أبحاث


كتب فاطيمة طيبى
2 أغسطس 2023 4:32 م
-
تخفيض "فيتش" لتصنيف الولايات المتحدة قد يعكس التدهورالمتوقّع للمالية العامة للسنوات الثلاث المقبلة

تخفيض "فيتش" لتصنيف الولايات المتحدة قد يعكس التدهورالمتوقّع للمالية العامة للسنوات الثلاث المقبلة

 اعداد ـ فاطيمة طيبي  

خفضت وكالة التصنيف "فيتش"، التصنيف الائتماني الأعلى للحكومة الأميركية، في خطوة أثارت استجابة غاضبة من البيت الأبيض وفاجأت المستثمرين على الرغم من حل أزمة سقف الديون قبل شهرين. 

وجاء قرار فيتش، في الاول من شهر اغسطس الحالي، بخفض تصنيف الولايات المتحدة إلى "AA+" من "AAA"، مستشهدة بالتدهور المالي على مدى السنوات الثلاث المقبلة ومفاوضات الحد الأقصى للديون المتكررة التي تهدد قدرة الحكومة على سداد فواتيرها. 

كانت فيتش قد أشارت أولا  فيما سبق إلى إمكانية خفض التصنيف الائتماني في شهرمايو 2023 ، ثم حافظت على هذا الموقف في يونيو من هذه السنة   بعد حل أزمة سقف الديون، قائلة إنها تنوي الانتهاء من المراجعة في الربع الثالث من هذا العام.

ولهذا نجد انه مع خفض التصنيف، أصبحت ثاني وكالة تصنيف رئيسية بعد "Standard &   Poor’s"  تجرد الولايات المتحدة من تصنيفها الثلاثي A، وفقا لوكالات اجنبية .

 ـ تراجع الدولار والاسهم  بسبب التصنيف :

كما انخفض الدولار عبر مجموعة من العملات، وانخفضت العقود الآجلة للأسهم وارتفعت العقود الآجلة للخزانة بعد الإعلان. لكن العديد من المستثمرين والمحللين قالوا إنهم يتوقعون أن يكون تأثير خفض التصنيف محدودا.

جاءت خطوة "فيتش" بعد شهرين من ما  توصل اليه الرئيس الديمقراطي جو بايدن ومجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون إلى اتفاق لسقف الديون الذي رفع حد الاقتراض الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار، منهيا شهورا من سياسة حافة الهاوية.

وقالت وكالة التصنيف في بيان: "من وجهة نظر فيتش، كان هناك تدهور مطرد في معايير الحوكمة على مدار العشرين عاما الماضية، بما في ذلك المسائل المالية والديون، على الرغم  ما تم من اتفاق  في شهر  يونيوالماضي لتعليق حد الدين حتى شهر  يناير من سنة  2025".

 هذا كما اختلفت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين مع تخفيض تصنيف فيتش، في بيان وصفته بأنه "تعسفي ويستند إلى بيانات قديمة". وكان للبيت الأبيض وجهة نظر مماثلة مؤيدة  لوزيرة الخزانة ، حيث قال إنه "لا يتفق بشدة مع هذا القرار".

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير: "إن تخفيض تصنيف الولايات المتحدة يتحدى الواقع في الوقت الذي حقق فيه الرئيس بايدن أقوى انتعاش لأي اقتصاد رئيسي في العالم".

ـ الخطوة تظهر عمق الضرر الذي لحق بالولايات المتحدة:

وقال محللون اقتصاديون  إن هذه الخطوة تظهر  كثيرا عمق الضرر الذي لحق بالولايات المتحدة من جراء الجولات المتكررة من النقاشات المثيرة للجدل حول سقف الديون، مما دفع البلاد إلى حافة التخلف عن السداد في شهرمايو.

من جانبه، قال كبير الاقتصاديين الأميركيين في "Mizuho Securities USA"، ستيفن ريتشيوتو: "هذا  ما يفسر بشكل منطقي وواقعي أساسا أن إنفاق الحكومة الأميركية يمثل مشكلة بالفعل " .

وأوضحت "فيتش"، أن المواجهات السياسية المتكررة وقرارات اللحظة الأخيرة بشأن حد الديون قوضت الثقة في الإدارة المالية.

بينما يعتقد كبير مسؤولي الاستثمار في شركة "Running Point Capital Advisors"، "أنها ثغرة صغيرة في درع الولايات المتحدة، إلا أنه  يرى من جهة اخرى  أنها سيكون لها تأثير  فعلي سلبي على سمعة أميركا ومكانتها". وأعرب آخرون عن دهشتهم من التوقيت، على الرغم من أن وكالة فيتش قد أشارت إلى هذا الاحتمال.

وقالت مديرة مشروع هاميلتون في معهد بروكينجز بواشنطن ويندي إيدلبيرج: "لا أفهم كيف لديهم (فيتش) معلومات أسوأ الآن مما كانت عليه قبل حل أزمة سقف الديون". ومع ذلك،  مما استلزم ان يكون رأى المستثمرون تأثيرا محدودا على المدى الطويل.

ـ تراجع عدد المستثمرين في الفترة القادمة :

كما قال كبير مسؤولي الاستثمار في مجموعة ألبيون المالية، جيسون وير: "لا أعتقد أنك سترى عددا كبيرا جدا من المستثمرين، لا سيما أولئك الذين لديهم استراتيجية استثمار طويلة الأجل  حيث يقولون إنه  يجب أن أبيع الأسهم لأن فيتش نقلتنا من AAA إلى AA +"..

يستخدم المستثمرون التصنيفات الائتمانية لتقييم ملف المخاطر للشركات والحكومات عندما يقومون بجمع التمويل في أسواق رأس مال الديون. وبشكل عام، كلما انخفض تصنيف المقترض، ارتفعت تكاليف تمويله.

ـ تأثير خفض التصنيف في أسواق الأسهم العالمية محدود:

في أزمة سقف الديون السابقة في عام 2011، خفضت ستاندرد آند بورز التصنيف الأعلى "AAA" بدرجة واحدة بعد أيام قليلة من صفقة سقف الديون، مستشهدة بالاستقطاب السياسي والخطوات غير الكافية لتصحيح التوقعات المالية للدولة. لا يزال تصنيفها "AA-plus" - ثاني أعلى تصنيف لها.

بعد هذا التخفيض، تراجعت الأسهم الأميركية وظهر تأثير خفض التصنيف في أسواق الأسهم العالمية، التي كانت في ذلك الوقت بالفعل في خضم الانهيار المالي في منطقة اليورو. ومن المفارقات أن أسعار سندات الخزانة الأميركية ارتفعت بسبب الهروب إلى الجودة من الأسهم.

ـ ديون تحت المراقبة يؤثر على المحافظ الاستثمارية :

وفي  شهر مايو 2023 ، كانت وكالة فيتش قد وضعت تصنيفها "AAA" للديون السيادية الأميركية تحت المراقبة لخفض محتمل، مستشهدة بمخاطر الهبوط، بما في ذلك سياسة حافة الهاوية السياسية وعبء الديون المتزايد.

وقال تقرير "موديز أناليتيكس" الصادر في مايو إن خفض تصنيف ديون الخزانة سيؤدي إلى سلسلة من الآثار الائتمانية وخفض التصنيف الائتماني على ديون العديد من المؤسسات الأخرى.

وأشار محللون آخرون إلى مخاطر تتمثل في أن تخفيض آخر من قبل وكالة تصنيف كبرى قد يؤثر على المحافظ الاستثمارية التي تحتفظ بأوراق مالية ذات تصنيف عالي.

ومع ذلك، قال إد ميلز المحلل في ريموند جيمس، في 1 من شهر اغسطس  إنه لا يتوقع استجابة الأسواق بشكل كبير لخفض التصنيف. مضيفا لقد فهمت أنه بعد خفض التصنيف الائتماني لمؤشر ستاندرد آند بورز، تمت إعادة صياغة الكثير من هذه العقود لتقول "AAA أو مضمونة من الحكومة "، وبالتالي فإن الضمان الحكومي أكثر أهمية من تصنيف "فيتش".

وقال محمد العريان، رئيس كلية كوينز، في منشور على موقع لينكد إن: "بشكل عام، من المرجح أن يتم رفض هذا الإعلان أكثر من أن يكون له تأثير تخريبي دائم على الاقتصاد والأسواق الأميركية".

ـ "جولدمان ساكس": توقعات حدوث ركود اقتصادي في أميركا  بتراجع 20%:

 قال يان هاتزيوس كبير الاقتصاديين في بنك جولدمان ساكس، إن البنك خفض توقعاته المتعلقة بانزلاق الاقتصاد الأميركي إلى براثن الركود خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة إلى 20% بدلا من 25% .

وأضاف هاتزيوس في مذكرة بحثية "السبب الرئيسي لخفض التوقع هو أن البيانات الأخيرة عززت ثقتنا بأن انخفاض معدل التضخم لمستوى مقبول ربما يؤدي إلى تجنب الركود". من جهة أخرى استبعدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين حدوث ركود اقتصادي على الرغم من التأثيرات السلبية لتراجع معدلات نمو الاقتصاد الصيني والذي قد يؤثر سلبا على دول عديدة بحسب تصريحاتها.

 

 


أخبار مرتبطة
 
24 أبريل 2024 3:33 متحالف صيني يرغب في إنشاء مدينة نسيجية متكاملة باستثمارات 300 مليون دولار23 أبريل 2024 3:14 موزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه في العام المالي الحالي22 أبريل 2024 2:33 متوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%21 أبريل 2024 3:12 ملقاءات وزير المالية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن17 أبريل 2024 9:43 صواشنطن: التحديات الدولية والإقليمية وتأثيرها على الأسواق الناشئة محاور مناقشة المشاط ومسئولي البنك الدولي15 أبريل 2024 2:34 ممفاعل الضبعة سيحل أزمة انقطاع الكهرباء بمصر وبدء إنتاج الطاقة بداية 202714 أبريل 2024 3:39 مبطاريات الطاقة الشمسية لتخزين الكهرباء7 أبريل 2024 1:23 مالدولة وضعت الحد الأقصى للاستثمارات العامة بتريليون جنيه لإفساح المجال للقطاع الخاص2 أبريل 2024 1:24 مالتيتانيوم .. السلاح الروسي الذي لا يعرفه احد31 مارس 2024 1:04 مأزمة أدوية تضرب العالم.. 26 دولة أوروبية أبلغت عن نقص في الأدوية في 2023

التعليقات