أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
7 ديسمبر 2021 1:00 م
-
منتدى الأعمال المصري التنزاني وبحث سبل دفع العلاقات الاستثمارية بين البلدين

منتدى الأعمال المصري التنزاني وبحث سبل دفع العلاقات الاستثمارية بين البلدين

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

تأتي زيارة الوفد المصري إلى تنزانيا في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين الجانبين. حيث التقي المستشار محمد عبد الوهاب، رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، بجيفري موامبي، وزير الاستثمار التنزاني، وعمر شعبان، وزير التجارة والتنمية الصناعية بزنجبار، وستيفن بياباتو، نائب وزير الطاقة في دولة تنزانيا؛ من اجل دفع العلاقات الاستثمارية اكثر بين الجانبين. 

ـ أهمية التنسيق:

أكد رئيس هيئة الاستثمار على أهمية التنسيق مع الجانب التنزاني لتشجيع كل من الشركات المصرية ونظيراتها التنزانية على بحث الفرص الاستثمارية في كلا البلدين، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق، خلال اللقاء، على:

ـ  زيادة التعاون المشترك وأهمية تعريف المستثمرين بالفرص الاستثمارية.

ـ نقل تجربة الهيئة في مجال ما تقدمه من خدمات مختلفة من شأنها التيسير على المستثمرين.

وأكد عبدالوهاب أن البلدين لديهما فرص كبيرة للنمو الاقتصادي من خلال تبادل الخبرات الناجحة، بما ينعكس بشكل إيجابي على حركة الاستثمارات بين الدولتين.

ـ فرص واعدة بمجال تصنيع الكابلات الكهربائية والعدادات الإلكترونية: وقال جيفري مومبي، وزير الاستثمار التنزاني، خلال منتدى الأعمال المصري التنزاني، المنعقد في الخامس من شهر ديسمبر 2021  في مدينة دار السلام، والذي جاء ممثلا للحكومة التنزانية، اذ نقل تحيات سامية حسن،رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، للشركات المصرية العاملة في تنزانيا،

ـ  دعمه لجميع الشركات التي ترغب في إقامة شراكات جديدة مع تنزانيا.

ـ أن مصر وتنزانيا يربطهما تاريخ طويل من التعاون والمشاركة منذ عهد الرئيس جمال عبدالناصر، ومنذ سنوات فاز تحالف المقاولون العرب ـ السويدي بعقد تنفيذ محطة وسد "جوليوس نيريري"  باستثمارات تقدر من 3 مليارات دولار، مشيدا في هذا الصدد بالمجهود الجبار لشركة المقاولون العرب التي نفذت الأعمال الإنشائية في المشروع، بينما نفذت شركة السويدي الأعمال الكهربائية للسد.

ـ أكد مومبي أن تنزانيا لديها فرص واعدة في مجال تصنيع الكابلات الكهربائية والعدادات الإلكترونية، وأنه في هذا الإطار نجح في إقناع شركة السويدي في إنشاء عدد من المصانع لهذا الغرض، كما تعهدت الشركة من خلال رئيسها التنفيذي باستثمار نحو 3 مليارات دولار في قطاع الكهرباء والقطاعات ذات الأولوية.

ـ أكد، خلال مؤتمر الاستثمار في إفريقيا الذي عقد بمدينة بشرم الشيخ في يونيو الماضي 2021، على ضرورة تكثيف التعاون مع الجانب المصري، وهو ما أكدته أيضا سامية حسن، رئيسة تنزانيا، خلال زيارتها الأخيرة لمصر ومقابلتها مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث أكدت أهمية إقامة مزيد من الشراكات بين المستثمرين المصريين ونظرائهم في تنزانيا.

ـ أشار إلى أن تنزانيا تتمتع بفرص واعدة للاستثمار في مجالات مختلفة، أبرزها قطاعات: الزراعة، التصنيع الزراعي،  الطاقة المتجددة من الشمس والرياح، استخراج الغاز الطبيعي،  وإنتاج الأسمدة، موضحا أنه يمكن للمصريين الاستفادة من الموقع المهم لتنزانيا وسط مجموعة كبيرة من الدول الأفريقية، تضم ملايين السكان.

وتوجه المهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة السويدي إليكتريك  بالشكر لسامية حسن، رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، لجهودها الحثيثة لدعم المستثمرين المصريين ، وهو ما ساهم في خلق روابط قوية بيننا وبين تنزانيا.

ـ استثمارات في نحو 50 دولة حول العالم:

أضاف أن مجموعة السويدي لها استثمارات في نحو 50 دولة حول العالم، مع ذلك، فإن "مجمع السويدي الصناعي" في تنزانيا المقرر افتتاحه، بحضور رئيسة تنزانيا، هو الأكبر والأول من نوعه للشركة خارج مصر.

كما أن تنزانيا مجاورة لثماني دول يمكن خدمتها في مجالات التصنيع والصادرات وتطوير العمالة، وهدفنا أيضا إقامة مدارس للتعليم الفني لدعم العمالة المحلية وتحسين مهاراتهم بما يخدم كل المستثمرين.

وتوجه بالشكر للمستثمرين المشاركين اليوم في المنتدى ليتعرفوا بجدية على فرص اﻻستثمار والعمل معا في تنزانيا ومع الحكومة التنزانية.

وأكد أن الحكومة التنزانية تعمل مع المستثمرين المصريين على قدم وساق؛ من أجل إتاحة بيئة أكثر ملاءمة للاستثمار، فوزير الصناعة والتجارة التنزاني أبدى استعداده لعقد لقاءات مع رجال الأعمال والمستثمرين المصريين المشاركين في منتدى الأعمال المصري التنزاني، كما أنه سيقوم بتوقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ أي مشروعات قد تسفر عنها هذه الاجتماعات.

وألقى ستيفن بياباتو، نائب وزير الطاقة التنزاني كلمة خلال منتدى الأعمال، نيابة عن وزير الطاقة، مؤكدا ضرورة توسيع مجالات التعاون في مشروعات الطاقة والكهرباء، والبناء على ما أنجزته الشركات المصرية في مشروعات مثل محطة وسد جوليوس نيريري وكذا المصانع التي تخدم قطاع الكهرباء التي تنفذها مجموعة السويدي إليكتريك.

وأضاف في هذا الصدد أن تنزانيا لديها فرص واعدة في مجالات إنشاء المحطات الكهربائية، وكذا في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، موضحا أن الجانب التنزاني يمد يده لمزيد من التعاون مع الشركات المصرية في هذه المجالات.

ـ الاستثمار في جزيرة زنجبار:

 في غضون ذلك، تناول عمر شعبان، وزير التجارة في زنجبار، فرص الاستثمار الممكنة في جزيرة زنجبار، منوها إلى أن المصريين يزورون زنجبار باعتبارها إحدى الوجهات السياحية وبشكل خاص لقضاء شهر العسل، لكن الجزيرة ايضا تضم فرصا واعدة للاستثمار في الاقتصاد الأزرق، أو اقتصاد المحيط، والذي يضم مجالات متنوعة مثل الصيد،  السياحة والترفيه واستخراج الغاز، موضحا أن منتدى الاستثمار المقرر له أن ينعقد غدا في زنجبار سيناقش فرص الاستثمار المتاحة مع الجانب المصري.

وخلال الملتقى، عرض الدكتور مادهو كازي، الرئيس التنفيذي لمركز الاستثمار التنزاني فيلما تسجيليا عن فرص الاستثمار المتاحة في تنزانيا، موجها الشكر للمستشار محمد عبدالوهاب، وكذا شركتي المقاولون العرب ومجموعة  السويدي إلكتريك  على المشروعات التي تنفذها الشركتان في تنزانيا.

 ـ توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الاستثمارية بين مصر وتنزانيا:

قامت سامية حسن، رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، بزيارة في الحادي عشر من شهر نوفمبر2021 لمقر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لافتتاح اجتماعات منتدى الأعمال المصري التنزاني.وكان في استقبال الرئيسة التنزانية لدى وصولها مقر الهيئة، المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ورافق رئيسة تنزانيا خلال الزيارة، وزراء: الخارجية والتعليم والطاقة التنزانيين، ورئيس مركز الاستثمار التنزاني. كما شارك فى أعمال المنتدى، السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة والمصرين بالخارج، رئيسة بعثة الشرف المرافقة لرئيسة تنزانيا، وسفير مصر لدى تنزانيا.

ـ الحضور من المشاركين:

 شهد المنتدى حضورا مميزا من عدد كبير من رجال الأعمال المصريين، سواء ممن لديهم استثمارات في تنزانيا، أو المهتمين بالاستثمار في تنزانيا فى المستقبل، ومن بينهم المهندس محمد زكي السويدي، رئيس مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، والمهندس شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، والمهندس عبد الحميد دمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

كما حضر المنتدى، محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، والمهندس سيد فاروق، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوراسكوم للإنشاءات، والدكتور علاء عز، الأمين العام لـ”الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ، والمهندس أحمد السويدي، العضو المنتدب لشركة السويدي إليكتريك، والدكتورة هند الشربيني، الرئيس التنفيذي لشركة التشخيص المتكاملة القابضة، والمهندس أحمد الكافوري نائب رئيس شركة حسن علام، وجمال أبو علي، رئيس جمعية شباب الأعمال.

ـ مواضيع للنقاش :

تطرقت النقاشات خلال المنتدى إلى :

ـ مقومات الاستثمار المشترك بين البلدين .

ـ فرص الاستثمار في تنزانيا.

ـ الدور المبذول من الحكومة المصرية ومجتمع الأعمال المصري في دعم الاقتصاد التنزاني.

وقد رحبت رئيسة تنزانيا بقيام المستثمرين المصريين باستكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية في مجالات الزراعة ،الثروة  الحيوانية ،الصناعة ،الطاقة والتعدين ،النقل، والتعليم، مؤكدة أن حكومتها ستوفر كل التيسيرات الممكنة لمجتمع الأعمال المصري الراغب في الاستثمار في بلادها.

من جانبه، أكد المستشار محمد عبد الوهاب، على قوة العلاقات الاستثمارية بين البلدين، والتنسيق المتواصل بين الهيئة العامة للاستثمار من جهة، وكل الجهات القائمة على ملف الاستثمار بتنزانيا، خاصة مركز الاستثمار التنزاني، وهو الوكالة الرئيسية للحكومة لتنسيق وتشجيع وترويج وتسهيل الاستثمار في تنزانيا.

واتفق الجانبان على :

ـ تفعيل توصيات الدورة الأولى لمنتدى وكالات ترويج الاستثمار في أفريقيا، التي استضافتها مدينة شرم الشيخ هذا العام 2021 ، وكان من أهم بنود تلك التوصيات :

1 ـ تحفيز الشراكات الاستثمارية.

2 ـ  تحديد آلية فعالة لتسهيل تبادل البيانات والمعلومات الاستثمارية بين البلدين.

وأعلن عبد الوهاب عن تنظيم الهيئة العامة للاستثمار عددا من الزيارات للمستثمرين المصريين إلى تنزانيا، لبحث إمكانية إقامة مشروعات مشتركة، والاطلاع على الفرص المتاحة على أرض الواقع.

كما أكد استعداد الهيئة العامة للاستثمار لنقل الخبرات الفنية والإدارية الخاصة بصياغة الفرص الاستثمارية وآليات الترويج، لجمهورية تنزانيا، مما يعزز من قدرات جمهورية تنزانيا على المنافسة في السوق الإقليمية والعالمية.

ـ توقيع مذكرة تفاهم:

 شهدت رئيسة جمهورية تنزانيا توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الاستثمارية بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومركز الاستثمار التنزاني.

وتهدف المذكرة إلى:

ـ وضع استراتيجية متكاملة للتعاون الاستثماري بين مصر وتنزانيا.

ـ تبادل المعلومات فيما يتعلق بالفرص الاستثمارية في القطاعات ذات الإمكانات الاستثمارية المميزة.

ـ  التعريف بالقوانين واللوائح والسياسات المتعلقة ببيئة الاستثمار.

ـ   تسهيل تدفق الاستثمار بين الجانبين.

ـ  تفعيل إنشاء المشروعات الاستثمارية المشتركة بين شركات الدولتين، وتقديم الدعم المتبادل للمستثمرين.

ـ  تقديم حلول مشتركة لأى تحديات قد تواجه الاستثمار في كلا البلدين.

كما قامت الرئيسة سامية حسن، بجولة تفقدية داخل مركز خدمات المستثمرين، الذي يضم مفوضين عن 67 جهة حكومية وغير حكومية مرتبطة بتقديم الخدمات للأنشطة الاستثمارية.

ـ فرص استثمارية في كافة القطاعات:

وقدم المستشار محمد عبد الوهاب شرحا تفصيليا لرئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، عن :

ـ جهود الهيئة العامة للاستثمار في الترويج للفرص الاستثمارية.

ـ  استعراض خريطة مصر الاستثمارية، التي تضم أكثر من 2800 فرصة استثمارية في كافة القطاعات.

ـ بالإضافة إلى القوانين والتشريعات والإجراءات المنظمة للبيئة الاستثمارية بمصر.

تجدر الإشارة إلى أن تنزانيا من أكبـر اقتصادات مجموعة شرق أفريقيا. وتعمل الحكومة التنزانية على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مختلف القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، وقطاع الصناعة ،والتعدين والسياحة.

ومن هذا المنطلق تعد العلاقات الاستثمارية أحد أهم ركائز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حيث تعمل العديد من الشركات المصرية في مجالات اقتصادية وتنموية عديدة في تنزانيا، ومن أهم تلك المشروعات الاستثمارية بناء وإنشاء سد جوليوس نيريري ، وذلك من خلال تعاون كل من شركة المقاولون العرب وشركة السويدي إليكتريك.

 


 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات