أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
2 مايو 2023 2:38 م
-
اتفاق لتمويل الخط الرابع للمترو بقيمة 700 مليون دولار بين مصر واليابان

اتفاق لتمويل الخط الرابع للمترو بقيمة 700 مليون دولار بين مصر واليابان

اعداد ـ فاطيمة طيبي

تم توقيع مشروع الشريحة الثالثة للمرحلة الأولى من الخط الرابع من مترو أنفاق القاهرة الكبرى مع الجانب الياباني، بقيمة إجمالية 100 مليار ين ياباني أي نحو 700 مليون دولارهذا ما . أعلنه رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي خلال ترؤسه ، ونظيره الياباني، فوميو كيشيدا، منتدى رجال الأعمال المصري ـ الياباني.

هذا ووصف رئيس الوزراء اتفاق التمويل بأنه "أحد أكبر حزم التمويل الموجهة لدعم خطة تطوير وسائل النقل في مصر"، بقوله إن الخط الرابع سيسهم في ربط مدينة السادس من أكتوبر والمنطقة الأثرية بالهرم بشبكة مترو الأنفاق. كما قال مدبولي ايضا إن العلاقات الثنائية شهدت تطورا ملحوظا منذ زيارة شينزو آبي،رئيس الوزراء الراحل لمصر في عام 2015 وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى طوكيو عام 2016 والتي كانت أول زيارة لرئيس مصري منذ 16 عاما، كما كان أول رئيس عربي يتحدث أمام البرلمان الياباني.

ـ دعم لتعزيز العلاقات المصرية اليابانية:

كما أعرب مدبولي عن تقديره لما تقدمه الحكومة اليابانية من دعم لتعزيز العلاقات المصرية اليابانية، مشيرا إلى أن محفظة التعاون بين مصر واليابان شهدت نموا مطردا خلال السنوات الأخيرة؛ حيث بلغ إجمالي محفظة المنح والقروض اليابانية حوالي 3 مليارات دولار أمريكي، لتنفيذ أكثر من 18 مشروعا، تتسق مع أهداف التنمية المستدامة وخطة الحكومة 2030.. على رأسها :

ـ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق .

ـ    المتحف المصري الكبير.

ـ الجامعة المصرية اليابانية .

ـ مشروع  المدارس المصرية اليابانية .

ـ  مشروع  إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال الجامعي - أبو الريش .

ـ مشروع  تحديث مطار برج العرب .

ـ تقدم في التعاون في التجارة والاستثمار :

وفيما يتعلق بالتجارة والاستثمار، أكد الدكتور مصطفى مدبولي:

1 ـ  أن العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة، وهو ما تجلى في صور مختلفة، كان من بينها إنشاء اللجنة المصرية اليابانية لترويج الأعمال والاستثمار، وهي بمثابة منصة لتحديد الفرص والتحديات التي تواجه التعاون الاقتصادي بين الدولتين، واقتراح الحلول العملية والتوصيات اللازمة لتجاوزها

2 ـ  من التطورات الملحوظة أيضا إصدار سندات الساموراي المصرية في اليابان في أبريل 2022، وهو ما يعكس ثقة المستثمرين اليابانيين في الاقتصاد المصري وآفاقه المستقبلية.

3 ـ زيادة الاستثمارات اليابانية المباشرة في مصر بنسبة 52% تقريبا في 2021، مع وجود حوالي 87 شركة يابانية تعمل حاليا في مصر.

4 ـ أن التبادل التجاري الثنائي يظل أقل من إمكانيات بلدينا؛ إذ بلغ متوسط التبادل التجاري بين مصر واليابان على مدى السنوات الخمس الماضية 1.3 مليار دولار.

ـ مجموعة من الإصلاحات الهيكلية:

كما تناول رئيس الوزراء، ايضا خلال كلمته..

ـ  ما اتخذته الدولة المصرية من إصلاحات هيكلية عديدة لتحسين بيئة الأعمال، وتبسيط الإجراءات، والحد من البيروقراطية، ومكافحة الفساد، وضمان المنافسة العادلة. بالإضافة إلى إطلاق العديد من المشروعات الضخمة لتطوير البنية التحتية، مثل الطرق والكباري والموانئ والمطارات والسكك الحديدية والكهرباء ومعالجة المياه، وغيرها.

ـ وأكد أن الحكومة تعمل على استكمال تنفيذ مجموعة من الإصلاحات الهيكلية لتحسين مناخ الأعمال وضمان تكافؤ الفرص بين الجميع.

ـ وأوضح أنه في مطلع العام الجاري انتهت الحكومة من وثيقة سياسة ملكية الدولة، للسماح بمشاركة أكبر للقطاع الخاص في الاقتصاد، وزيادة مساهمته من 30% إلى 65% على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

ـ كما لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الدولة تمنح الرخصة الذهبية للمشروعات، الرخصة شاملة لجميع التصاريح اللازمة لإنشاء وتشغيل المشروعات، منوها إلى أنه تم حتى الآن منح 13 رخصة ذهبية للشركات، وهناك 45 طلبا للحصول على الترخيص قيد المراجعة والاعتماد حاليا.

ـ ولفت إلى أن شركة "سوموتومو إلكتريك ويرنج سيستمس" اليابانية قد حصلت على الرخصة الذهبية لإنشاء أكبر مصنع لضفائر السيارات في العالم.قائلا لعل من حسن الطالع أنني كنت في زيارة في التاسع والعشرين من شهر ابريل ، لمصنع الشركة، والتي تتوسع في استثماراتها وصادراتها في الآونة الأخيرة .

 كما أثنى الدكتور مصطفى مدبولي على نتائج الزيارة الترويجية لرئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى اليابان، وما أثمر عنه الاجتماع الختامي لمجلس الأعمال المصري الياباني من بحث سبل التعاون لمشروعات وقطاعات مستهدفة جديدة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. موضحا  أن التعاون بين البلدين يحمل الكثير من الفرص والإمكانات، وقال: "نحن حريصون على تبادل الخبرات والتجارب لتوسيع نطاق التعاون بين الشركات والمؤسسات المصرية واليابانية في مختلف المجالات" ..

وأضاف أنه على ثقة أن زيارة رئيس وزراء اليابان لمصر ستكون بمثابة نقطة انطلاق نحو تنفيذ مشروعات جديدة في مصر ودول أفريقيا، وبناء شراكات أكثر تعاونا وفعالية بين الدولتين.

ـ  مصر تمتلك بنية تحتية هائلة ومناطق اقتصادية واعدة:

 و خلال لقاء كيشيدا ورئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، على هامش مشاركتهما في فعاليات منتدى الأعمال المصرى الياباني، بالقاهرة.

 قال رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، إن مصر تمتلك بنية تحتية هائلة، ومناطق اقتصادية واعدة، وقد ازدادت جاذبية السوق المصرى أمام الشركات اليابانية فى السنوات الأخيرة، وهو ما أسهم في زيادة الاستثمارات اليابانية فى مصر.

وأعرب كيشيدا عن تطلع بلاده في المساهمة بشكل أكبر في جهود التنمية في مصر، خاصة في مجالات الاقتصاد الأخضر؛ للاستفادة مما تملكه الشركات اليابانية من خبرات. كما أكد تطلع الجانب اليابانى لاستغلال الزيارة المقبلة لرئيس هيئة الاستثمار، حسام هيبة، إلى اليابان، لتعريف الشركات اليابانية بمزيد من فرص الاستثمار في مصر.

ـ جولة بالمتحف المصري الكبير:

رئيس الوزراء يصطحب نظيره الياباني  فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان، بالمتحف المصري الكبير.حيث تفقدا مجسم المتحف، والبانوراما الزجاجية، والمسلة الخارجية، ووقعا في سجل الزوار، وقدم رئيس الوزراء هدية تذكارية إلى كيشيدا، بها مستنسخ أثري لمركب الشمس. وعقب ذلك، عقد رئيسا وزراء مصر واليابان مؤتمرا صحفيا مشتركا، استهله الدكتور مصطفى مدبولي بالترحيب بنظيره الياباني في المتحف المصري الكبير، الذي عده نموذجا ناجحا للشراكة والتعاون بين مصر واليابان .

وأشار إلى دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرئيس الوزراء الياباني بأن يشهد حفل الافتتاح الرسمي، وقال:  نتطلع إلى تحديد موعد الافتتاح بالتنسيق مع دولتكم".

من جانبه، أعرب رئيس وزراء اليابان، عن سعادته بإتاحة الفرصة له لزيارة المتحف المصري الكبير خلال زيارته الحالية لمصر، وتفقد الموقع الذي تجرى فيه عمليات ترميم مراكب الشمس من خلال منظمة يابانية غير هادفة للربح، تلك المراكب التي كانت تجاور الأهرامات الثلاثة التي تعتبر أحد رموز الحضارة المصرية القديمة.

وأشار رئيس وزراء اليابان، خلال حديثه، إلى أن المتحف المصري الكبير، يعد رمزا للتعاون بين مصر واليابان، متطلعا إلى افتتاح  هذا الصرح العظيم الذي سيكون أكبر المتاحف في العالم ، بما يضمه من كنوز الحضارة المصرية القديمة. وتعرف كيشيدا على أسلوب العرض الحديث لمحتويات ومقتنيات المتحف المصري الكبير في المبنى الفرعي له، والذي سيمكن زائري المتحف من مشاهدة مراحل عملية ترميم مراكب الشمس، مبديا إعجابه بهذا العرض.

كما أوضح أن التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين لإقامة المتحف المصري الكبير يعود تاريخه إلى عام 2006، لافتا إلى أن مركز ترميم الآثار المجاور للمتحف يتعاون الخبراء اليابانيون المبعوثون من قبل منظمة التعاون اليابانى للتعاون الدولي "جايكا"، مع الجانب المصري لصيانة وترميم الآثار التي سيتم عرضها من خلال المتحف المصري الكبير. ونوه باستمرار التعاون، خاصة فيما يتعلق بالجوانب الفنية والتقنية لإدارة المتحف بعد افتتاحه، وتعزيز قدرات عرض الآثار به.

ولفت رئيس وزراء اليابان إلى ما جرى اليوم بشأن الوثيقة التي تم توقيعها بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، المتعلقة بالدفعة الثالثة للتمويل الياباني لإقامة الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الجاري إنشاؤه حاليا، والذي سيربط وسط القاهرة بمنطقة الأهرامات، ويكون له محطة مجاورة للمتحف المصري الكبير، وهو ما سيسهم في نقل أعداد كبيرة من السائحين إلى هذا المتحف. كما أكد كيشيدا حرص بلاده على استمرار علاقات التعاون الطبية مع مصر، على مستوى القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات. حيث أن مصر تتطلع إلى تحقيق انطلاقة على مستوى العلاقات الاقتصادية مع دولة اليابان، تعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين وبما يلبي آمال وطموحات الشعبين المصري والياباني.

   

        

 

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات