أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
25 أكتوبر 2021 12:59 م
-
الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.. 31 مليون دولار إجمالي استثماراتنا في مصر

الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.. 31 مليون دولار إجمالي استثماراتنا في مصر

اعداد ـ فاطيمة طيبي

في تصريحات على هامش توقيع الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي  لمذكرة تفاهم مع شركة ميدل إيست للقاحات البيطرية "ميفاك"، قال محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة  أن إجمالي استثمارات الهيئة في مصر يتجاوز 31 مليون دولار.

كما ان بداية عمل الشركة كان بالمساهمة في رأسمال شركة الفيوم لصناعة السكر بنسبة 26.93%، والشركة العربية لحفظ وتصنيع الحاصلات الزراعية بنسبة 39.7%. حيث ان حسب ما  أشار  اليه رئيس الهيئة    تلك الشركات ساهمت في توفير 73 ألف فرصة عمل.

مؤكدا ان تحسن المناخ الاستثماري في مصر في ظل تحركات الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستقرار الاقتصاد وتوافر العملة الصعبة وتحسين البنية التحتية وكذا مشروعات الطرق والكهرباء، ساهم في تشجيع الهيئة على دراسة عدة مشروعات للبدء في تنفيذها خلال الفترة المقبلة عبر ضخ 220 مليون دولار، خلال 3 إلى 5 سنوات مقبلة.


  تلك المشروعات التي يصل عددها إلى 7 مشروعات في محافظات ومدن مختلفة في مصر، والمتمثلة في  :

ـ إنتاج الألبان والأجبان في القاهرة.

ـ مشروع لتصنيع وتعليب التونة والفاصوليا في النوبارية والقاهرة.

ـ   مشروع إنتاج المحاصيل الاستراتيجية  بنجر السكري والزيتون  في غرب المنيا.

ـ   مشروع الاستزراع النباتي والسمكي في غرب المنيا.

اما  المشروعات المستهدفة تشمل أيضا ..

ـ إنتاج الذرة الشامية وفول الصويا إما في الوادي الجديد  الفرافرة - وشرق العوينات أو غرب كوم أمبو.

ـ مشروع إنتاج تقاوي البطاطس في توشكى وأراضي بشرق العوينات.

ـ مشروع للنقل والخدمات اللوجيستية "تنظيم عمليات النقل والخدمات اللوجيستية في المناطق الزراعية والتصديرية محليا وبين الدول العربية.

حيث أن البدء في تنفيذ تلك المشروعات يتوقف على الجهات التي سيتم التعاون معها والإجراءات القانونية والتشريعية وكذلك سرعة اتخاذ القرارات من الهيئات المعنية، فضلا عن الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بها.

وقال إن الهيئة تسعى لزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني في البلدان العربية من أجل العمل على سد الفجوة الغذائية التي تقدر بنحو 33 مليار دولار.

ـ  خطط لمشروعات عربية في المستقبل :

وجود عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها في بعض الدول، تشمل :

ـ  4 مشروعات في موريتانيا.

ـ 4 مشروعات في المغرب.

ـ 2  اومشروعين بالجزائر.

ـ 2  اومشروعين بالسعودية.

كما قال إن الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تساهم في 55 مشروعا، منها 30 شركة قائمة و13 شركة في مراحل مختلفة من التنفيذ و12 مشروع قيـد التأسيس والتنفيذ، مع توزيع جغرافي لهذه  الشركات في 12 دولة عربية.

الهدف تحقيق أعلى العوائد الاستثمارية للمساهمين وتنويع مصادر دخلها، مع تدعيم التنمية الزراعية في الدول العربية، والتركيز على إنتاج المنتجات الزراعية الأساسية بهدف تقليل الفجوة الغذائية في هذه الدول .

الا أن إجمالي موجودات الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بلغ في 2020 نحو 1.3 مليار دولار أمريكي، ويبلغ إجمالي قيمة استثماراتها في شركاتها القائمة وتلك التي هي قيد التأسيس نحو 661.5 مليـون دولار أمريكي، ويقدر رأس مـال الهيئة المدفـوع 729.1 مليـون دولار.

  ـ دعم القطاع الزراعي وتمويل صغار المزارعين في مصر:

الفجوة الغذائية الخاصة بالانتاج الزراعي من لحوم وزيوت وسكر وألبان وغيرها من روافد السلع الغذائية والزراعية في الدول العربية تصل إلى 33 مليار دولار. حسب ما قاله محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي.

مضيفا خلال المؤتمر الصحفي  المنعقد في الرابع والعشرين من شهر اكتوبر 2021 ، أن الهيئة تبحث عن الفرص الاستثمارية في مصر من خلال استهداف ضخ 220 مليون دولار لدعم القطاع الزراعي وتنمية مدخلاته وعلى رأسها تمويل صغار المزارعين.


الهيئة تعمل على:

ـ  استخدام احدث الاساليب التكنولوجية في تطوير القطاع الزراعي.

ـ اقامة المشروعات النموذجية في الانتاج الزراعي والغذائي.

ـ  عدد شركات الهيئة وصل الى 53  شركة في 12 دولة عربية تختص بانتاج الحبوب ،الاغلال ،الاعلاف ،اللحوم ،السكر ،الزيوت والالبان .

هذا وان خطة الهيئة تستهدف تطوير تصنيع الادوية واللقاحات والامصال والخدمات الخاصة بالمزارعين بهدف ضمان صحة الحيوان وتحقيق التنمية الحيوانية ومن ثم زيادة الانتاج.

وأشار المزروعي إلي أن الهيئة تقوم بتأسيس الشركات على أسس ومعايير استثمارية احترافية بهدف تحقيق الربحية العالية للمساهمين حيث ان توزيع استثمارات الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي على أربعة قطاعات رئيسية هي :

1 ـ  التصنيع الزراعي .

2 ـ الإنتاج الحيواني .

3 ـ الإنتاج النباتي .

4 ـ الخدمات الزراعية.

كما أن الهيئة تنفذ خطط التنمية الزراعية المستدامة في الدول العربية بهدف تقليل الفجوة الغذائية العربية وتحسين حياة السكان في المجتمعات التي تحتضن مشاريعها وتقوم شركاتها بدعم شرائح صغار المزارعين ونقل التقنيات الزراعية لهم وإتاحة برامج تمويلية والكثير من الأنشطة التنموية ونشر نتائج الأبحاث العلمية لتعميم المعرفة لصالح تنمية المجتمعات.

ـ التعاون المشترك:

من جهة اخرى وقعت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي السعودية مذكرة تفاهم مع شركة ميدل إيست للقاحات البيطرية " ميفاك"، لتعزيز التعاون والاستثمار في المنطقة العربية.

تستهدف هذه المذكرة:

ـ  التعاون في المجال الاستثماري حيث ستقوم الهيئة في مجالات الاستثمار الزراعي وتنمية الثروة الحيوانية واللقاحات البيطرية في مصر وتعزيز التجارة البينية بين الدول العربية.

ـ التعاون مع الهيئة سيساهم في زيادة رأس مال الشركة بهدف توسعة نشاطها وتطوير مشروعات جديدة لإنتاج اللقاحات المختلفة للأمراض الحيوانية المتوطنة في مصر والدول العربية والأفريقية.

ـ التعاون سيساهم في تعزيز قدرات سد الحاجة المحلية من الطلب على اللقاحات، لأن الهيئة العربية تساهم في عدد كبير من الشركات العاملة في مجال الإنتاج الحيواني في عدد من الدول العربية، خاصة في مجال إنتاج الدواجن والعجول وأبقار الحليب.

ـ  قيام الهيئة بربط شركة ميدل إيست مع هذه الشركات للاستفادة من منتجاتها كما يسهم تواجد الهيئة ونشاطها الموسع في الدول العربية ليمكنها من فتح أسواق جديدة للشركة في تلك الدول.

ـ اهداف الاتفاقية :

قال محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، إن هذه الاتفاقية تستهدف :

ـ استقطاب جميع المستثمرين من القطاع الخاص وتحفيزهم على توطين الصناعات الاستراتيجية التي تساهم في تطوير واستدامة القطاع الزراعي بصورة عامة وقطاع الثروة الحيوانية بصورة خاصة.

ـ دعوة  حكومات المنطقة التي تعمل بها إلى .. تهيئة المناخ المناسب والمشجع من خلال استقرار الاستثمار.

ـ  تسهيل الإجراءات الحكومية المتعلقة بمنح الأراضي وتوفير البنية التحتية الضرورية مثل الطرق والكهرباء والخدمات الأساسية التي تساعد قطاع الاعمال من الاستثمار في القطاع الزراعي بشقيه الإنتاج النباتي والحيواني.

ـ  دعم وتعزيز الشراكات بين القطاع الخاص والحكومي والمؤسسات البحثية.

هذا وأن الهيئة تعمل على أسس تجارية واستثمارية تراعي تحقيق عوائد جيدة لمنظومة الاستثمار باعتبارها شريك ذو ثقل دولي واقليمي ولها علاقات واتفاقيات خاصة مع الدول الأعضاء تتمتع بموجبها بالعديد من الامتيازات والاعفاءات.

ـ توسعات بهدف تعزيز القدرات الإنتاجية :

كشف مجدي السيد الرئيس التنفيذي لشركة ميدل إيست للقاحات البيطرية " ميفاك "، عن استهداف شركته إجراء عدد من التوسعات بقيمة 1.8 مليار جنيه لتعزيز القدرات الإنتاجية، وان تلك التوسعات تحتاج إلى الدعم من الهيئات المعنية في مصر والدول العربية.

وقال السيد خلال المؤتمر الصحفي على هامش توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، إن :

ـ الشركة تصدر لقاحاتها لـ 17 دولة حاليا في آسيا ودول الخليج العربي ووسط وغرب أفريقيا.

ـ الشركة تقوم حاليا بتسجيل لقاحاتها في 30 دولة أخرى، بما يعزز من تواجدها خارجيا، فمن خلال التعاون مع الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي للوصول لكافة الدول بالوطن العربي.

التعاون سيشمل الترويج لمنتجاتها في باقي الدول العربية من خلال شركاء الهيئة من الموزعين بهذه البلدان، كما ستتمكن مع الهيئة من تحقيق أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في تعزيز قدرات الدول على تحقيق الأمن الغذائي العربي عبر دعم صحة واستدامة الثروة الحيوانية، فضلا عن المساهمة في تطوير علاقات استراتيجية مع القطاع الخاص.

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات