أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
12 سبتمبر 2022 2:56 م
-
أسعارالنفط الخام بين الانتعاش ومخاوف تشديد السياسات النقدية وارتفاع معدلات التضخم

أسعارالنفط الخام بين الانتعاش ومخاوف تشديد السياسات النقدية  وارتفاع معدلات التضخم

 

اعداد ـ فاطيمة طيبي

سلط محللون نفطيون الضوء على محاولة جزئية للمساعدة في أزمة الطاقة في بريطانيا، حيث تريد ليزا تراوس رئيسة الوزراء الجديدة رفع الحظر على التكسير الهيدروليكي كجزء من خطتها المقترحة لدعم إمدادات الطاقة.

ـ اسعار النفط بين الارتفاع والتراجع:

توقع محللون نفطيون استمرار ارتفاع أسعار النفط الخام خلال الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر الحالي ، بعدما أنهى النفط الأسبوع الاول من نفس الشهر على مكاسب بنحو 3 % بسبب تراجع الدولار نسبيا بعدما سجل أعلى مستوى في 20 عاما، حيث عادة ما تكون العملة الأمريكية القوية هبوطية لأسعار النفط إلى جانب المخاوف المتعلقة بشح الإمدادات في ضوء تصاعد الخلافات الغربية - الروسية حول العقوبات وحظر النفط الروسي.

كما أوضح المحللون، أن أسعار النفط الخام تواجه في المقابل ضغوطا هبوطية بفعل المخاوف من تشديد السياسات النقدية من قبل البنوك المركزية وارتفاع معدلات التضخم والركود، إضافة إلى ارتفاع مخزونات النفط الخام الأمريكية بنحو 8.85 مليون برميل إلى 427 مليونا بينما لاتزال منخفضة بنحو 3 % فقط أقل من المعدل الطبيعي لهذا الوقت من العام، وذلك في الوقت الذي انخفض فيه الطلب على البنزين في الولايات المتحدة 7.9 % مقارنة بالعام الماضي 2021 .

وهناك أشارات سابقة  إلى انتعاش النفط من أدنى مستوى في ثمانية أشهر مع تجاهل السوق لتقرير أمريكي يظهر تضخم مخزونات النفط الخام وتراجع الطلب بعد تفاقم عمليات البيع الأخيرة، اضف اليه تاثير التشديد النقدي والمخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي في السوق في وقت رفعت فيه  إدارة معلومات الطاقة توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الأسبوع الاول من شهر سبتمبر فيما خفضت أيضا توقعات الإمدادات الأمريكية.

ـ آمال التعافي في سوق النفط :

في هذا الإطار، يقول :

1 ـ روس كيندي العضو المنتدب لشركة "كيو إتش إيه" لخدمات الطاقة "إن :

ـ السوق من المتوقع أن تتجه إلى التعافي في الأسبوع الثاني من سبتمبر في ظل ترقب تجاوز حالة تدهور الطلب في الصين بسبب الإغلاقات.

ـ ترجيح تحسن معنويات السوق وتلاشى المخاوف من نقص في إمدادات النفط العالمية.

ـ انتهاء موسم القيادة الصيفي سيجعل الطلب على الديزل وزيت التدفئة هو المحرك الأساس لدعم أسعار النفط خاصة في ضوء بيانات عن أن مخزونات نواتج التقطير منخفضة للغاية مع اقترابنا من فصل الشتاء قبل أقل من 60 يوما.

2 ـ من جانبه، يرى دامير تسبرات مدير تنمية الأعمال في شركة " تكنيك جروب" الدولية، أن:

ـ أسعار النفط الخام تتجه إلى مزيد من الانتعاش في الأسبوع ثاني من سبتمبر  - على الأرجح - حيث وصل النقص في حصص منتجي "أوبك +" إلى مستوى قياسي بحسب بيانات صادرة عن وكالة بلاتس، وذلك على الرغم من زيادة نسبية في الإنتاج حيث ارتفع إنتاج "أوبك +" 260 ألف برميل يوميا في أغسطس الماضي 2022 .

ـ حدوث تراجعات في إنتاج كل من كازاخستان ونيجيريا بينما في المقابل نما إنتاج كل من ليبيا ودول الخليج، كما أن أوجه النقص المتزايدة تثير تساؤلات حول مقدار النفط الخام الذي ستكون المجموعة قادرة على إضافته في سوق ضيقة تواجه عقوبات متزايدة على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

3 ـ أما بيتر باخر المحلل الاقتصادي ومختص الشؤون القانونية للطاقة، يرى أن:

ـ التقلبات ما زالت مهيمنة على أسعار النفط الخام،  حيث وجدنا التعاملات اليومية تنتهي على ارتفاع قوي بنحو 4 % في ختام الأسبوع الاول من شهر يبتمبر  بينما استمرت الخسائر الأسبوعية لكن بوتيرة أقل مقارنة بالأسابيع الماضية .

ـ العديد من دول تحالف "أوبك +" تواجه تحديدات تراجع الإنتاج بسبب مشكلات فنية أو نقص الاستثمار أو الاضطرابات الداخلية.

4 ـ  توضح إرفي ناهار مختص شؤون النفط والغاز في شركة "أفريكان ليدرشيب" الدولية أن:

ـ فرص تحقيق صعود في الأسعار مجددا مرجحة بنسبة أكبر خاصة في ضوء تصاعد أزمة الإمدادات النفطية الروسية إلى أوروبا في ظل حظر سيطبق بنهاية العام الجاري.

ـ  كما أجرى تحالف "أوبك +" خفضا في الإمدادات بنحو 100 ألف برميل يوميا في أكتوبر المقبل 2022  تحسبا لمخاوف التباطؤ والركود العالمي.

ـ ليبيا التي عانت صراعات واسعة سجلت أكبر المكاسب الانتاجية في شهر، حيث أعادت المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة إنتاجها بسرعة في عديد من الحقول الرئيسة تحت إدارتها الجديدة.

ـ  في المقابل حدثت انخفاضات واسعة لدى بعض المنتجين مثل نيجيريا التي تتفوق عليها أنجولا الآن كأكبر منتج في إفريقيا حيث واصلت انخفاضها الحاد بنحو 130 ألف برميل يوميا في أغسطس الماضي 2022 .

ـ اسعار النفط :

من ناحية أخرى وفيما يخص الأسعار في ختام الأسبوع الاول من شهر سبتمبر الحالي، ارتفعت أسعار النفط عند تسوية تعاملات التاسع من سبتمبر وسط تراجع أداء الدولار والمخاوف المتعلقة بنقص المعروض من الخام، لكنها سجلت خسائر أسبوعية هامشية لثاني أسبوع على التوالي.

وعند تسوية تعاملات الجمعة ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنحو 3.89 %   إلى 86.79 دولار للبرميل، مسجلة خسائر أسبوعية بنحو 0.1 %، كما صعدت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية بنحو 4.1 % إلى 92.84 دولار للبرميل، لكنها سجلت خسائر أسبوعية 0.2 %.

ـ تحذيرات :

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعليق صادرات النفط والغاز إلى أوروبا في حال فرض سقف سعري، فيما قررت مجموعة أوبك خفض إنتاج النفط بواقع 100 ألف برميل يوميا مقابل الزيادة التي أقرتها خلال الاجتماع الماضي.

وقال ستيفن برينوك من PVM "إنه سيتعين على الغرب مواجهة مخاطر فقدان إمدادات الطاقة الروسية وارتفاع أسعار النفط خلال الأشهر المقبلة"، بحسب وكالة اجنبية

من جانب آخر، ذكر تقرير شركة بيكر هيوز الأمريكي أن إجمالي عدد منصات الحفر النشطة في الولايات المتحدة انخفض بمقدار منصة هذا الأسبوع، حيث تراجع إجمالي عدد الحفارات إلى 759 الأسبوع  الاول من سبتمبر - 256 منصة أعلى من عدد الحفارات هذه المرة في 2021.

ولفت إلى انخفاض حفارات النفط في الولايات المتحدة بمقدار خمسة   إلى 591 فيما ارتفعت منصات الغاز بمقدار أربع، لتصل إلى 166، بينما بقيت الحفارات المتنوعة على حالها عند اثنين.

ونوه التقرير بانخفاض عدد الحفارات في حوض بيرميان بمقدار2  إلى 340 الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر  فيما بقيت الحفارات في "إيجل فورد" على حالها عند 71 وحفارات النفط والغاز في "بيرميان: أعلى 86 مما كانت عليه هذه المرة من العام الماضي 2021 .

وأكد بقاء إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة دون تغيير   في الثاني من سبتمبر بينما ظل إنتاج النفط الخام الأمريكي عند 12.1 مليون برميل يوميا للأسبوع الثاني على التوالي، وذلك وفقا لآخر تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأسبوعية، كما زادت مستويات الإنتاج في الولايات المتحدة 400 ألف برميل يوميا على أساس سنوي، بزيادة 2.1 مليون برميل يوميا مقارنة بالعام الماضي 2021

 

 


أخبار مرتبطة
 
منذ 15 ساعةالمؤتمرالثامن للبترول والغاز.. مصر صدرت 8 ملايين طن من الغاز المسال في 202223 نوفمبر 2022 2:13 متعاون مصري صيني لمواجهة التغيرات المناخية22 نوفمبر 2022 11:47 صكرة القدم الأبعاد المالية والاقتصادية .. 502 مليار دولار إيرادات الرياضة في 202221 نوفمبر 2022 1:53 مإندونيسيا : أبرز الملفات..الغذاء وتفاقم الديون على طاولة مناقشات قمة العشرين20 نوفمبر 2022 3:28 مالتغير المناخي كارثة تقود للجوع في العالم ونزوح الملايين بافريقيا والشرق الأوسط16 نوفمبر 2022 2:57 مبلومبرج : طريقة تعويض البلدان الفقيرة الشغل الشاغل خلال الفترة المتبقية من كوب2716 نوفمبر 2022 2:40 ممصيدة الديون .. يجادل القادة في COP27 الدول الغنية بوجوب دفع التكلفة15 نوفمبر 2022 1:45 مالتعاون الدولي: سياسات لتعزيز التكيف مع تداعيات التغيرات المناخية14 نوفمبر 2022 1:10 ممصر تطلق مبادرة "حياة كريمة لإفريقيا صامدة أمام التغيرات المناخية"14 نوفمبر 2022 1:05 مارتفاع جرائم الاحتيال المالي وشركات تخسر 7.15 % من إيراداتها السنوية

التعليقات