أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
29 مارس 2021 2:21 م
-
مصر تطمئن العالم: هذا هو الموقف الحالي بقناة السويس

مصر تطمئن العالم: هذا هو الموقف الحالي بقناة السويس

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي  

جنحت سفينة الحاويات "إم في إيفر جيفن"، التي يزيد طولها عن 400 متر بالعرض في مجرى قناة السويس صباح الثلاثاء الثالث والعشرين من شهر مارس الحالي فأغلقته بالكامل، ما عطل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائي البالغ الأهمية. 

وتبلغ حمولة السفينة العملاقة نحو 224 ألف طن . وكانت فرق الإنقاذ تأمل في تعويمها باستخدام القاطرات وأعمال التكريك دون تخفيف حمولتها. 

 هذا وصرح رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، بأن جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN مستمرة على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال التكريك نهارا، وعمل مناورات الشد بالقاطرات في أوقات تتلائم مع ظروف المد والجزر.


ـ استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر:

أعلن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، الاثنين 22 مارس، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر.

وحسب ما جاء به  ربيع فقد تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80%، وابتعاد مؤخر السفينة عن الشاطئ بمسافة 102 أمتار، بدلا من 4 أمتار.

ومن المقرر أن يتم استئناف المناورات مرة أخرى، مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحا، ليصل إلى مترين، بما يسمح  بتعديل مسار السفينة بشكل كامل، لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.

كما ووجه رئيس هيئة قناة السويس ايضا  رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا، وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

وأشاد الفريق أسامة برجال هيئة قناة السويس الأبطال الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمنا جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه، مع ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة 100% كما أظهرت صور، الاثنين، سفينة الحاويات الجانحة وقد استقامت في الممر المائي لقناة السويس، فيما قال مصدران محليان في قطاع الشحن إنها عادت إلى "مسارها الطبيعي".

كما أكد مصدر بقطاع الشحن ، إن السفينة قد أعيد تعويمها بشكل شبه كامل وإنها ستخضع لفحص مبدئي قبل تحركها. كما  يتم حاليا قطر السفينة الجانحة للتأكد من صلاحيتها. وتحركت السفينة  بالفعل التي تبلغ حمولتها أكثر من 200 ألف طن، لتبتعد عن الضفة الغربية للقناة. 

ـ بعد تحريك "إيفر جيفن".. ما الخطوة التالية .. ؟

كشف مصدر بقناة السويس في  الثاني والعشرين  من شهر مارس ، أنه تم بنجاح تشغيل محركات السفينة "إيفر جيفن"، حيث تجري الاستعدادات حاليا لإبحارها إلى منطقة البحيرات. ونجحت قاطرات عملاقة فجر الاثنين في تنفيذ تحريك جزئي لسفينة الحاويات العملاقة الجانحة في قناة السويس منذ ستة ايام مما سمح لها بالتحرك، بحسب مواقع متابعة السفن.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع في بيان   إنه تم "البدء في مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات إيفر جيفن بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من اربعة اتجاهات مختلفة"، حيث استجابة السفينة.

ـ  بأمر السيسي.. مصر تتأهب "للسيناريو الآخر" في قناة السويس:

قال رئيس هيئة قناة السويس،  في 28 مارس ، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر بالاستعداد لسيناريو آخر يتمثل في تخفيف أحمال السفينة الجانحة في القناة. وأدلى الفريق ربيع بذلك التصريح لقناة لقناة "إكسترا نيوز" المصرية.  كما أوضح رئيس الهيئة أن نتائج أعمال التكريك بواسطة الكراكة "مشهور" إحدى كراكات الهيئة بلغت حتى الآن 27 ألف متر مكعب من الرمال، على عمق وصل إلى 18 مترا، مع مراعاة حدوث انهيارات ترابية من أسفل السفينة للمناطق التي يتم تكريكها. وتواصلت أعمال التكريك لإزالة الرمال المحيطة بمقدمة السفينة لتسهيل عملية تعويم السفينة، وذلك جنبا إلى جنب مع القيام بمناورات الشد بواسطة قاطرات الهيئة في توقيتات تتلاءم مع المد والجذر واتجاه الرياح.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن مناورات الشد تمت بواسطة 12 قاطرة تقوم بالعمل من ثلاثة اتجاهات مختلفة، حيث تعمل القاطرتان "بركة 1" و"عزت عادل" على شد مقدمة السفينة، فيما تقوم 6 قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبا، وتقوم 4 قاطرات أخرى بشد مؤخر السفينة جنوبا.

وانطلقت قاطرتا سحب أخريان، إلى قناة السويس المصرية للمساعدة في جهود تحرير سفينة الحاويات  وهي بحجم ناطحة سحاب  العالقة منذ أيام في الممر المائي الحيوي. يأتي ذلك رغم قيام شركتي شحن رئيسيتين عالميتين بتحويل سفنها بشكل متزايد إلى طريق رأس الرجاء الصالح، خوفا من أن تستغرق عملية تحرير السفينة وقتا أطول.

ـ  نجاح تحرير سفينة إيفرجيفين العالقة في قناة السويس:

نجحت فجر التاسع والعشرين من مارس عمليات تحرير السفينة إيفرجيفين العالقة في قناة السويس منذ أقل من أسبوع. كان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قد أعلن فجرالإثنين، التاسع والعشرين من مارس 2021  بدء مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.

وأوضح رئيس الهيئة أن توزيع القاطرات خلال مناورات الشد يشمل شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال بواسطة كلا من القاطرة "بركة 1 "والقاطرة “عزت عادل” بقوة شد 160 طن لكل منهما.

 فيما تقوم 4 قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبا وتشمل القاطرتان الجديدتان "عبد الحميد يوسف" و"مصطفى محمود" بقوة شد 70 طن لكل منهما والقاطرتان بورسعيد 1 وبورسعيد 2، كما تعمل قاطرتان على شد مؤخر السفينة جنوبا وفي مقدمتهم القاطرة الهولندية APL GUARD بقوة شد 285 طن، والقاطرة ماراديف، وتتشارك القاطرتان "تحيا مصر1 "و"تحيا مصر 2" في دفع مقدم السفينة ناحية الشمال.

جدير بالإشارة، أن القاطرة الهولندية APL GUARD وصلت مساء الأحد،  الثامن والعشرين من شهر مارس 2021 ضمن فريق عمل شركة SMIT الهولندية للمشاركة في جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات