أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
7 يوليو 2021 1:40 م
-
القاهرة: فعاليات منتدى الأعمال المصري الكاميروني بمشاركة 65 رجل أعمال

القاهرة:  فعاليات منتدى الأعمال المصري الكاميروني بمشاركة 65 رجل أعمال

   اعداد ـ فاطيمة طيبي

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص القيادة السياسية على توفير كافة أوجه الدعم لتعزيز علاقات مصر الاقتصادية مع دول القارة الافريقية وذلك من خلال تعزيز تواجد الشركات المصرية بوسط وغرب القارة وتوفير فرص تجارية للشركات ورجال الأعمال وتعزيز حركة التبادل التجارى القاري.

ـ استراتيجية التوجه للسوق الافريقي:

 قالت جامع  ان الوزارة وضعت استراتيجية شاملة للتوجه نحو السوق الافريقي تستهدف تنمية اواصر التعاون المشترك مع دول القارة السمراء في مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة وبما يحقق مصالح كافة الدول على حد سواء.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة في افتتاح فعاليات منتدى الأعمال المصري الكاميروني والتي القاها نيابة عنها الدكتور أحمد مغاوري رئيس التمثيل التجاري وذلك بحضور لوك ماجليوار ميبراجا وزير التجارة الكاميروني ومدحت المليجي سفير مصر لدى الكاميرون والدكتور عبد العزيز الشريف مدير ادارة افريقيا بالتمثيل التجاري وبمشاركة 65 رجل اعمال يمثلون 42 شركة مصرية الى جانب عدد كبير من رجال الاعمال بدولة الكاميرون.

ـ جامع : نستهدف تعزيز التبادل التجارى وزيادة تواجد الشركات المصرية في اسواق 22 دولة بوسط وغرب أفريقيا:

واوضحت الوزيرة أن هذا المنتدى يتزامن مع إنطلاق مبادرة روابط الأعمال بين مصر وأفريقيا والتي تستهدف الوصول الى 22 دولة في وسط وغرب أفريقيا وذلك بالتعاون مع مؤسسة التجاري وفا بنك ، مشيرة إلى تزايد أهمية دول القارة الإفريقية باعتبارها من أهم الأسواق الواعدة خاصة في ظل إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول القارة.

  ـ 43  مليون دولار حجم التبادل التجارى بين مصر والكاميرون خلال عام 2020 بنسبة زيادة 6% :

أضافت جامع إن حجم التبادل التجارى بين مصر والكاميرون بلغ عام 2020 نحو 43 مليون دولار بمعدل نمو 6%  مقارنة بعام 2019، حيث   أن هناك فرصا  كبيرة  واعدة أمام الصادرات المصرية للنفاذ للسوق الكاميروني وبصفة خاصة في قطاعات الصناعات الغذائية ،السلع الهندسية ،الحاصلات الزراعية ، قطاعات الإنشاءات ،المقاولات والاستشارات الهندسية و نظم المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات.

ـ نقل الخبرات لمنطقة غرب ووسط القارة:

ومن جانبه اكد لوك ماجليوار ميبراجا وزير التجارة الكاميروني حرص بلاده على نقل الخبرات والتكنولوجيات المتقدمة من دول شمال أفريقيا لمنطقة غرب ووسط القارة، مشيرا إلى اهمية جذب المستثمرين المصريين لتنفيذ مشروعات تطوير وإعادة تأهيل البنية التحتية ومشروعات الطاقة والطاقة المتجددة وتنفيذ مشروعات المدن الجديدة بالكاميرون.

ولفت إلى أن منتدى الأعمال المصري الكاميروني يأتي في إطار الجهود المشتركة لتحقيق الاندماج والتكامل الاقتصادي في القارة الافريقية خاصة في ضوء توقيع اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية ودخولها حيز النفاذ إعتبارا من أول يناير من العام الجارى 2021  ، مشيرا الى أن الكاميرون تتميز بتوافر الأيدي العاملة المؤهلة لجذب الاستثمارات الإقليمية والعالمية.

ـ تعزيز دور مصر في القارة الأفريقية:

بدوره وجه مدحت المليجي سفير مصر لدى الكاميرون الشكر إلى وزارة التجارة والصناعة ممثلة في التمثيل التجاري على إطلاق مبادرة روابط الأعمال بين مصر وغرب أفريقيا ، مشيرا الى أن هذه المبادرة تعد من أهم المبادرات التي تم إطلاقها من حيث التوقيت والأهداف.

وأوضح المليجي أن مشاركة رجال الأعمال في المبادرة تعكس توجه القيادة السياسية لتعزيز دور مصر في القارة الأفريقية وبصفة خاصة بدول وسط وغرب أفريقيا ،مشيرا الى ان الدول الأفريقية تطمح إلى تحقيق التقدم في كافة المجالات من خلال تعزيز التعاون مع مصر.

ومن جانبها اكدت منى قاديري رئيس المنتدى الدولي افريقيا والتنمية التابع لمجموعة التجاري وفا بنك حرص البنك وفروعه الاربعة وعلى رأسها فرع البنك في مصر والكاميرون والسنغال للمشاركة في عملية التكامل والتعاون لصالح الشركات الافريقية من خلال مبادرة روابط الاعمال بين مصر ودول غرب افريقيا، لافتة الى ان هذه المبادرة تعد بمثابة عهد لتجديد ثقة المؤسسات والعاملين بالقطاع العام وقطاع الاعمال الذي يقوم بخدمتهم التجاري وفا بنك في دول القارة السمراء.

ومن جهته اوضح الدكتور عبد العزيز الشريف مدير إدارة أفريقيا بالتمثيل التجاري ان أسواق دول غرب أفريقيا تشكل سوقاً واعدة للمنتجات المصرية في ظل عدم وجود اتفاقات تجارية تفضيلية تربط مصر بدول غرب أفريقيا حتى الآن ، مشيراً إلى ان هذه المبادرة تأتي في إطار سعى التمثيل التجاري لإطلاق مبادرات جديدة غير تقليدية تهدف إلى زيادة حجم الصادرات المصرية إلى القارة الأفريقية .

ـ مصرتنظم اكبر بعثة تجارية لدولتى الكاميرون والسنغال بمشاركة 65 رجل أعمال:

بدأت في الخامس من شهر يوليو 2021  فعاليات أعمال أكبر بعثة تجارية مصرية إلى قارة افريقيا والتي تشمل مدينة دوالا الكاميرونية والعاصمة السنغالية داكار وتستمر حتى 10 يوليو الجاري 2021  بهدف:

ـ استكشاف فرص التجارة والاستثمار المتاحة في هذين السوقين الواعدين.

ـ  إلى جانب تعزيز التعاون بين مجتمع الأعمال المصري ومجتمعات الأعمال الأفريقية وذلك في إطار مبادرة روابط الاعمال بين مصر ودول وسط وغرب افريقيا التي اطلقتها وزارة التجارة والصناعة ممثلة في التمثيل التجاري بالتعاون مع تجاري وفا بنك. 

ـ تعزيز التجارة البينية بين مصر و22 سوق من أسواق دول غرب ووسط أفريقيا:

 قال الدكتور احمد مغاوري رئيس التمثيل التجاري إن هذه المبادرة تستهدف تعزيز التجارة البينية بين مصر و22 سوق من أسواق دول غرب ووسط أفريقيا على مدار عامين وفي مقدمتهما السنغال والكاميرون باعتبارهما من أهم الأسواق في هذه المنطقة وذلك في إطار استراتيجية الوزارة للتوجه نحو السوق الافريقى.

البعثة تستهدف استكشاف فرص التجارة والاستثمار المتاحة بالكاميرون والسنغال وأشار إلى أن بعثة الكاميرون والسنغال تضم 65 رجل أعمال بواقع 26 رجل أعمال لدولة الكاميرون و40 رجل أعمال لدولة السنغال وذلك فى قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية والطبية والحاصلات الزراعية والأدوية ومواد البناء والمقاولات.

مضبفا أن جدول اعمال البعثة تتضمن عقد عدد كبير من الاجتماعات الثنائية بين ممثلى الشركات المصرية ونظيراتها الكاميرونية والسنغالية، وتنظيم زيارات ميدانية للوفد المصرى برفقة عدد من كبار المسئولين بالجهات والهيئات المعنية بالدولتين ، إلى جانب عقد مباحثات تجارية واستثمارية مكثفة بين الجانب المصري ومسؤولي البلدين، فضلا عن تنظيم منتدى للأعمال مع كل من الكاميرون والسنغال .

ومن جانبه أكد هشام السفا، العضو المنتدب للتجاري وفا بنك إيچيبت أن مبادرة روابط الاعمال بين مصر ووسط وغرب افريقيا تلقى دعم ورعاية البنك خاصة في ظل تواجده القوى في 15 دولة افريقية وبصفة خاصة دول منطقة غرب افريقيا، و أن تنفيذ هذه البعثة يعد أولى ثمار الشراكة التي أبرمها البنك مع جهاز التمثيل التجاري حيث تستهدف البعثة تقديم فرص تجارية جديدة للمصدرين المصريين فضلا عن بناء علاقات طويلة المدى مع الشركاء الأفارقة.

الذي يجدر الاسارة اليه ان .ز

ـ العلاقات الاقتصادية :

ارتفع حجم التبادل التجارى بين مصر والكاميرون ليسجل 44.9 مليون دولار خلال 2018، مقابل 34.3 مليون دولار خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجارى. كما أوضح التقرير، أن صادرات مصر إلى الكاميرون ارتفعت إلى 43.5 مليون دولار خلال 2018، مقابل 29.5 مليون دولار خلال 2017. اضف  أن الواردات انخفضت إلى 1.4 مليون دولار خلال 2018، مقابل 4.75 مليون دولار خلال 2017.

كما أشار التقرير ايضا إلى أن الميزان التجارى حقق فائضا لصالح مصر بنحو 42.12 مليون دولار خلال 2018، مقابل 24.75 مليون دولار خلال 2017. بالإضافة إلى عدة مشروعات يتم تنفيذها تتعلق ببناء مزرعة نموذجية فى الكاميرون بالتعاون مع وزارة الزراعة المصرية، وقد قام مؤخرا وفد من الخبراء المصريين بزيارة للكاميرون للعمل على الإسراع فى تنفيذ هذا المشروع الهام والذى يأتى فى إطار الصداقة بين البلدين، كما أن هناك مشروعات خاصة بتربية الماشية، وإنشاء مجازر لتصدير اللحوم.

في إطار زيادة التبادل التجاري والخدمي وخاصة في مشروعات التنمية التحتية اتفق وزير الاقتصاد مع وزير الصناعة الكاميروني على

ـ إعداد اتفاق من أجل العمل على تنظيم العلاقات المصرية الكاميرونية في هذا الجانب.

ـ العمل علي بحث سبل تسهيل في عملية تسجيل الأدوية المصرية هناك وفتح موانئ لتسهيل التبادل بين البلدين.

 

ـ الشركات المتواجدة بالكاميرون:

اولا : ـ شركة المقاولون العرب بالسوق الكاميروني ونجحت في الفوز بمشروعين  هما :

1 ـ المرحلة الأولى من مشروع ياوندي ـ كريبي .

2 ـ مشروع المدخل الشمالي للعاصمة ياوندي.

كما توجد فرص كبيرة لشركة "المقاولون العرب" في ضوء إيلاء الرئيس بول بيا اهمية كبيرة لتحسين البنية التحتية بالبلاد، إضافة إلى مشروعات إقامة شبكة طرق تربط بين "دوالا" الميناء الرئيسي بعواصم عدد من دول الوسط الأفريقي المجاورة.

ثانيا : تتواجد شركة السويدي للكابلات بالسوق الكاميروني من خلال مشروع إنشاء ثلاث محطات لتوليد الطاقة الكهربائية في كل من بلوفا وبالمايو وبامندا بطاقة إجمالية 40 ميجاوات وتكلفة تصل الى 40 مليون دولار.

ـ فرص التعاون في مجال الأخشاب:

 ـ قام هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام في الثاني والعشرين من شهر يناير 2020 على رأس وفد يضم ممثلين عن وزارات الإنتاج الحربي والزراعة والبترول وشركة المقاولون العرب، والشركة التجارية للأخشاب التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بزيارة للكاميرون، حيث بحث الوفد خلال الزيارة فرص التعاون في مجال الأخشاب، التقي الوفد بوزيرة الدولة للغابات والحياة البرية وكذا ممثلي الجهات المعنية بهذا المجال في الكاميرون، بحثا الجانبان سبل دعم وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

ـ قام ايضا وفد اتحاد مجالس ومدن الكاميرون في الواجد والعشرين من شهر يونيو 2021 ـ والذى يضم 3 محافظين من المدن الكاميرونية يمثلون أيضا رئاسة اتحاد منتجى الأخشاب بالكاميرون بزيارة لمصر، للمشاركة في فعاليات الدورة الـ25 للمجلس التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية بالقاهرة برئاسة أوجستين تامبا رئيس الاتحاد وجريجوري ميوانو عمدة مدينة كومپو و أمين عام الصندوق.

تم الاتفاق على تبادل المعلومات بين الجانين مستقبلا فيما يخص متطلبات السوق الكاميرونى في مجال صناعة الأثاث وأنواع وخامات الأخشاب الموجودة

 

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات