أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
30 أكتوبر 2022 2:21 م
-
أكبر انطلاقة لتوطين الصناعة.. الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة في مصر

أكبر انطلاقة لتوطين الصناعة.. الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة  في مصر

اعداد ـ فاطيمة طيبي

شهد  ، الرئيس عبد الفتاح السيسي  في التاسع والعشرين من الشهر الحالي افتتاح أولى مشروعات المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدا" ، وتدشين عدد كبير من مشروعات المبادرة، وذلك خلال الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، الذي انطلقت فعالياته، ، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية.

ويشارك في الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة عدد كبير من المستثمرين المصريين والعرب والأجانب، وممثلو المؤسسات الإقليمية والدولية ذات الشأن، وأعضاء الغرف العربية الصناعية والتجارية المشتركة، وممثلو البعثات الدبلوماسية لدى جمهورية مصر العربية، ورجال الأعمال، ومجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ، ورؤسـاء وأعضـاء الغرف الصناعية، والمجالس الاستثمارية، وممثلو قطاع البنوك والكيانات الاقتصادية، وأعضاء الحكومات لعدد من الدول الشقيقة والصديقة، ولفيف من المشاركين.

شهدت فعاليات الملتقى بالإطلاق الرسمي للمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" من خلال الإعلان الرسمي عن انطلاق شركة "ابدأ" لتنمية المشروعات "ش. م. م"، والتي تعد الذراع التنفيذي للمبادرة الوطنية، وتساهم فيها مؤسسة "حياة كريمة" بحصـة حاكمة، بما يضمن توفير مصدر مستدام لتمويل "حياة كريمة" ومشروعاتها المستقبلية، وتحقيق التمكين الاقتصادي للمواطنين في قرى "حياة كريمة".

ـ عن المبادرة :

وتم إطلاق المبادرة الوطنية لتوطين الصناعة "ابدأ" في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لخريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بربط مبادرة "حياة كريمة" بمشروع متكامل للصناعة وتنمية العنصر البشري وتوطين التنمية، بما يضمن استدامة المبادرة، وانطلاقا من كون الصناعة هي المحرك الرئيسي لتحقيق التنمية الاقتصادية، ونظرا لأهمية الصناعة في تحقيق الاستغلال الأكثر كفاءة وفاعلية للموارد.

وتأتي المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" لدفع قطاع الصناعة في مصر إلى آفاق جديدة، وتهدف إلى تحقيق رؤية مصر المستقبلية في قطاع الصناعة وتوطين الصناعات الحديثة ورفع نسبة مساهمة المكون الصناعي في الناتج المحلي وتقليل الفجوة الاستيرادية وتهيئة العمالة لاحتياجات سوق العمل.

ـ محاور عمل المبادرة الوطنية:

وتنقسم محاور عمل المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" إلى ثلاثة محاور هي:

1 ـ محور المشروعات الكبرى.

2 ـ محور دعم الصناعات.

3 ـ محور البحث والتطوير والتدريب.

 وتضطلع بالعمل على أهداف المبادرة ومحاورها شركة "ابدأ" لتنمية المشروعات "ش.م.م".

ونجحت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية في تجميع المصنعين المتنافسين داخل القطاع الواحد؛ لتوطين صناعات مغذية تتطلب الإنتاج بحجم كبير واستهلاك المنتج من قبل تحالف من المستثمرين المحليين مثل مكونات الأجهزة الكهربائية المنزلية، التي سيقوم بتصنيعها واستهلاك وتصدير إنتاجها تحالف من مصنعي الأجهزة الكهربائية المنزلية المحليين بالشراكة مع المستثمرين الأجانب.

وتتضمن القطاعات التي نجح محور المشروعات الكبرى في عقد شراكات بها في جذب استثمارات كلا من:

ـ قطاع الأجهزة الكهربائية المنزلية.. الذي استطاع جذب مستثمرين من اليابان والصين وتايوان وإيطاليا وتركيا التوطين صناعات مكونات الأجهزة الكهربائية المنزلية.

ـ  قطاعات صناعات الأسمدة والمنتجات الكيماوية.

ـ المطاط واللدائن.

ـ قطع غيار السيارات، ووسائل النقل.

ـ الصناعات المعدنية.

ـ الورق ومنتجاته.

ـ  أجهزة الاتصالات والمحركات والمولدات الكهربائية.

ـ المنتجات الجلدية والمعدات الثقيلة، وغيرها.

وتحت مظلة محور المشروعات الكبرى يجرى حتى الآن تنفيذ 64 مشروعا صناعيا مع 33 شركة مصرية خاصة و20 شركة أجنبية تعمل على نقل التكنولوجيا من 12 دولة وتستوفي كافة المشروعات الكبرى في إطار المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية معايير توطين أحدث التكنولوجيات في الصناعة، ونسب مكون محلي مرتفعة يتم زيادتها بشكل تدريجي، بما يضمن تقليل الفجوة الاستيرادية والتكامل بين الصناعات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، كما تستهدف بعض المشروعات تصدير إنتاجها بالكامل للخارج بناءا على دراسات المواصفات الفنية والقياسية لأسواق التصدير.

ـ حرص مصر على تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية :

جاء خلال لقاء الرئيس السيسي مع ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين، على هامش مشاركته في إطلاق الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، ، حرص مصر على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية وتنمية الاستثمارات المشتركة؛ للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين الشقيقين، وذلك في إطار من العمل المشترك لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة.

كما جاء اللقاء ، بحضور الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة الرابطة، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن الرئيس السيسي رحب بتجدد اللقاء مع رجال الأعمال القطريين بعد لقائه معهم في الدوحة مؤخرا، بما يعكس روح التعاون الأخوي بين البلدين الشقيقين، مؤكدا حرص مصر على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين الشقيقين، وذلك في إطار من العمل المشترك لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة.

ـ التطور الايجابي :

أشاد الرئيس السيسي بالتطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين خلال الفترة الماضية، موضحا في هذا الصدد ما توفره المشروعات العملاقة الجاري تنفيذها في مصر من فرص استثمارية متنوعة، وفي مقدمتها محور تنمية منطقة قناة السويس، والذي يتضمن عدداً من المناطق الصناعية واللوجستية الكبرى؛ وهو ما يوفر فرصاً واعدة للشركات القطرية الراغبة في الاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي، وما يربطها من اتفاقيات تجارة حرة مع مختلف القارات والمناطق الجغرافية.

من جانبه؛ أعرب الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني تشرف أعضاء الرابطة من رجال الأعمال القطريين بلقاء الرئيس مجددا؛ وهو الأمر الذي يمثل فرصة كبيرة لتعزيز أواصر الأخوة والتعاون المشترك، مؤكدا التطلع لبحث إمكانات تعظيم التعاون بين البلدين الشقيقين، خاصة مع توافر العديد من المجالات والفرص الاستثمارية الواعدة في مصر، لاسيما في قطاعات الطاقة المتجددة والزراعة والصناعة والتعدين.

وقد أكد رؤساء وممثلو الشركات القطرية، ترحيبهم بتكثيف التعاون مع مصر لتحقيق المصالح المشتركة للجانبين، مع استعراض خططهم للاستثمار في مصر أو للتوسع في مشروعاتهم القائمة في العديد من المجالات، والتشديد في هذا الصدد على أهمية تنشيط دور مجلس الأعمال المشترك، وكذا تعزيز التواصل بين ممثلي القطاع الخاص في البلدين لدفع العلاقات الثنائية الاقتصادية إلى آفاق أرحب تتلاقى مع طموحات الشعبين الشقيقين.         

ـ  تيسير إجراءات التمويل المصرفي للمشروعات الصناعية الضرورية:

و خلال الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة  طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي من حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي تسهيل إجراءات تمويل المشروعات الصناعية التي تحتاجها الدولة والتي تم تحديدها بالاتفاق مع اتحاد الصناعات والغرف.

وأكد الرئيس السيسي استعداد الحكومة للدخول كشريك في أي من هذه المشروعات، بهدف تحمل جزء من المخاطرة مع المستثمر وليس لأية أهداف أخرى.

ـ منح جميع المستثمرين الرخصة الذهبية لمدة 3 شهور:

كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي ايضا  ، إعطاء "الرخصة الذهبية" لجميع المستثمرين لمدة ثلاثة شهور. حيث قال الرئيس  ، في مداخلة   خلال كلمة محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية ، أمام الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة ، موجها حديثه لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي "إننا من المفترض أن نعمل عملا مؤسسيا".

كما أضاف الرئيس السيسي: "سوف نعطي الرخصة لكل المتقدمين لمدة ثلاثة شهور ونرى ماذا نفعل بعد ذلك "، وقال: "سنتعاون معا من أجل النهوض بمصر إلى الأمام".

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات