أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
14 مايو 2023 3:54 م
-
قادة مالية مجموعة السبع : وسط أزمة الديون الأمريكية وتحذير من عدم اليقين اتجاه الاقتصاد العالمي

قادة مالية مجموعة السبع : وسط أزمة الديون الأمريكية وتحذير من عدم اليقين اتجاه الاقتصاد العالمي

 اعداد ـ فاطيمة طيبي 

 

حذر قادة المالية في مجموعة الدول السبع يوم السبت  الثالث عشر من شهر مايو الحالي من تصاعد حالة عدم اليقين تجاه الاقتصاد العالمي بينما اختتموا اجتماعا استمر ثلاثة أيام طغت عليه أزمة سقف الديون الأمريكية وتداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وجرى الاجتماع في مدينة نيجاتا باليابان وسط مخاوف إزاء تخلف الولايات المتحدة عن سداد الديون أججت حالة الضبابية المحيطة بالتوقعات الاقتصادية العالمية، التي يخيم عليها بالفعل ارتفاع معدلات التضخم وأزمة البنوك الأمريكية.

هذا وتعهد رؤساء البنوك المركزية في مجموعة السبع بمحاربة التضخم "المرتفع" والتأكد من أن التوقعات بشأن تحركات الأسعار في المستقبل تظل راسخة بشكل جيد، وهي إشارة إلى أن العديد منهم لن يتوانوا عن الحذر من التضخم المرتفع.

جاء التجمع في مدينة نيجاتا اليابانية وسط مخاوف من تخلف الولايات المتحدة عن السداد، مما أدى إلى تأجيج حالة عدم اليقين بشأن التوقعات العالمية، والتي غطتها بالفعل إخفاقات البنوك الأمريكية الأخيرة وعلامات التباطؤ في الاقتصاد الصيني.

ـ التعهد بمحاربة التضخم.. وخطط لدعم سلاسل الإمداد ومساندة الدول الفقيرة:

وقال وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في بيان بعد الاجتماع: "لقد أظهر الاقتصاد العالمي مرونة في مواجهة صدمات متعددة، بما في ذلك وباء كوفيد -19، وحرب روسيا على أوكرانيا، والضغوط التضخمية المرتبطة بها، نحن بحاجة إلى أن نظل يقظين وأن نبقى نشطين ومرنين في سياستنا المتعلقة بالاقتصاد الكلي وسط حالة عدم اليقين المتزايدة بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية" ..

ولم يشر البيان إلى حالة الجمود في سقف الديون الأمريكية، والتي تضرب الأسواق في وقت ترتفع فيه تكاليف الاقتراض بسبب التشديد النقدي القوي من قبل البنوك المركزية الأمريكية والأوروبية.

ـ قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين: ، التي أكدت أن أول تخلف أمريكي عن السداد قد يحدث في غضون أسابيع إذا لم يتم حل المأزق،   إن الأمر  أصعب  مما كان عليه في الماضي، لكنها قالت إنها لا تزال تأمل في التوصل إلى حل..

ـ وصرح وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي ..  في المؤتمر الصحفي عقب ترؤسه الاجتماع بأن المواجهة المتعلقة بسقف الديون تمت مناقشتها في جلسة عشاء يوم  الحادي عشر من شهر مايو الحالي  حول الاقتصاد العالمي. ورفض الخوض في التفاصيل.

ـ وقال وزير المالية البريطاني، جيريمي هانت .. ، إنه سيكون "مدمرا للغاية" إذا فشلت الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق لرفع حد الاقتراض الفيدرالي و خرج نموها الاقتصادي عن المسار الصحيح .

في سعيهم لطمأنة المستثمرين في أعقاب الإخفاقات الأخيرة للبنوك الأمريكية، احتفظ الرؤساء الماليون لمجموعة السبع بتقييمهم لشهر أبريل بأن النظام المالي العالمي كان "مرنا". لكنهم تعهدوا في البيان بمعالجة  فجوات البيانات والرقابة والتنظيم في النظام المصرفي .

ـ نقطة انعطاف:

تواجه العديد من البنوك المركزية نقطة انعطاف، حيث بدأت الزيادات الحادة في أسعار الفائدة في تهدئة النمو وإزعاج النظام المصرفي.

قال محافظ بنك اليابان المركزي كازو أويدا، الذي ترأس مناقشة الاجتماع حول السياسة النقدية، إن معظم البنوك المركزية يبدو أنها تشعر بأن تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة لم يظهر بالكامل بعد، حيث يتطلعون إلى توجيه السياسة النقدية المستقبلية.

وقال في المؤتمر الصحفي مع سوزوكي: "قال كثيرون إنهم يريدون توجيه السياسة النقدية مع أخذ هذه النقطة في الاعتبار". كما كررت المجموعة ايضا إدانتها للغزو الروسي لأوكرانيا وتعهدت بتعزيز مراقبة المعاملات عبر الحدود بين روسيا ودول أخرى.

كانت الصين أيضا في أذهان مجموعة السبع، حيث تقود اليابان الجهود لتنويع سلاسل التوريد وتقليل اعتمادها الشديد على ثاني أكبر اقتصاد في العالم. ومن هنا حدد القادة الماليون موعدًا بنهاية العام لإطلاق خطة جديدة لتنويع سلاسل التوريد العالمية في بيانهم.

يتصور المخطط الجديد أن تقدم مجموعة الدول السبع مساعدات للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل حتى تتمكن من لعب دور أكبر في سلاسل التوريد للمنتجات المرتبطة بالطاقة، مثل تكرير المعادن ومعالجة أجزاء التصنيع.

 ـ ضبابية الاقتصاد العالمي تثير قلق  السبع:

كما حذرت مجموعة السبع من تزايد ضبابية الاقتصاد العالمي، في ختام اجتماع وزراء مالياتها في نيجاتا وسط اليابان الذي خيمت عليه أزمة سقف الدين الأمريكي وتداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية.

واتفق الوزراء على اعتماد أداة جديدة بحلول نهاية 2023 "على أبعد تقدير" لتنويع شبكات الإمداد الدولية، سعيا للحد من تبعيتها للصين في هذا المجال الاستراتيجي.

وتنص هذه الآلية على منح مساعدات مالية للدول ذات الدخل المتوسط والمتدني، وتبادل مهارات وإقامة شراكات معها لمساعدتها على تولي دور متزايد الأهمية في هذه الآلية الأساسية للصناعة العالمية.

ـ بيان وزراء المالية:

وقال وزراء المالية في بيان بعد الاجتماع:

1 ـ أظهر الاقتصاد العالمي مرونة في مواجهة صدمات متعددة، بما في ذلك جائحة كوفيد - 19 وحرب روسيا على أوكرانيا، والضغوط التضخمية المرتبطة بها.

2 ـ  نحن في حاجة إلى البقاء في حالة يقظة والتحلي بالرشاقة والمرونة في سياساتنا للاقتصاد الكلي وسط حالة الضبابية المتزايدة بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية .

3 ـ تعهد المشاركون بمعالجة الثغرات التنظيمية التي اكتشفت في النظام المصرفي في ظل المشكلات الأخيرة، التي تعرضت لها بنوك أمريكية وسويسرية، وقالوا إنهم سيواصلون العمل عن كثب مع الجهات الإشرافية والتنظيمية لمراقبة التطورات في القطاع المالي.

4 ـ وجاء في البيان "نؤكد من جديد أن نظامنا المالي متين بدعم الإصلاحات التنظيمية المالية التي نفذت بعد الأزمة المالية العالمية في عام 2008، ومن بينها الزيادات الكبيرة في مستويات رأسمال البنوك والسيولة، ووضع إطار دولي لحل مشكلات المؤسسات التي تنهار بفاعلية، وتعزيز التعاون التنظيمي والرقابي عبر الحدود". وأكد الوزراء السبعة مرة جديدة دعمهم الثابت لأوكرانيا منددين بالحرب غير المشروعة وغير المبررة التي تشنها موسكو.

5 ـ وأعلنوا رفع الدعم المالي والاقتصادي لأوكرانيا إلى 44 مليار دولار (40 مليار يورو) للعام 2023 ومطلع 2024، مقابل 39 مليار دولار (35.5 مليار يورو)، بحسب أرقام صدرت في  فبراير .

6 ـ شددوا على تصميم بلدانهم على "التصدي لأي محاولة" للالتفاف على العقوبات الاقتصادية والمالية التي فرضتها على روسيا، دون الإعلان عن تدابير جديدة محددة على هذا الصعيد.

7 ـ تطرق اجتماع نيجاتا الذي شارك فيه أيضا حكام المصارف المركزية في الدول السبع ومسؤولو منظمات كبرى مثل صندوق النقد الدول والبنك الدولي، إلى عدد من الموضوعات الأخرى من ضمنها المخاوف حول القطاع المصرفي ومكافحة الاحترار المناخي.

8 ـ خيم على الاجتماع التعثر الحالي في المفاوضات في الكونجرس الأمريكي حول رفع سقف الدين العام الأمريكي، ما يثير مخاوف من تخلف واشنطن عن سداد استحقاقاتها لأول مرة هذا الصيف، دون أن تكون هذه المسألة من الموضوعات التي جرى نقاشها.

9 ـ شكل الاجتماع الذي استمر ثلاثة أيام خصوصا منتدى لتبادل الآراء بصفة غير رسمية قبل قمة قادة مجموعة السبع في نهاية الأسبوع المقبل في هيروشيما غرب اليابان. وتهيمن على القمة المقبلة مسائل عديدة من بينها دعم أوكرانيا ومواصلة العقوبات على روسيا والعلاقات مع الصين وصمود الاقتصاد.

10 ـ يتركز الترقب على مسألة تمويل مجموعة السبع للدول النامية لمواكبتها خصوصا في تحولها على صعيد الطاقة ومساعدتها على الحد من تبعات الاحترار المناخي على اقتصادها وشعوبها.

11 ـ من المقرر على هذا الصعيد عقد قمة دولية من أجل إقرار "ميثاق مالي جديد" عالمي في وجه التحدي المناخي في نهاية  يونيو  في باريس، في محطة مهمة من أجل استحداث ديناميكية في هذا المجال قبل مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب28" المقرر عقده في نهاية العام في دبي.

12 ـ الآلية التي كشفت عن محاورها الكبرى في أبريل ، ستنفذ بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمات دولية أخرى ذات اختصاص.

13 ـ وأوضح ماساتو كاندا مساعد وزير المال الياباني للصحافيين أنه لم يتم بعد تحديد المبلغ المالي الذي سيخصص لآلية "تعزيز شبكة إمداد مقاومة وجامعة" أو "رايز"، بحسب الأحرف الأولى لاسمها بالإنجليزية.

14 ـ من المفترض عمليا أن تساعد "رايز" الدول مثلا على عدم الاكتفاء باستخراج المواد الأولية للصناعة، بل منحها القدرة على تحويلها محليا، ما سيجنب إلى حد ما اللجوء إلى الصين لتأدية مثل هذه الخدمات.

15 ـ تعتمد هذه السياسة على مفهوم شائع بين الدول السبع يهدف إلى الحد من المخاطر على شبكات الإمداد دون التسبب بـ"فك ارتباط" مع الصين. ولم يقدم وزراء المالية السبعة الأداة الجديدة على أنها معادية للصين، ولم يذكروا الصين في بيانهم.

16 ـ وأوضح وزراء مالية الدول السبع أن "تنويع شبكات الإمداد يمكن أن يسهم في حماية أمن الطاقة ومساعدتنا على الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي".

وفي حدث منفصل، قال جيريمي هنت وزير المالية البريطاني للصحافيين: إن وزراء مالية دول مجموعة السبع في اليابان أجروا "مناقشات صريحة ومفتوحة جدا" عن التحديات التي يواجهونها وتشمل تنظيم عمل البنوك. وقال: إن بريطانيا تعتقد أن الهياكل التنظيمية عملت على النحو المنشود وحالت دون حدوث مشكلات أسوأ بكثير، لكن من الواضح أن هناك دروسا مستفادة، ومن بينها كيف أسهمت التحويلات الرقمية في تسريع وتيرة عمليات سحب الودائع

 

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات