على ضرورة الاهتمام بملف التبادل التجاري بين مصر وكافة الدول الأفريقية يحتاج إلى وقفة جادة من وزارة الصناعة والتجارة من أجل تحقيق مستهدف الصادرات فلا يعقل أن يكون حجم صادرات مصر إلى أفريقيا يشكل 4.5 مليار دولار فقط فهو رقم ضعيف جدا، موضحاً أن الدولة وضعت خطة استراتيجية  مستهدفة لزيادة الصادرات المصرية إلى دول الأفريقية بقيمة 30 مليار دولار سنويًا.

 وأوضح أن هناك اهتمام كبير من مصر بتنمية أفريقيا، لذلك يجب أن يتم ترجمة هذا الاهتمام في صورة علاقات تجارية واقتصادية مع كافة دول القارة، خاصة مع ظهور دور اقتصادي كبير لبعض الدول مثل الصين والهند ودول أخرى تسعى إلى الفوز بنصيب أكبر من التصدير فى كافة المجالات  إلى أفريقيا.

 وأكد أن العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط مصر بشقيقتها بنين، وتتمثل في مشروعات البنية التحتية والطاقة، إلى جانب بناء القدرات وتقديم الدعم الفني للكوادر البنينية في مختلف المجالات، وكذلك التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وأعمال القرصنة البحرية في منطقة غرب أفريقيا.

 ( .....)

للمزيد من تصريحات وأراء الخبير الاقتصادي خالد الشافعي لـ   لـ "الدستور"  

https://www.dostor.org/3469619?fbclid=

IwAR2cwzg9h_DuTXUPorw7e

QhrD7_clPnIzkFtRIzM

 QcXFFiYNAY1auZBW7v8



التعليقات