أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
2 مايو 2023 1:56 م
-
مشكلة نقص القدرة التخزينية وعدم كفاية المستودعات قد تؤثرعلى ازدهار التجارة الإلكترونية عالميا

مشكلة نقص القدرة التخزينية وعدم كفاية المستودعات قد تؤثرعلى ازدهار التجارة الإلكترونية عالميا

اعداد ـ فاطيمة طيبي

  مع نمو التجارة الإلكترونية وأزمة سلاسل التوريد التي تدفع الشركات إلى تخزين مزيد من البضائع أكثر من المعتاد، فإن شركات  هذه التجارة تواجه مشكلة حقيقية في إيجاد مساحات أو أماكن كافية لتخزين ما تقوم ببيعه من سلع ومنتجات.

ـ نقص المساحة المتاحة لعمليات التخزين:

الأزمة لا تخص المملكة المتحدة فحسب، بل تعد ظاهرة عالمية بامتياز، فزيادة مخزونات التجارة في الولايات المتحدة بنسبة 5 % فقط تتطلب ما يصل إلى 46 مليون متر مربع من المستودعات الإضافية، أي ما يقدر بأكثر من ثلاثة أرباع مساحة مانهاتن تقريبا.

وتكمن المشكلة في أن المستودعات المستخدمة في عمليات التخزين من قبل شركات التجارة الإلكترونية على غرار أمازون وشركات أخرى تواجه نقص المساحة المتاحة لعمليات التخزين وأيضا نقصا في عدد عمال المستودعات، إذ يعرض على الموظفين في بعض البلدان زيادات في الأجور بنسبة 30%، وبالطبع تزداد المشكلة حدة في أوقات المناسبات والأعياد، حيث يتزايد الطلب على السلع والمنتجات وتتزايد معه الحاجة إلى عمليات تخزين أكبر وأوسع نطاقا.

ـ بالارقام:

تشير الأرقام إلى أن الشركات الأوروبية العاملة في مجال التجارة الإلكترونية استأجرت في عام 2020 مساحة لوجستية جديدة أكبر بنسبة 16 % مقارنة بعام 2019، وفي الولايات المتحدة ارتفعت تلك النسبة إلى 21 %، و فقفزت في القارة الآسيوية بمعدل وصل الى 32 %، وحاليا فإن واحدا من عدد 4 عقد إيجارفي بلدان أوروبا الغربية ـ حيث تزدهر التجارة الإلكترونية ـ يرتبط  بالضرورة بشركة ما من شركات التجارة الإلكترونية، اما في الصين فلكل  عدد 3 عقد ايجار  يقابله واحد  فقط.

من جانبه، يرى إم. يوهان الخبير في مجال التسويق الإلكتروني، أن مشكلة نقص القدرة التخزينية وعدم كفاية المستودعات يمكن أن تؤثر على ازدهار في التجارة الإلكترونية في بعض البلدان المتقدمة على الأقل.

وقال "إن جائحة كورونا أجبرت المستهلكين على تغيير عادات التسوق الخاصة بهم، فقبل الوباء كانت التجارة الإلكترونية منحصرة إلى حد كبير في مجال الكماليات، لكن الوباء أدى إلى قيام المستهلكين بشراء احتياجاتهم الضرورية أيضا عبرالإنترنت، وهذا التوسع بالطلب يتطلب ايضا  زيادة المساحات المخصصة للتخزين.

ـ الحاجة إلى سلاسل إمداد أكثر مرونة:

وأضاف أن شركات التجارة الإلكترونية بحاجة إلى سلاسل إمداد أكثر مرونة ويمكنها التكيف بسرعة مع الاحتياجات الفردية والجغرافية، والمنتجات المصنعة تمر من خطوط الإنتاج للعملاء عبر سلسلة من إجراءات التخزين واللوجستيات، وهذا يعني أن الاشكال القديمة من المستودعات غير قادرة على مواكبة مشهد البيع بالتجزئة المتغير، وظهور ما يعرف بالتسليم في اليوم نفسه أو في غضون 24 ساعة، يمثل ضغطا على المستودعات، فاليوم لا تقوم الشركات باستخدام مساحة المستودع لتخزين المنتجات أو السلع التي ستباع فقط، وإنما توفير جزء من المساحة للتكنولوجيا والمعدات التي تسهل العمليات المختلفة، وهذا يعني نقصا في المساحة الخاصة بالتخزين. ويرى بعض الخبراء أن انخفاض ما يعرف بنسبة المساحات الشاغرة أحد المعايير الدالة على زيادة الطلب العالمي على المستودعات والمخازن.

والمتسوقون عبر الإنترنت يتوقعون حاليا أن يوفر لهم الإنترنت كل شيء يرغبون في شرائه، ما أدى إلى تراجع نسبة المساحات الشاعرة في المستودعات في الولايات المتحدة وفي بلدان الاتحاد الأوروبي من 10 % عام 2010 إلى 5 % في 2023 ، وفي كندا واليابان تصل هذه المساحة  بالمستودعات  الى 2 %  فقط.

 

ـ المواقع المثالية لبناء المستودعات :

لا يعد الأمر بهذه السهولة بطبيعة الحال، وهو ما تؤكده لـ"الاقتصادية" كينسلي نايسون الخبيرة العقارية في مجموعة واي إم الدولية للعقارات، إذ قالت "قد تكون العقارات حول موانئ الشحن والمواقع الأخرى بجانب التجمعات السكانية مواقع مثالية لتشيد المستودعات، لكن على الارجح لا تتوفر أرض فضاء في تلك الأماكن، أو تكون باهظة الثمن، أو أن القوانين المنظمة لعمليات البناء والتشييد لا تسمح ببناء مستودعات، وفي الأغلب ما يكون الحل هو التوسع الرأسي في المستودعات القائمة، لكن لهذا التوسع حدود أيضا.

وأضافت "ندرة المساحة خاصة في المدن المكتظة بالسكان مثل لندن مشكلة كبرى، فبين عامي 2006 و2015 تم تحويل نحو 11 % من أراضيها الصناعية لمصلحة بناء مزيد من المساكن والمكاتب التجارية، وفي سان فرانسيسكو تم تحويل نصف الأراضي الصناعية إلى وحدات سكنية وعقارات ومكاتب، ومن الصعب حاليا تحويل المناطق السكنية المتهالكة إلى مستودعات أو مراكز توزيع".

ـ الحملات المعارضة لمجموعات سكانية لبناء المستودعات الضخمة:

يدخل في هذا الجانب الذي يعيق بناء مزيد من المستودعات الكبيرة، الحملات المعارضة التي تقوم بها مجموعات سكانية تعد أن بناء المستودعات الضخمة بالقرب من المناطق السكنية المكتظة أو حتى بالقرب من العمران يثير كثيرا من التلوث البيئي، إضافة إلى مخاطر الأمن والسلامة، فالمخازن ومراكز التوزيع الرئيسة تعمل على مدار الساعة وتستخدم شاحنات عملاقة، ما يزعج السكان، كما أن الحديث السابق عن أن المستودعات تستخدم عمالة بأعداد كبيرة، ما يسهم بشكل أو آخر في خفض نسب البطالة في المجتمع، لم يعد مبررا يمكن القبول به كثيرا في ظل اعتماد أغلب المستودعات الحديثة على الأتمتة بشكل شبه كامل.

وعلى الرغم من الحلول الابتكارية التي تطرح حاليا لزيادة القدرات التخزينية لشركات التجارة عبر الإنترنت، فإن المشكلة لم تحل، بل ارتفعت أسعار إيجارات المستودعات في العالم بما يراوح بين 5 الى % في العامين الماضيين 2021 ـ 2022 .

بدورها، ذكرت الدكتورة رايان إيثير أستاذ أنظمة التجارة الإلكترونية في مدرسة لندن للتجارة، أن "الإحصاءات المتاحة عن التجارة الإلكترونية تدفع إلى التساؤل عن مستقبل نقص المستودعات عالميا، ففي الأعوام الخمسة المقبلة ستزيد مبيعات التجارة الإلكترونية بمقدار 1.5 تريليون دولار، وفي الأعوام الخمسة الماضية ارتفعت  بنسبة 145 %  مشيرة إلى أن كل مليار دولار من مبيعات التجارة الإلكترونية يتطلب مساحة لوجستية تبلغ مليون قدم مربعة تقريبا، ونظرا لأن مزيدا من الشركات يركز على التصنيع المحلي والتخزين، فالمتوقع أن تزداد المنافسة بشدة على المساحات المتاحة للتخزين".

هذا بالاضافة الى ان "العودة إلى الأوضاع السابقة لجائحة كورونا ليس خيارا واقعيا لشركات التجارة عبر الإنترنت، وعلى الرغم من عدم وجود حلول جذرية للمشكلة بعد، فإن التخزين المشترك يطرح نفسه باعتباره حلا مؤقتا، حيث يمكن للمصنعين مشاركة المخازن والمستودعات مع آخرين، ولا شك في أن هذا الأسلوب يساعد على خفض التكاليف نسبيا، كما أن الاتمتة التامة تسمح أيضا باستخدام مساحة المستودع بكفاءة نظرا لتقلبات الطلب".  لم تكن عوائد أصحاب المستودعات جيدة في أوقات الانكماش الاقتصادي، لكن الآن يبدو أن الوضع يتحول لمصلحتهم، فالتجارة الإلكترونية تزدهر ومع ارتفاع انعاش الحظوظ الاقتصادية لملاك المستودعات.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات