أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
27 مايو 2021 3:04 م
-
باركليز": ارتفاع تعافي الطلب النفطي بإعادة فتح الاقتصادات وإيجابية برامج التطعيم عالميا

باركليز": ارتفاع تعافي الطلب النفطي بإعادة فتح الاقتصادات وإيجابية برامج التطعيم عالميا

اعداد ـ فاطيمة طيبي

خفض بنك باركليز  تقديراته للطلب على النفط من منطقة الأسواق الآسيوية الناشئة عدا الصين، حيث اشار إلى حدوث مزيد من المخاطر في حال استمرار التصاعد الحالي للإصابات بالفيروس

هذا واضاف ان تعافيا تدريجيا في الطلب   يمضي قدما بدرجة كبيرة مع إعادة فتح الاقتصادات ، كما أنه  ما زال هناك  تفائل  حيال أسعار الخام رغم تنامي الإصابات بالفيروس في أنحاء آسيا" حسب التقرير المقدم من  بنك باركليز البريطاني مؤخرا في الواحد  والعشرين من شهر مايو2021

وقال "باركليز"، "تمديد قيود الحركة في المنطقة قد يكبح تعافي الطلب بعض الشيء، لكن من المستبعد على ما يبدو أن يوقفه لفترة مستدامة، في ضوء النتائج الإيجابية الكبيرة لبرامج التطعيم في أنحاء العالم.  ويتوقع البنك أن يبلغ متوسط أسعار برنت وغرب تكساس الوسيط 66 دولارا للبرميل و62 دولارا على الترتيب هذا العام ، ويتوقع زيادة قدرها من 5 الى 6 دولارات للبرميل في 2021.

 ـ مخاطر الاتفاق النووي الإيراني على اسعار النفط :

وفي مذكرة بعنوان "عرض متحفظ وطلب يتعافى"، قال "باركليز"، "إن تفاهما سريعا على إحياء الاتفاق النووي الإيراني وتطبيقه قد ينطوي على مخاطر بالنسبة إلى توقعاته السعرية في النصف الثاني من 2021".

وأضاف "لكن مثل هذا التصور المحتمل قد ينطوي أيضا على تخفيف أبطأ لقيود المعروض التي تفرضها "أوبك+"، ما قد يمتص أثر الصدمة في الأسعار"، وقد يعزز رفع العقوبات الأمريكية عن إيران شحنات النفط، ما سيزيد المعروض العالمي.

وقال البنك "إن مخزونات النفط العالمية قد تعود إلى مستوياتها الطبيعية بدرجة كبيرة على مدار شهرين أو ثلاثة أشهر مقبلة"، في ضوء السحب منها في الآونة الأخيرة وعجز من المتوقع أن يبلغ نحو 1.5 مليون برميل يوميا في النصف الثاني. كما أن  نهجا حذرا من منتجي النفط المحكم الأمريكيين واستمرار قيود "أوبك+" قد يساعدان على عودة المخزونات إلى طبيعتها". وارتفعت أسعار النفط في 21 من مايو ، بعد خسائر لثلاث جلسات، لكنها تتجه إلى تراجع أسبوعي مع تأهب المستثمرين لعودة إمدادات الخام الإيراني بعد تصريحات دولية حول إحراز تقدم صوب اتفاق نووي.

وفي سياق متصل، قالت شركة التكرير الوطنية الهندية هندستان بتروليوم    "إنها تتوقع تراجع أسعار النفط العالمية وبقاءها دون 70 دولارا للبرميل إذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على إيران". وأوقفت الهند ثالث أكبر مستهلك للنفط ومستورد له في العالم، الاستيراد من طهران في 2019 مع انتهاء أجل إعفاء مؤقت كان ممنوحا لعدد من الدول. وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب انسحب في 2018 من اتفاق إيران النووي المبرم في 2015 وأعاد فرض العقوبات.

وتجري إيران والقوى الدولية محادثات منذ أبريل لإحياء اتفاق 2015 وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي الذي كان  يقود النقاشات "إنه على ثقة بالتوصل إلى اتفاق". وقال م.ك. سورانا رئيس مجلس إدارة "هندستان بتروليوم" .. "حدثت تذبذبات في أسعار النفط نهاية الاسبوع الثالث من مايو بين 70 و65 دولارا على وقع النقاشات الجارية بخصوص الاتفاق، وأي خطوة في هذا الصدد ستخفض أسعار الخام". ولا نتوقع ارتفاعا يذكر لأسعار الخام فوق 70 دولارا للبرميل،" و أن  عدم التقدم في المحادثات مع إيران محسوب في الأسعار بالفعل".

وكانت قد خلصت ثلاثة تقييمات سابقة، إلى أن صادرات النفط الإيرانية، التي كانت في اتجاه صعودي تزامنا مع إحراز تقدم في المحادثات الرامية إلى إحياء اتفاق 2015 النووي، انخفضت منذ بداية  مايو، ما يعكس تراجع الطلب من الصين. وقال مصدر تجاري في 14 من  مايو ، "إن "بترو لوجستكس"، التي تتتبع تدفقات النفط، أبلغت عملاءها بأن صادرات الخام الإيرانية انخفضت لبعض الوقت إلى الصفر في   مايو، من نحو 703 آلاف برميل يوميا في أبريل ، عازية ذلك إلى تباطؤ تسليمات مصافي التكرير الصينية المستقلة.

وقالت "بترو لوجستكس" من مقرها جنيف في تصريحات اصدرتها في 20 مايو "إن الرقم يجري تحديثه مع ظهور مزيد من المعلومات". وأوضح دانيال جيربر رئيسها التنفيذي "رصد محللونا تباطؤا ملحوظا للصادرات في أوائل مايو ، وهو ما تزامن مع زيادة في التخزين العائم في الشرق".


وكانت الصين تتلقى مزيدا من الخام الإيراني خلال الأشهر القليلة الماضية، ولم يعلق متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية على تباطؤ المشتريات الصينية من النفط الإيراني في مايو ، لكنه قال "إن مثل هذا التبادل التجاري الثنائي للطاقة أمر عادي". وأكد أن حصص الاستيراد تنفد، وهناك مخزونات وفيرة في خزانات تشينجداو في مقاطعة شاندونج. ولا يوجد رقم محدد للصادرات الإيرانية، وعادة ما تراوح التقديرات ضمن نطاق واسع، ولا تكشف إيران بوجه عام عن أرقام، وتقول "إن الوثائق يجري التلاعب بها، لإخفاء منشأ شحناتها والالتفاف على العقوبات".

ـ  ارتفاع مخزون النفط  الامريكي :

 ارتفعت مخزونات النفط الخام في امريكا  1.3 مليون برميل الأسبوع االثالث من مايو مقابل توقعات المحللين   لزيادة 1.6 مليون برميل، وتراجعت مخزونات البنزين مليوني برميل مقارنة بتوقعات بانخفاض 886 ألف برميل.

من جانب آخر، تراجعت سلة خام أوبك وسجل سعرها 65.95 دولار للبرميل قي 19 من مايو  مقابل 68.39 دولار للبرميل اليوم الذي قبله وقال التقرير اليومي لمنظمة الدول المصدرة للبترول أوبك في 21 من مايو ، "إن سعر السلة التي تضم متوسطات أسعار 13 خاما من إنتاج الدول الأعضاء في المنظمة، حقق أول تراجع عقب ارتفاعات سابقة، وإن السلة خسرت نحو دولارين مقارنة باليوم نفسه من الأسبوع الثاني من مايو الذي سجلت فيه 67.46 دولار للبرميل".

   ـ التفاؤل يزيد مع تحسن الطلب منذ بداية فبراير:

 على الرغم من تراجع الأسعار، فإن خامي برنت وغرب تكساس الوسيط الأمريكي حققا مكاسب بنحو 20 %، منذ بداية شهر فبراير، إذ تكابد الأسواق اضطرابات في الولايات المتحدة، بينما يزيد التفاؤل إزاء تحسن الطلب مع توزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا. وتراجعت أسعار النفط ، بعد أن أدى انهيار أسعار السندات وارتفاع عوائدها إلى مكاسب للدولار، ونمت التوقعات بأنه مع عودة أسعار النفط إلى مستويات ما قبل الجائحة، فإن مزيدا من المعروض سيجد طريقه إلى السوق على الأرجح.

 وقالت مارجريت يانج الاستراتيجية لدى "ديلي فيكس" ومقرها سنغافورة "النفط الخام تراجع على نحو متواضع من مستويات مرتفعة سجلها في الآونة الأخيرة في ظل أجواء عزوف عن المخاطرة، إذ هبطت الأسهم الآسيوية بشكل واسع لتحذو حذو أداء ضعيف لوول ستريت".وتواجه أسعار الخام الأمريكي   عوامل معاكسة جراء خسارة طلب المصافي بعد إغلاق عدة منشآت على ساحل خليج المكسيك خلال عاصفة شتوية الأسبوع الثالث من شهر فبراير 2021 .

وقالت إدارة معلومات الطاقة في 24 من فبراير 2021  "إن إنتاج الخام الأمريكي انخفض بأكثر من 10 % أو ما يعادل مليون برميل يوميا في ، بسبب عاصفة شتوية شديدة تجتاح ولاية تكساس".مع توقعات "مورجان ستانلي" بارتفاع أسعار خام برنت إلى 70 دولارا للبرميل في الربع الثالث من العام  بفضل "مؤشرات على تحسن كبير للسوق" من بينها احتمالات طلب أفضل.

 كما قال بنك"مورجان ستانلي" في مذكرة خلال وقت سابق، "الأوضاع باتت مواتية لسوق النفط بوتيرة أسرع من المتوقع". وأن "حالات الإصابات الجديدة بكوفيد - 19 تنخفض سريعا في أنحاء العالم، إحصاءات التنقل بلغت أدنى مستوياتها وبدأت في التحسن، وفي الدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تعمل مصافي التكرير بالفعل بقوة مثلما كانت قبل كوفيد - 19".


كما ان إن السحب السريع ايضا  من المخزونات، وارتفاع فوارق الأسعار الحاضرة في سوق بحر الشمال من بين عوامل أخرى يشيران إلى تحسن السوق".وأظهر استطلاع للرأي أن أسعار النفط ستشهد تعافيا مطردا هذا العام مع وصول لقاحات للوقاية من كوفيد - 19 لمزيد من الناس وتسارع وتيرة الانتعاش الاقتصادي، وفي ظل قوة دفع إضافية من التحفيز وضبط إمدادات منتجين كبار للخام. وتوقع المسح الذي شمل 55 مشاركا أن يبلغ سعر خام برنت في المتوسط 59.07 دولار للبرميل هذا العام ارتفاعا من استطلاع شهر المارس الذي توقع أن يبلغ متوسط السعر 54.47 دولار للبرميل. ومتوسط سعر برنت منذ بداية العام الجاري 58.80 دولار. ومن بين 41 خبيرا شاركوا في استطلاعي يناير و فبراير، رفع 32 مشاركا توقعاتهم.  وتوقع الاستطلاع أن ينمو الطلب على النفط بما يراوح بين خمسة وسبعة ملايين برميل يوميا في 2021.

لكن الخبراء حذروا من أن أي تدهور في موقف تفشي كوفيد - 19 أو الرفع المحتمل للعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران قد يعطل تعافي النفط. وأشار الاستطلاع إلى أن متوسط سعر الخام الأمريكي سيبلغ 55.93 دولار للبرميل في 2021 مقابل متوسط كان متوقعا في يناير عند 51.42 دولار للبرميل. إلى ذلك، تحول فارق سعر خام عمان القياسي للشرق الأوسط في بورصة دبي للطاقة إلى عقود مبادلة دبي، وهو مقياس لقوة السوق الحاضرة،  إلى خصم للمرة الأولى في أربعة أشهر.

وكشفت حسابات استندت إلى بيانات السوق أن فارق سعر الخام العماني نزل إلى خصم تسعة سنتات للبرميل، من علاوة 77 سنتا للبرميل في ابريل 2021 .وقالت دائرة شؤون النفط في حكومة دبي في السادس والعشرين من فبراير  "إن دبي حددت الفارق الرسمي لخام الإمارة إلى العقود الآجلة للخام العماني لشهر مايو  عند خصم 0.15 دولار للبرميل". وترى منظمة "أوبك" وشركات النفط الأمريكية أن انتعاش الإمدادات من صناعة النفط الصخري سيكون محدودا هذا العام، إذ يعمل كبار المنتجين الأمريكيين على تثبيت الإنتاج على الرغم من ارتفاع الأسعار، وهو قرار سيفيد منظمة "أوبك" وحلفاءها.

من جهة أخرى، أعلنت شركة البترول الوطنية النيجيرية  ، أن نيجيريا التي تعاني نقصا في العملات الصعبة تخسر يوميا نحو 200 ألف برميل من النفط الخام تقدر قيمتها بـ13 مليون دولار يوميا بسبب أعمال السرقة والتخريب. وخسائرالنفط الخام مستمرة، نحن نخسر 200 ألف برميل يوميا بمعدل وسطي"، و الحاجة لمساعدة القوى الأمنية لوقف هذه السرقات.

 ونيجيريا   أكبر منتج ومصدر للنفط في إفريقيا، يبلغ معدل إنتاجها مليوني برميل من النفط الخام يوميا. وتعتمد نيجيريا بشكل شبه كامل على النفط للحصول على النقد الأجنبي، كما أن هذا القطاع يشكل 70 %، من إيرادات الدولة،الا ان تراجع أسعاره مع   تبعات كوفيد - 19 الاقتصادية أدى الى تقليص الموارد المالية في أكبر اقتصاد في إفريقيا.

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات