أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
30 أبريل 2021 11:15 ص
-
اتفاق تجاري بين بريطانيا وسويسرا .. وقواسم مشتركة في منافسة المركز المالي الأوروبي

اتفاق تجاري بين بريطانيا وسويسرا .. وقواسم مشتركة في منافسة المركز المالي الأوروبي

اعداد ـ فاطيمة طيبي

الذي كانت تريد بالفعل القيام به لندن "مراعاة الفجوة" وتعويض خسارتها مع الشركاء الأوروبيين وذلك بتعزيز علاقاتها الاقتصادية والمالية مع شريك أوروبي آخر، بعد انتهاء الفترة الانتقالية المتفق عليها بين لندن وبروكسل في 31 من  شهر ديسمبر 2020، ومغادرتها السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي وكذلك الاتحاد الجمركي على السواء.

 جاء ذلك بعد بضعة أشهر من التصويت الشعبي البريطاني في 23  من شهر يونيو 2016 على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقبل أن تقول لندن وداعا للاتحاد الأوروبي في بداية 2021، توجهت إلى الدولة الصغيرة سويسرا لتوقيع اتفاقيات معها، بعد أن شعرت بزيادة القواسم المشتركة بينهما، فهما خارج الاتحاد الأوروبي عمليا وتتمتعان بمركزين ماليين مؤثرين يلقيان منافسة من المركز المالي الأوروبي.

ـ مرحلة جديدة من العلاقات :

كما أن الاتفاقيات الدولية للاتحاد الأوروبي لم تعد تنطبق على بريطانيا أيضا، نتيجة لذلك، دخلت علاقات سويسرا مع لندن مرحلة جديدة من المتانة وتوسيع نطاقها، وعهد بتنسيق العمل إلى فريق توجيهي مشترك بين الإدارات، تحت إشراف الحكومة السويسرية.

وخلال الأشهر الـ 54 الفاصلة بين التصويت والطلاق النهائي، تفاوضت الدولتان في إطار استراتيجية "مراعاة الفجوة زائد"، على سبعة اتفاقات مع الحكومة البريطانية جميعها دخلت حيز التنفيذ في الاول من شهر  يناير  2021

1 ـ  في مجال النقل الجوي اتفقتا على الحفاظ على حقوق حركة المرور مثلما كان معمولا بها خلال عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

2 ـ وفي النقل البري، يجوز إعفاء نقل البضائع من الترخيص ويمكن الحفاظ على إمكانية حرية الوصول المتبادل لكل دولة لنقل البضائع والأشخاص.

3 ـ  أما في قطاع التأمين فتسمح اتفاقية التأمين لشركات الدولتين العاملة في قطاع التأمين على الحياة بإنشاء وتشغيل فروع لها في الدولة الأخرى.

ويستأنف الاتفاق التجاري الموقع بين الدولتين، عديدا من الاتفاقيات ذات الصلة مثلما كانت قائمة مع الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك:

ـ اتفاقية التجارة الحرة  1972 .

ـ  اتفاق المشتريات العامة  1999.

ـ  اتفاق الاعتراف المتبادل في تقييم الامتثال 1999 .

ـ  الاتفاق الزراعي  1999

ـ  اتفاقية مكافحة الاحتيال  2004 .

 ولن تنطبق بعض الأحكام لأنها تعتمد على حل مماثل بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

4 ـ تحمي اتفاقية حقوق المواطنين الحقوق التي حصل عليها المواطنون السويسريون في بريطانيا بموجب اتفاقية حرية حركة الأشخاص، مثل حقوق الإقامة أو المزايا الاجتماعية أو الاعتراف بالمؤهلات المهنية، وينطبق المبدأ نفسه على الرعايا البريطانيين المقيمين في سويسرا،

5 ـ  في مجال الضمان الاجتماعي، تم توسيع اتفاق حرية تنقل الأشخاص بين الدولتين.

6 ـ  يعد الاتفاق السادس، المتعلق بتنقل مقدمي الخدمات أحد أهم الاتفاقات السبعة، إذ يعطي حرية كاملة لتنقل الأفراد من مقدمي الخدمات القصيرة الأجل عبر الحدود لفترة غير محدودة، بعد أن اقتصر الاتفاق الموقع مع الاتحاد الأوروبي، وشمل بريطانيا في حينه، على عامين فقط.

7 ـ  تعزيز اتفاق التعاون مع الشرطة التعاون مع قوات الشرطة البريطانية وتعميقه، ولا سيما في مجالي مكافحة الجريمة والإرهاب، ما يعزز الأمن الداخلي لكلتا الدولتين.

ـ توقيع الاعلان المشترك:

  أهم من هذه الاتفاقات السبعة، وقع المركزان الماليان القويان إعلانا مشتركا في 30  يونيو 2020 يدعو إلى توثيق التعاون في مجال الخدمات المالية.

وفي إعلان آخر وقع قبل عشرة أيام من خروج بريطانيا النهائي من الاتحاد الأوروبي، أعلنت الدولتان عزمهما على تعزيز تعاونهما في مجال التجارة حيث ينص الاتفاق التجاري على أن تبدأ الدولتان مناقشات حول تنمية وتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وأيضا إعلان آخر يتعلق بالهجرة، وبما أن حرية تنقل الأشخاص بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي ومعها سويسرا انتهت في نهاية 2020، طلبت بريطانيا من سويسرا السماح لمواطنيها بالدخول إلى سوق العمل لديها منذ الاول من شهر يناير 2021. على الجانب السويسري، وافقت الحكومة على إدخال حصص منفصلة لـ3500 عامل بريطاني بالدخول للعمل في اقتصادها النشط في 2021، وتم الإتفاق على زيادة العدد  ليصل إلى 4000 في 2022.

ـ السوق المالي البريطاني :

في المجال المالي، وفي ضوء تمتع هاتين الدولتين بمركزين ماليين رائدين على مستوى العالم، يقول الاقتصاديون هنا "إن السوق المالية البريطانية سوق رئيسة للمصارف السويسرية، فمن المهم جدا ألا يتم الحفاظ على علاقة جيدة مع الجزيرة فحسب، بل أيضا تعميقها بطريقة مستهدفة".

وفي شهر أكتوبر من 2019، وبعد مفاوضات مكثفة وتأجيلات متتالية لتاريخ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، توصلت لندن وبروكسل إلى اتفاق ينص على الخروج في31 من ديسمبر 2020 مع فترة انتقالية. قبل انتهاء الموعد النهائي المحدد مباشرة، توصلت بريطانيا إلى اتفاق مع سويسرا بشأن الخدمات المالية وشروط التجارة في السلع في المستقبل.

وبما أن بريطانيا لم تعد ملزمة بالقانون الأوروبي، فإن المصارف السويسرية وجدت أن تحرير وتوسيع نطاق الوصول المتبادل إلى الأسواق في مجال الخدمات المصرفية والاستثمارية على المستوى الثنائي يصب في مصلحتها، وهكذا لبى الاتفاق رغبات القطاع المصرفي السويسري بتحرير وتوسيع نطاق الوصول المتبادل إلى الأسواق في مجالات الأعمال المصرفية وإدارة الأصول والتأمين وأسواق رأس المال "بما في ذلك البنية التحتية للأسواق المالية"، وقد تم ذلك على أساس الاعتراف المتبادل بتنظيم السوق المالية والإشراف عليها "الاعتراف المتبادل".

 من الناحية العملية، مكن الاتفاق المصارف السويسرية الأكثر حيوية من نظيرتها البريطانية من خدمة شرائح العملاء في بريطانيا بطريقة أبسط وأكثر استجابة.

في حينه، أصدرت رابطة المصرفيين السويسريين بيانا رحبت فيه بشدة بتضمين الحكومة السويسرية توصيات الرابطة في الاتفاق ومعها 30 جمعية صناعية ومؤسسة مالية سويسرية، وأيضا هيئة الأوراق المالية.

وكانت الخطوة الثانية قيام سويسرا وبريطانيا بتطبيع علاقاتهما في سوق الأوراق المالية، ما أعطى الأخيرة متنفسا خارج سوق الأوراق المالية الأوروبية.

وبموجب اتفاق في هذا المجال وقعته الدولتان، رفعت سويسرا إجراء الحماية في سوق الأوراق المالية ضد بريطانيا. وأتت هذه المبادرة في أعقاب اعتراف بريطانيا بمعادلة البورصات السويسرية.

 وفي منتصف شهريناير2021 اعترفت الحكومة البريطانية بمعادلة لوائح سوق الأوراق المالية السويسرية وقدمت قرارا بهذا الشأن إلى البرلمان. بعد ثلاثة أسابيع من  المهلة الزمنية  للاستئناف، أصبح هذا القرار قانونا نافدا في 3 من شهر  فبراير 2021.

وفي المقابل، قامت السلطات السويسرية المختصة بتعطيل تدابير حماية السوق التي اتخذتها ضد منصات التداول البريطانية. ومن الناحية الملموسة، رفعت وزارة المالية السويسرية بريطانيا من قائمة الولايات القضائية التي تقيد تداول الأسهم السويسرية في البورصات السويسرية لمشغليها. لذلك، أذنت هيئة مراقبة سوق الأوراق المالية مرة أخرى بتداول الأسهم السويسرية في البورصات البريطانية، ومنحت التراخيص لأسواق التداول الأجنبية للتداول في الأسهم السويسرية.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات